تسليك مخرَّات السيول.. تطهير البالوعات.. أبرز استعدادات المحافظات لإستقبال موسم الشتاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

استعدادات مكثفة تشهدها المحافظات لإستقبال فصل الشتاء وما يصاحبه من سوء حالة الطقس من رياح وعواصف وأمطار وسيول، المحافظون تركوا مكاتبهم ونزلوا إلى الشوارع فى المحافظات الساحلية والوجه البحرى للإطمئنان على الإنتهاء من تطهير البلوعات والشنايش والصرف فى المناطق المنخفضة كالأنفاق ومطالع الكبارى، أما فى إقليم الصعيد فيواصل المحافظون المرور على مخرَّات السيول وإزالة أى عوائق بها فوراً، «بحرى والصعيد»، نستعرض أهم الاستعدادات لإستقبال فصل الشتاء فى بعض المحافظات..

  

استعدت محافظة الشرقية لموسم فصل الشتاء، حيث تقرر إعلان حالة الاستعداد القصوى فى جميع الوحدات المحلية لمواجهة موجة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وسقوط الأمطار الشديدة وتكليف رؤساء المراكز والمدن والأحياء بسرعة الإنتهاء من أعمال الصيانة الكاملة لكافة المعدات والسيارات التى تستخدم فى شفط مياه الأمطار التى تتراكم فى الشوارع والكشف على بالوعات تصريف مياه الأمطار وصيانتها لتكون قادرة على استيعاب مياه الأمطار بنسبة 100%.


قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية إنه تم إنشاء غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وربطها بغرف العمليات الفرعية الكائنة بمراكز المحافظة وتزويدها بأجهزة اتصالات حديثة ومنظومة كاميرات تعمل على مدار 24 ساعة لمواجهة أى متغيرات مناخية والتعامل معها، كما تم تزويد مجالس المدن بـ 207سيارات وجرارات لشفط مياه الأمطار وإعداد ١١٧٩ بالوعة لتصريف المياه، كما تم إعداد خطة واضحة لسرعة التعامل مع مياه الأمطار فى الأماكن الأكثر خطورة وأماكن تجمع المياه المعروفة مسبقا لدى كل مجلس مدينة بالتنسيق مع الجهات الخدمية المختصة.


كما تم عمل تجارب لإختبار مدى الاستعداد لإستقبال الأمطار، حيث تم تنفيذ تدريب عملى للتعامل مع مياه الأمطار فى نفق أبو الريش وإقامة معسكر ايواء أثناء تنفيذ التدريب العملى المشترك مع قوات الدفاع الشعبي.


وأضاف المحافظ انه تم التأكيد على مسئولى الكهرباء والتربية والتعليم بسرعة فحص أعمدة الإنارة وتغيير الأسلاك المتهالكة لمنع وقوع ضحايا اثناء سقوط الأمطار واتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية للحد من الحوادث والحفاظ على أرواح الطلاب بفحص جميع وصلات الكهرباء وتغطية الأسلاك المكشوفة من خلال مسئولى الصيانة بالمدارس والتأكد من صيانة مفاتيح الكهرباء واصلاح التالف منها وفصل التيار الكهربائى عن جميع الفصول بالمدرسة حال سقوط الأمطار وعدم اعادته إلا بعد التأكد من جفاف الجدران والأرضيات وعدم ترك الطلاب بالفناء او خارج الفصول فى حالة سقوط أمطار والتأكيد على نظافة أسطح المدارس وعدم وجود أى مخلفات أو رواكد عليها وتنظيف بالوعات الأمطار، لمنع انسدادها.


كما كلف المحافظ المهندس احمد فوزى وكيل وزارة الطرق بضرورة فحص الطرق الممتدة داخل المحافظة وإجراء الصيانة اللازمة لها ومعالجة الحفر والمطبات حتى لا تتراكم فيها المياه.


واشار المحافظ إلى أنه تم تكليف إدارة الأزمات والكوارث بالمحافظة بالاتصال الدائم بمركز التنبؤات الجوية لمعرفة حالة الطقس والتغيرات الجوية خلال فصل الشتاء لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لسرعة التعامل مع مياه الأمطار ومنع تراكمها فى الشوارع الرئيسية والميادين.
كما تم التأكيد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالمتابعة المستمرة مع مسئولى شركة مياه الشرب والصرف الصحى لتنظيف البالوعات وغرف الصرف الصحي.


كما تم التأكيد عليهم بضرورة التنسيق مع الادارة العامة للموارد المائية والرى للاطمئنان على سلامة الجسور على جميع المصارف.


وطالب المحافظ بضرورة عقد الندوات الإرشادية وتقديم الفقرات بالإذاعة المدرسية لتوعية الطلاب بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة فى الشوارع خلال سقوط الأمطار أو بعدها حرصًا على حياتهم من تعرضهم لمخاطر الكهرباء.


«القليوبية»: ٢٥٠ معدة و٥٤٠ عاملا للتعامل مع تقلبات الجو    

استعدت محافظة القليوبية لموسم الأمطار والسيول خلال فصل الشتاء بتنفيذ أعمال تطهير بالوعات صرف مياه الأمطار ورفع درجة الطوارئ القصوى والتأهب بكافة القطاعات الخدمية والتمركز الجيد لمعدات شفط المياه وتواجد فرق الطوارئ بكافة شوارع المحافظة لمواجهة أى طارئ والتأكد من سلامة جميع أعمدة الإنارة وربط غرفة العمليات الرئيسية بديوان المحافظة بغرف عمليات مجالس المدن والأحياء لتلقى أى بلاغات قد تحدث للتعامل الفورى معها صرح بذلك اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية.


وفى نفس السياق شهد الهجان تنفيذ تجربة محاكاة تصريف الأمطار بعدد من الأنفاق بمدن المحافظة وطريق بنها القاهرة الزراعى  تم خلالها اصطفاف 250 معدة وسيارة تابعة لشركة المياه والصرف الصحى وإجراء مناورة حية للمعدات والسيارات للتأكد من جاهزيتها والتدخل السريع والتعامل الفورى مع مياه الأمطار ومجابهة الأزمات والطوارئ خلال فصل الشتاء بحضور المهندس مصطفى مجاهد رئيس الشركة وعدد من رؤساء مجالس المدن والقيادات التنفيذية بالمحافظة. وقال المحافظ عبدالحميد الهجان إن تطبيق التجربة يأتى فى إطار التأكد التام من استعدادات المحافظة ومدى جاهزية كل الأجهزة التنفيذية بها وسرعة التعامل الفورى واللحظى مع الكوارث والسيول والأمطار الشديدة.


وشدد المحافظ على ضرورة أن تكون جميع محطات الرفع والطلمبات ومعدات الصرف فى حالة تأهب واستعداد تام ومستمر كما وجه بتطهير الترع والمصارف وكافة المجارى المائية وإزالة التعديات عليها ومراجعة المناسيب أولا بأول والانتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعى ومراجعة المبانى الآيلة للسقوط وذات الخطر الداهم واتخاذ الإجراءات القانونية والتدابير الأمنية اللازمة لحماية الأرواح.


ووجه المحافظ بمتابعة جميع بالوعات الأمطار ومطابق الصرف بنطاق المحافظة وتطهيرها من أى عوائق أو أتربة استعداداً لمواجهة هطول الأمطار المتوقعة خلال الفترة المقبلة بناء على توقعات من هيئة الأرصاد الجوية علاوة على التأكيد على جاهزية مختلف القطاعات لمواجهة أية تقلبات جوية  وتنفيذ خطط توزيع الشفاطات والمواتير بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكبارى والأنفاق لشفط أى تراكمات للمياه الناتجة عن هطول الأمطار حتى لا تؤثر على انتظام الحركة المرورية.


وأكد المحافظ عبدالحميد الهجان أنه تم رفع حالة الطوارئ القصوى وشدد على رؤساء مجالس المدن والوحدات المحلية بمراجعة جاهزية كافة المعدات الخاصة بالتعامل مع الأمطار والأطقم العاملة عليها وتطهير صفايات وخطوط صرف مياه الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكبارى والأنفاق ومراجعة محطات الصرف الصحى والزراعی ومناسیب الترع والمصارف وتطهير الترع والمصارف وكافة المجارى المائية وإزالة التعديات عليها ومراجعة المناسيب أولا بأول والانتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعی .وأوضح المهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة مياه القليوبية أنه تم التأكيد على جاهزية المحطات وطلمبات الروافع والشبكات وشنايش الأمطار وصلاحية المولدات الكهربائية وتوافر المواد البترولية اللازمة لتشغيل المولدات.

 

وأكد مجاهد أنه تم رفع درجة الاستعدادات التى تقوم بها الشركة لاستقبال فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار وبلغ إجمالى المعدات التى استعدت بها الشركة لاستقبال موسم الأمطار 250معدة بالإضافة إلى 74 طلمبة غاطسة وسيتم توزيعها على مناطق تجمع مياه الأمطار ووضع خطة للعمالة لمواجهة الأمطار تضمنت 540 عاملا مدربا على التعامل الفورى فى الأزمات .كما تم تنفيذ  2898 غرفة صرف أمطار بالمناطق الحيوية والطرق الرئيسية والمحاور والميادين الرئيسية منها طريق مصر- إسكندرية الزراعى والأنفاق وأسفل الطريق الدائرى ومطالع ومنازل الكبارى بمدن المحافظة.


«أسوان»: بلاغ «تجريبى» من المحافظ  للتأكد من الاستعدادات         

فى إطار الإجراءات والتدابير الاحترازية ورفع درجة الاستعداد وحالة الطوارئ لمواجهة تقلبات الطقس  واحتمالية هطول أمطار وسيول مع دخول فصل الشتاء.


فاجأ اللواء أشرف عطية محافظ أسوان الجهات المختصة من قيادات وعاملين وأفراد ومعدات  بإستدعائهم عن طريق عمل بلاغ تجريبى لموقف طارئ بمدينة أسوان الجديدة عبارة عن وقوع أمطار غزيرة وسيول للتأكد من مدى جاهزية الجهات وصلاحية المعدات والتدريب العملى الجيد لمجابهة تداعيات السيول ، مع قياس سرعة وتوقيت الاستجابة للتحرك إلى موقع الحدث.. وأوضح العميد أحمد عز مدير عام مركز العمليات الرئيسية والأزمات بأنه بمجرد ورود البلاغ لغرفة العمليات من محافظ أسوان بحدوث أمطار غزيرة وسيول بموقع الحدث تم التحرك السريع  بحوالى 100 معدة وسيارة ، بجانب مجموعة من الخيام والأسرة والمفروشات وأجهزة الإطفاء.


 ولفت إلى أن الدكتور محمد أبو غنيمة السكرتير العام للمحافظة عقد أكثر من اجتماع تنسيقى للجهات المختصة بالمجابهة لمتابعة جدية ومدى استعداد هذه الجهات، مع الاستفادة من الدروس والمواقف السابقة، والتى شهدت هطول سيول فى نوفمبر 2021 بإجمالى 8 ملايين م3 خلال 50 دقيقة فقط.


 وأضاف عز  تمت مراجعة وحصر  مساكن الإيواء العاجل المتبقية ، مع رفع كفاءتها تحسباً لأى طارئ.


 وذكر أنه بالتنسيق مع وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة تم تنفيذ مشروع تطوير العشوائيات بالمناطق ذات الخطورة من الدرجة الأولى المعرضة لسقوط سيول، وخاصة منطقتى الناصرية وعزبة الفرن بكيما حيث تم صرف التعويضات لـ 28 حالة للناصرية ، و 82 حالة بعزبة الفرن حفاظاً عليهم من تعرض أرواحهم وممتلكاتهم الخاصة لمخاطر الانهيارات الجبلية وتداعيات السيول ، ومن جانبه كشف المهندس محمد على وكيل وزارة الرى بأن الوزارة قامت بتنفيذ سلسلة من المشروعات المتتالية لتوفير الحماية للمناطق الجبلية الأكثر خطورة تضمنت تنفيذ 55 منشأة حماية ما بين سدود وحواجز ترابية وبحيرات صناعية بإجمالى تكلفة وصلت إلى 2 مليار جنيه، مضيفاً أنه تنفيذاً لتعليمات محافظ أسوان تم المرور الميدانى على 36 مخرا صناعيا للتأكد من خلوها من أى تعديات أو مبان عشوائية ، وهو الذى يتوازى مع الإرتقاء بالمعدات المشاركة فى مجابهة السيول.


«دمياط»: تنسيق بين المرور وقطاعات الخدمات        

أعلنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط حالة الطوارئ ورفع درجة التأهب بكل الجهات استعدادًا لاستقبال فصل الشتاء وشددت على إتمام كل الاستعدادات لمواجهة أى تداعيات محتملة تترتب عن هطول أمطار غزيرة والعمل وفقًا لخطة محددة تسهم فى الحد من آثار موجات الطقس السيئ وسيتم متابعة الموقف أولا بأول من خلال غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة والتى تعمل دائما على الوقوف على معرفة التنبؤات بسقوط الأمطار من خلال البيانات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية.


حيث كلفت المحافظ الوحدات المحلية بتنفيذ أعمال تطهير بالوعات صرف مياه الأمطار والمرور على جميع المرافق للتأكد من جاهزيتها علاوة على جاهزية سيارات الكسح والمعدات التابعة للوحدات والتأكد من سلامة جميع أعمدة الإنارة مؤكدة أيضًا على التنسيق مع إدارة المركبات بالمحافظة للدفع بالمعدات اللازمة لتسوية المناطق غير الممهدة لمنع تراكم مياه الأمطار بها.


كما تم تكليف شركة مياه الشرب والصرف الصحى بتنفيذ أعمال تطهير وملس خطوط الصرف الصحى خلال الفترة القادمة وجاهزية سيارات الكسح ومعداتها للتحرك الفورى لرفع تراكمات مياه الأمطار بالتعاون مع الوحدات المحلية.


ووجهت محافظ دمياط قطاع الكهرباء بمراجعة أعمدة الكهرباء والتأكد من سلامة الكابلات و تشكيل فرق متخصصة من فنيين للتعامل مع أى أعطال فور تلقى البلاغ.


كما كلفت مديرية الطرق بتخصيص فرق طوارئ ومعدات للتعامل مع أى انهيارات للطرق العامة التى قد تنتج عن هطول الأمطار وأيضا مديرية الزراعة بإجراء التطهير اللازم لجميع المجارى المائية وتقوية الجسور الخاصة بها لاستيعاب كميات المياه الزائدة.


وفى السياق ذاته طالبت الدكتورة منال عوض مديرية التربية والتعليم بالتأكد من تطهير كل البالوعات بالمدارس وسلامة جميع النوافذ داخل الفصول وأيضا التأكد من عزل الكابلات الكهربائية للحفاظ على سلامة الطلاب.


كما كلفت مديرية الصحة برفع درجة الاستعداد بالمستشفيات والوحدات الصحية والتنبيه على الأطباء والممرضات بالالتزام بالنوبتجيات.


وأصدرت تعليماتها لمديرية التضامن الاجتماعى لجاهزية مركز الإغاثة و الإدارات التابعة للمديرية للتعامل السريع فى حال حدوث انهيارات للمبانى أو المنازل جراء سقوط الأمطار الغزيرة.


وتنفيذ خطة بالتعاون مع مديرية التموين لتوفير الاحتياجات المطلوبة من السلع إلى جانب عقد غرفة عمليات تربط بين المديريات والإدارات التابعة لهما وأيضا طالبت مديرية الشباب والرياضة بتجهيز أماكن للاستعانة بها لإيواء الحالات الحرجة.


وأكدت محافظ دمياط على إدارتى المرور والحماية المدنية بالاستعداد التام لمواجهة الأمطار مع قيام إدارة المرور بعمل خطة تتضمن محاور وطرقا بديلة لتيسير الحركة المرورية.


«بورسعيد»: الشبكة الوطنية لخدمات الطوارئ تتولى التعامل مع الأمطار

حالة حراك ونشاط مكثف بدأت فى إدارات الأحياء وجميع المديريات المعنية ببورسعيد للاستعداد وإتمام الجاهزية لاستقبال فصل الشتاء وجرت الاستعدادات بشكل تنظيمى وآخر عملى، وفى الجانب الأول عقد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد اجتماعا موسعا ضم  المهندس عمرو عثمان نائب المحافظ واللواء عاطف وجدى السكرتير العام ورؤساء الأحياء ومديرى مديريات الكهرباء والصحة والتضامن ومرفق المياه  والإسعاف وممثلا لشركة المياه والصرف الصحى. وأكد المحافظ  خلاله على تجهيز كافة آليات ومعدات شفط المياه والتأكد من تطهير جميع بالوعات الأمطار وخطوط الصرف على مستوى المحافظة وتأمين جميع أعمدة الإنارة فى الشوارع والميادين، إضافة الى جاهزية مديرية التضامن وأقسام الطوارئ بالمستشفيات للتعامل مع الحالات الطارئة وتأمين جاهزية محطات الكهرباء لمواجهة التقلبات الجوية.


وعلى الجانب العملى ومنذ بداية الشهر الحالى انطلقت جميع فرق الأحياء والمديريات لتنفيذ مناورات ومحاكاة عملية على الطبيعة لمواجهة نوات الشتاء المطيرة وخاصة فى المناطق التى تشهد أكبر تجمعات للمياه على مستوى مدينتى بورسعيد وبورفؤاد وتم تطهير أكثر من ٩٠٪‏ من بالوعات الأمطار وجار استكمال باقى أعمال التطهير الى جانب اعادة فحص جميع أعمدة الإنارة والانتهاء من أعمال تأمينها قبل نهاية الشهر الحالى وعلى نفس النهج بدأت شركة مياه الشرب والصرف تنفيذ حملة موسعة لتطهير شبكة وخطوط الصرف الصحى على مستوى المحافظة وقياس مدى قدرتها على استيعاب كميات الأمطار التى تسقط على المحافظة.. كما نفذت الشركة العديد من التدريبات العملية لتشغيل معدات سحب المياه.

 

ومن ناحيته أكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أن المحافظة تواجه فصل الشتاء هذا العام بادارة مختلفة ولأول مرة بعد إطلاق الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة  من بورسعيد وتتولى الشبكة التنسيق وإدارة منظومة المواجهة لطوارئ فصل الشتاء مع جميع الإدارات والمديريات وتم تنفيذ أكثر من مناورة عملية من خلال الشبكة ومحاكاة افتراضية لأمطار غزيرة وسيول وتم التأكد من أن جميع أجهزة وإدارات المحافظة على أهبة الاستعداد لاستقبال فصل الشتاء والتعامل مع طبيعة الطقس خاصة  التقلبات الحادة خلال أيام النوات.


اقرأ أيضا: تعًرف علي مناطق سقوط الأمطار بالقاهرة والمحافظات غدا «الأحد» 

 

ترشيحاتنا