«متلازمة أسبرجر».. ما لا تعرفه عنها!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

إيمان حسين 

انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم  الطفل " نوح" يبلغ من العمر 8 سنوات، بسبب تعرض رفض من مدارس عديدة بسبب مستوى العلمي العبقري في اللغة الإنجليزية، في ظل إصابته وما يسمى بمتلازمة اسبرجر، وشارك الكثير من رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في دعم هاشتاج «حق نوح في التعليم»، حيث ترفض المدارس قبوله للدراسة فيها، نتيجة مرضه بمتلازمة اسبرجر..

 

وبدأت قصة الطفل  نوح، عندما تقدّمت أسرته بطلب، ليلتحق بالمدرسة كسائر أقرانه، إلا أن إصابته بمتلازمة «اسبرجر» التي جعلته يتحدث اللغة الإنجليزية فقط منذ ولادته، فضلاً عن إصابته بطيف التوحد، حالت دون تحقيق حلمه وطموحه.

 

 وأوضحت والدة الطفل" نوح "، أن ابنها ولد مصابًا بمتلازمة أسبرجر وجعلته يجيد اللغة الإنجليزية بطلاقة، دون تعلم، لكنه لا يمكنه نطق اللغة العربية.

 

أضافت أن مواهبه الأخرى بدأت تظهر منذ فترة، إذ راح يعد أفلامًا كارتونية، بعد أن يرسم شخصيات يبتكرها، ويقوم بعمل المونتاج، وينتجها كذلك، فضلاً عن ذلك، يسجل صوته عليها،إلى ذلك، أكدت أنها حاولت إلحاقه بالمدارس الدولية وإلغاء المواد التي يتم تدريسها باللغة العربية، وتوزيع درجاتها على المواد الأخرى، لكنها اصطدمت بالرفض الدائم، بسبب مرضه وإصابته بالتوحد بحسب ما جاء من موقع العربية.

 

في عام 2021 صرح "إيلون ماسك" رجل الأعمال المثير للجدل بأنه قد تم تشخيصه بـ"متلازمة أسبرجر"، وأكد أنه أحيانا يقول أو يكتب أشياء غريبة، لكن هذه هي الطريقة التي يعمل بها عقله.

 

ورغم من أنه يواجة  آراءه الغريبة بسبب طريقته غير الاعتيادية هي التي جعلته محط اهتمام الإعلام الأميركي بل والعالمي الذي لم الذي يطرح سؤاله وهو نجاحه  عن شركة "تسلا"  للسيارات الكهربائية التي أسسها، ولا عن صفقة شراء "تويتر"، أو عن تصريحه برغبته في شراء "كوكا كولا" ،واحر تصريحاته  إنما سلط الضوء على آرائه عن  الكائنات الفضائية  التي قامت وبناء الأهرامات.

 

وعلى الرغم من نجاح ماسك المذهل، فإنه ما زال يتعرض للتنمر و النظرات الدونية بسبب ما يعاني، فقد ظهر تسريب حديث لأحد أعضاء مجلس إدارة تويتر يقول عن ماسك إنه يعاني من متلازمة أسبرجر.

 

ما هي متلازمة أسبرجر؟
متلازمة أسبرجر هي أحد الاضطرابات النمائية الشاملة وتصنف ضمن اضطرابات طيف التوحد عالي الأداء، قد يتأخر اكتشافها أحيانًا حتى البلوغ، لكنها تبدأ في مراحل مبكرة من العمر تتراوح بين فترة الرضاعة وفترة الطفولة المبكرة.

 

يجد المصاب بمتلازمة أسبرجر صعوبة في الأداء على المستوى الاجتماعي وفي التكيّف مع الحالات الشعورية المختلفة، ويتميّز بأنماط سلوكية غير شائعة أو استخدام لغة غير نمطية في الحديث.

قد يوصف المصاب بأسبرجر بأنه نشيط لكنه غريب، أو لطيف لكنه انطوائي، أو ذكي ودقيق الملاحظة لكنه مهووس، أو لا يستطيع التعبير عن ذاته.

السبب في هذا كله أن متلازمة أسبرجر تسبب القلق وصعوبة التواصل الاجتماعي رغم تميّز المصابين بها بالذكاء الشديد ودقة الملاحظة، فيكون جذابًا، وغامضًا، وهادئًا.

في عام 2013 شخصون الأطباء أسبرجر متلازمة مستقلة ،وان  متلازمة  أسبرجر هي درجة من التوجد  "إيه إس دي" (ASD)، وحين تلتقي مصابا بهذه المتلازمة تلاحظ أمرين على الفور كالتاتي :

أولا: أن ذكاءه عادي لكنه يفتقد إلى مهارات اجتماعية.

 

ثانيا: أنه يهتم  بموضوع ما لا يستطيع الابتعاد عنه، كما أنه قد يكرر فعلا ما دون ملل.

 

وقال  توني أتوود  الخبير العالمي في متلازمة أسبرجر وعالم نفس البريطاني في تصريحات صحفية ، إن الأشخاص الذين تم تشخيصهم  من المشاهير  عادة بكونهم عباقرة ، ويتحدثون عن آرائهم و هزمهم، ولديهم حس قوي بالعدالة الاجتماعية.

 

وان المصابون اسبرجر كسائر أصحاب التوحد لا يقابلون النظرات نظرات مباشرة، و لا يعرفون الكثير من لغة الجسد الواضحة للغير، فعلى سبيل المثال إذا رأوا شخصا عابسا يضرب بيده على طاولة قد لا يفهمون أنه غاضب، كذلك من الممكن ألا يبتسموا وهم سعداء أو يبكوا وهم حزينون.

 

بصفة عامة، إن الذين تم تشخيصهم بالتوحد من ذوي القدرة على الكلام معروفون بأنهم يتمتعون بالتلقائية  في حديثهم ويقولون ما في عقولهم دون تجميل.

 

مشاهير مصابون أسبرجر
درجة التوحد تختلف من شخص إلى آخر، إلا أن اسبرجر توحد عالي الأداء (High-functioning autism)، لذا نجد العديد ممن تم تشخيصهم به ناجحون، ومنهم المشاهير مثل ماسك وناشطة البيئة السويدية غريتا ثانبيرغ التي رشحت لجائزة نوبل للسلام مرتين والتي قالت عن أسبرجر "إنه قوة خارقة" وأنه يجعلها مختلفة و تفكر خارج الصندوق، وهذا بالضبط ما نحتاجه، وهو أن نفكر بشكل مختلف.

 

ومن هؤلاء أيضا العالمة الأميركية الدكتورة تيمبيل غرانديني، التي نشرت 60 بحثا عن سلوكيات الحيوانات، في التحدي لديها مع التوحد هو في فهم مشاعر الناس، لكنها تتواصل مع الحيوان بشكل أفضل.

 

كيف نتعامل مع المصابين أسبرجر؟
على الرغم من أن اسبرجر درجة من التوحد عالي الأداء، فإن المصابين به يحتاجون إلى استيعاب خاص، فمن المفيد أن يكون الإنسان حساسا في كلامه، فلا يقلل من شأن التشخيص أو يتعجب أو يشكك فيه.

 

"كيف يمكنني أن أعرف أكثر عن متلازمة اسبرجر ؟" وكيف يمكنني المساعدة بالتحديد؟".
يجب أن ندرك أن الشخص المصاب لا يتعمد الإهانة، فتعمد الجرح يحتاج إلى قدرات اجتماعية معقدة لا يملكها صاحب التوحد، كما أن من الصعب عليه إظهار مشاعره، مما يجعله يبدو غير قادر على التعاطف مع الغير، وقد تكون لديه حساسية مفرطة في الحواس، فلا يتحمل الضجيج أو الإضاءة العالية ويفقد أعصابه إذا تعرض لمثيرات حسية.

 

المصاب بأسبرجر صريح ويحتاج إلى الصراحة، فلا تتوقع أنه سيفهم أنك متعب من حالتك، وإذا مرض يقول  "أريد دواء لأني مريض"، ولا تنتظر أن يدرك حاجتك دون ان تقول ، قل إنك حزين أو سعيد، ولا تظن أن حركاتك أو نبرة صوتك كافية.

 

الروتين والوضوح يساعدان المصابين بالتوحد بكل درجاته داخل المدارس وخارجها ، ويجب أن يتم لهم مكان مخصص حتى يخرجون طاقتهم من الإفراط في الحركة ولذلك يساعده في العلاج.

 

أعراض متلازمة أسبرجر
تختلف أعراض متلازمة أسبرجر وقد لا تظهر جميعها أو معظمها لدى الفرد الواحد، لكن الأعراض الأكثر انتشارًا هي:"صعوبة تكوين الصداقات، الصمت الانتقائي،القلق الاجتماعي،صعوبة الاتصال البصري ، التركيز الشديد على اهتمامات محددة، البحث عن الأنماط والتماثل،الالتزام بالروتين".

 

علاج متلازمة أسبرجر
قد يلجأ المصاب بأسبرجر للعلاج بالأدوية، مثل: مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، ومضادات الذهان من خلال طبيب مختص أو للعلاج النفسي من خلال مركز متخصص.

 

وبالرغم من كونه لا يمكن الشفاء التام، لكن العلاج قد يساعد في تقليل الأعراض بنسبة كبيرة ومساعدة المصاب على الاستمرار في حياته بصعوبات أقل وبشكل طبيعي قدر الإمكان.


اقرأ أيضا: الكشف وتوفير العلاج لــ 1300 حالة في 8 تخصصات بقرية العلالمة ببنى سويف 

 

ترشيحاتنا