خبراء: القمر الصناعى «طيبة 1» من أهم إنجازات الحكومة الرقمية

القمر الصناعى المصري «طيبة 1»
القمر الصناعى المصري «طيبة 1»


◄مى بطران :سيساهم  القمر الصناعى فى  حركة التبادل تجاري للقطاعات المدنية وجذب استثمارات وتحسين خدمات الإتصالات في مصر. 
◄وليد جاد : منظومة الطوارئ والسلامة العامة  ستساهم فى التعامل مع الأزمات بسرعة شديدة 


تسعى مصرلبناء استراتيجية قوية  لتحويل الخدمات الحكومية  والنظام البيئي المجتمعي إلى نظام رقمي قائم على البيانات، من خلال ميكنة كافة الإجراءات الحكومية وتقديمها عن طريق منظومة حوسبية رقمية دون تدخل بشري وذلك لتقديم الخدمات الحكومية بصورة أسرع وأبسط. 
ووفقاً لما أعلنته وزارة الأتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان بداية  التحول الرقمى فى مصر من كانت من خلال إنشاء وتطوير البنية المعلوماتية المصرية، وفيه  تعاونت كافة جهات الدولة بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية لإنشاء البنية المعلوماتية المصرية التي ساهمت في تكوين صورة مرقمنة متكاملة لاستحقاقات المواطن.


كما تم بناء مراكز بيانات عملاقة لاستضافة هذه الثروة من البيانات وتأمينها والحفاظ عليها والتأكد من سلامتها. وقد بنيت هذه المراكز على أعلى مستوى تقني وتأميني.


وافتتح الرئيس مركز التحكم المركزي للشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة بالمقطم والتى تضمن جودة التعامل مع الأزمات الطارئة وسرعة احتوائها بمعايير عالمية وأعرب عن مدى الإنجاز الذى تم تحقيقه  فى تكنولوجيا الأتصال  بإمتلاك مصر للمرة الأولى لقمر اتصالات  خاص بها" طيبة 1 " الاخبار المسائى  تتحدث مع الخبراء حول أهمية إمتلاك مصر لقمر صناعى يحدث طفرة هائلة فى عملية الإتصال والوصول للأماكن النائية وكذلك حول أهمية منظومة الطوارئ والسلامة العامة .


من جانبه يضيف وليد جاد ،  رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات سابقاً ، يعد إستخدام الأقمار الصناعية فى تكنولوجيا التصالات التى تقابل إستخدام الهاتف المحمول حالياً ، ، تتميز بعدم مد الكابلات حتى تتمكن من فرصة الوصول للأماكن التى لا تصل إليها شبكات الأتصال ، لذا سوف يساهم إمتلاك مصر للقمر الصناعى طيبة فى حل مشاكل عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر المدارس المتواجدة فى الأماكن النائية يمكن التغلب على مشاكل الأتصال بأعتمادهم على القمر الصناعى حتى يتمكنوا من إستخدام التابلت المدرسى ، وكذلك المستشفيات فى تلك المناطق لا تتمع بوجوجد شبكة اتصال ارضية لها ، مما كان يصعب عملية الوصول لها .
يتميز القمر الصناعى بسرعة فائقة فى نقل كم كبير من البيانات والمعلومات ويعد هو الأكثر دقة من الشبكات الأرضية ، 

وبالسؤال عن مدى مساهمة إطلاق قمر"طيبة "1 فى التغلب على مشاكل الإنترنت ؟ أوضح أن الأثنان ذات طبيعة مختلفة لان الشبكة الارضية التكلفة الخاصة بها أقل بكثير ، وليس هناك بديل امام المصرية للأتصالات فى إعادة تصليح الشبكات الأرضية ، وجزء كبير منه مرتبط بأجهزة ومعدات إذا تمت إضافتها يمكنها تحسين كفاءة الشبكة عن قبل ، لكن تكلفة القمر الصناعى أغلى بكثير لانه لا يعتمد على الشبكة الارضية .

أما عن المنظومة الخاصة بالشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة وهى تحمل سيناريوهات التعامل مع الأزمات ويتم تفعيلها من خلال وصول البيانات او الإنذارات التى يتم توصيلها للجهات المختلفة ، وان يكون لدينا ضمان فى نقل البيانات بدقة وسرعة فائقة  يساعد على تأمين البلاغات التى من شأنها تجعل  الأشخاص المسئولة  تستطيع مواجهه الطوارئ بسرعة شديدة ، يمكن من خلالها تحديد مكان الفرد من خلال شبكة الهاتف او الاقمارالصناعية  وتوجيه له اى مساعدة له وتوصيل النجدة التى يحتاج إليها 


احصائيات
أوضحت مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نموا مستمرا وفقاً لآخر إحصائيات صادرة من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أن  قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو الأعلى نموا بين قطاعات الدولة في 21/2020.
حيث وصل معدل نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لـ 16%، فيما بلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لـ5% مقارنة بالأعوام الماضية، وزادت نسبة الصادرات الرقمية بنسبة 25% ،كما اهتمت الدولة بضخ 60 مليار جنيه لتحسين جودة الخدمات الرقمية وسرعة الإنترنت، وتم إطلاق أكثر من 90 خدمة على المنصات الرقمية، وإنشاء سبع مراكز للإبداع الرقمي .


تابعت مي البطران ،خبيرة العلوم المستقبلية ورئيس لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق ، أن "قمر طيبة 1 "القمر الصناعي الذي تم إطلاقه في نوفمبر 2019،  يعد إنجازاً كبيراً من إنجازت كثيرة للحكومة الرقمية، وما حدث اليوم هو استكمال لهذا الانجاز العظيم بإطلاق خدماته، لأهمية اللحاق بركب التكنولوجيا العالمية وهو يعتبر تطويراً وتحديثاً كبيراً للبنية التحتية للإتصالات في مصر وتمكين مختلف فئات المجتمع لإستخدام الخدمات الرقمية .فضلاًعن نشر الوعي المجتمعي بأهمية التحول الرقمى.


موضحة أن  امتلاكنا لهذا القمر الصناعي يلبي احتياجات مصر في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتشغيله والتحكم فيه بآيادي مصرية خالصة هو أحد إنجازاته وتنقسم خدماته المتعددة إلي تقديم خدمات القطاع الحكومي حيث يعمل لصالح كافة وزارات وأجهزة الدولة لتحقيق شمولية الإتصالات بالإضافة لتقديم خدمة الأتصالات للبعثات المصرية في الخارج.


 كما يتم تحقيق مميزات في مجالات الإتصالات لصالح قطاع البترول والتعدين وقطاعي التعليم والصحة، هذا وبالإضافة إلي الميزة المهمة جداً في تقديم الخدمة للعناصرالأمنية والمنافذ الحدودية والمياه الاقتصادية والمجال الجوي وتأمين قناة السويس، إضافة إلي تقديم خدمات الإتصالات للقطاع المدني عبر توفير الإنترنت الفضائي داخل كافة حدود مصر وأجزاء كبيرة من دول افريقية واسيوية مما يؤدي لتقوية وترسيخ علاقات مصر بهذه الدول. ولأول مرة مصر يكون لها قمر اتصالات خاص بها يوفر تبادل تجاري وموارد للقطاعات المدنية وجذب استثمارات وفرصة لتحسين خدمات القطاع الخاص في مجالات الإتصالات في مصر. 


مستكملة أما بالنسبة لإفتتاح مشروع الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة وأهميته للتكامل بين الجهات المعنية بالطوارئ والسلامة العامة لتلقي البلاغات من المواطنين، وتوفير كافة خدمات الإتصالات وسرعة الإستجابة للمخاطر والربط الكامل والسيطرة بين المحافظات علي طوارئ الصحة والطرق والحرائق عن طريق مركز العمليات المصغرالمتواجد في كل محافظة الذي يجعلنا نتحكم بكل ما يحدث في جميع محافظات مصر، ومن مميزاتها إتاحة كافة البيانات والمعلومات لجميع متخذي القرارفي الجهات المعنية، وتقليل زمن الإستجابة للحدث لتحقيق سرعة رد الفعل، وتقديم خدمة الاتصالات المؤمنة، والتطبيقات الحديثة المتكاملة مع الأنظمة الخاصة بكل وزارة، فهوطريق لتحقيق رؤية مصر 2030 بخطي واثقة نسابق الزمن وبآيدي مصرية وبعقول أبناءنا، فهوبمثابة العمود الفقري لكافة أجهزة الدولة وإدارة متكاملة ومتزامنة للأزمات، ورؤية حكيمة نحو مستقبل رقمي يُحسن الأداء وجودة الحياة وتأمين البيانات وسلامة الإجراءات، فالدولة تري كل ما يحدث علي الأرض وذلك يوفر دعم واستقرار وسلم للمجتمع.


 

 

ترشيحاتنا