وزير التموين يعلن فتح الباب أمام السلاسل التجارية لشراء الأرز من الوزارة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن فتح الباب أمام السلاسل التجارية الراغبة في شراء الأرز الأبيض من وزارة التموين، لافتا إلى أن  من يرغب من السلاسل التجارية، عليه التقدم بطلب الى هيئة السلع التموينية التابعة للوزارة.

وقال وزير التموين، على هامش جولة تفقدية له اليوم بنطاق محافظة الجيزة، لافتتاح عدد من المشروعات، بمرافقة اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة: "لن نسمح باحتكار سلعه الارز ، حيث انه ومن غير المقبول أن يكون عندنا اكتفاء ذاتى منه ونقوم بالاستيراد".

وشدد وزير التموين والتجارة الداخلية على استمرار العمل بقرار حظر تصدير الأرز ، لسد احتياجات المواطنين من هذه السلعة الاستراتيجية الهامة، وتحقيق الاكتفاء للسوق المحلية.

وأشار وزير التموين، إلى أن الاسعار الرسمية لبيع الأرز هي بيع الأرز السائب عند 12 جنيها، والأرز المعبأ الأبيض بسعر 15 جنيها، معلنا موافقته على بيع الأرز الأبيض كسر 3% فقط بسعر 16.5 جنيه للكيلو من خلال تقديم طلبات .

وأشار  وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى اتاحة  الأرز الابيض من هيئة السلع التموينية، للسلاسل التجارية بنسبة كسر 5% حتى يتم بيعه للمواطن بسعر 15 جنيها.

 وأصدر   وزير التموين والتجارة الداخلية، قرار وزاري لتنظيم التداول والتعامل مع الأرز وموسم الشعير المحلي موسم حصاد 2022، وعلى الضوابط المنظمة لتسويق وتسليم الأرز الشعير المحلي، وبشأن تنظيم أماكن تخزين الأرز الشعير.

ونص القرار : «السماح للمضارب التابعة للقطاع الخاص المعتمدة والمتعاقدة مع الهيئة العامة للسلع التموينية بضرب كميات الأرز الموردة لحساب الهيئة تحت إشراف مديرية التموين المختصة لتوريد أرز أبيض رفيع الحبة بسعر الكيلو (12) جنيه وتوريد، أرز أبيض عريض الحبة نسبة كسر حد أقصى 10% بسعر الكيلو (12.5) جنيه معبأ في عبوات واحد كجم في أكياس تسليم مخازن شركتي الجملة بالمحافظات المختلفة.

كذلك السماح للمضارب التابعة للقطاع الخاص المعتمدة  والمتعاقدة مع الهيئة العامة للسلع التموينية بضرب كميات الأرز طبقا للنسبة المحددة لكل منها بالتعاقد مع الهيئة من إجمالي الكميات المسوقة وبيعها لحسابها الخاص بالمناطق المعتمدة من مدير مديرية التموين وطبقا للأسعار المحددة بقرار مجلس الوزراء رقم (11) لسنة 2023 تحت إشراف مديرية التموين المختصة.