أخر الأخبار

منال إحسان وكيل «تموين القليوبية»: حماية المستهلك مسئوليتنا.. وتوعية المواطن أمر ضرورى

منال إحسان وكيل مديرية التموين بالقليوبية خلال حوارها لـ«الأخبار المسائى»
منال إحسان وكيل مديرية التموين بالقليوبية خلال حوارها لـ«الأخبار المسائى»

 

توعية المواطن بحقوقه، محاربة أصحاب النفوس الضعيفة من التجار، مجابهة ألوان الفساد، معاقبة المتلاعبين بأقوات المواطنين، وصول الدعم لمستحقيه، ضبط الأسواق .. وغيرها من الإجراءات التى تسهم بصورة بالغة فى تحقيق الجانب الردعى وضبط حالة الأسواق بصورة إيجابية، وهو ما أكدته منال إحسان، وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة القليوبية، خلال حوارها لـ«الأخبار المسائى»، والذى كشفت خلاله بعض جهود المديرية فى ضبط حالة الأسواق من خلال تكثيف الحملات الرقابية على الأنشطة التجارية والصناعية، بما يحقق الحماية الكافية لصحة المواطنين ومنع المنتجات غير الصالحة، من وصولها للمستهلك، وتفاصيل الحوار تحملها السطور التالية.

الأخبار المسائى: تكثيف الحملات التفتيشية على المخابز والمحال التجارية يمنع الفساد .. كيف يحدث ذلك؟

وكيل «تموين القليوبية»: فى البداية، دعنى أكشف لك أن محافظة القليوبية، بها عدد كبير من المخابز على الرغم من أن عدد السكان ليس كثيرا إذا ما قورن بمحافظة القاهرة، ومفهوم المتابعة وتنظيم الحملات التفتيشية والرقابية، يأتى فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتعليمات الدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، لضبط حالة الأسواق ومنع وصول منتجات بير السلم للمستهلكين، كما أن استمرار الحملات التفتيشية يحقق نتائج إيجابية كثيرة أهمها شعور المواطن بوجود الدولة، ومواجهتها الفعالة لكافة ألوان الفساد، كما أن الحملات تكشف أيضا لأصحاب النفوس الضعيفة من التجار سواء كانوا بقالين أو أصحاب مخابز، أن هناك أجهزة رقابية لا تغض بصرها على المخالفات، ونؤكد بنتائج الحملات للجميع أن المتلاعبين بأقوات المواطنين لن يستطيعوا التلاعب فى الأسعار أو حجب السلع المتنوعة عن المستهلك.

الأخبار المسائى: وهل يمكن أن تحقق مثل هذه الحملات التموينية الجانب الردعى للمتلاعبين بأقوات المواطنين؟

وكيل «تموين القليوبية»: بالطبع، فإن نتائج هذه الحملات التموينية تحقق الجانب الردعى، حيث إن توقيع العقوبات الرادعة على المخالفين أمر له أثره البالغ فى أن يراجع المخالف نفسه مرات ومرات قبل ارتكاب المخالفات.

الأخبار المسائى: توعية المواطن بات أمر هام وضرورى لإنجاح دوركم الرقابى للأسواق .. كيف ترين ذلك؟

وكيل «تموين القليوبية»: أتفق معك بأن توعية المواطن، بالحقوق والواجبات، سيكون له دوره الفاعل والبارز فى مواجهة الفساد، وإن كنت أرى ضرورة لتكثيف الدور التوعوى للمواطن، وتثقيفه بأن إصراره على الحصول على حقه يسهم فى توجيه الدعم لمستحقيه، ونذكر المواطن دائما بأن من يمنع عنك حقك، فهو لص وحرامى يقوم بسرقتك.

الأخبار المسائى: لو تحدثنا بلغة الأرقام، كم يبلغ عدد المفتشين بمديرية التموين؟

وكيل «تموين القليوبية»: لدينا فى مديرية التموين بالقليوبية، نحو 400 مفتشا، وعلى الرغم من أن العدد قليل إلا أن مفتشى التموين بالقليوبية، يغطون المتابعة والمراقبة لأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية، بالإضافة إلى 2600 مخبزا، و1700 بقال تموينى، و300 منفذا لجمعيتى.

الأخبار المسائى: يتزايد الحديث عن انتشار وقائع الفساد المرتبط ببطاقات التموين .. من المسئول عن هذا الفساد من وجهة نظرك؟

وكيل «تموين القليوبية»: أرى أن المسئول عن الفساد المتعلق ببطاقات التموين، هو المواطن، وسبق وأن حذرنا مرارا وتكرارا المواطنين من ترك «بطاقاتهم التموينية»، لدى المخابز أو البقال التموينى، حيث إن هذا يسهم بصورة كبيرة فى تمكين أصحاب النفوس الضعيفة من ممارسة وقائع الفساد، حيث يحصل البقال أو صاحب المخبز على البطاقة، يقوم بـ«ضربها»، يوميا فى الوقت الذى يوفر الدقيق، ويصرف «البونص» الخاصة به، بينما يبيع الدقيق للأفران السياحية.

الأخبار المسائى: الأرز سلعة إستراتيجية للمواطنين .. أين الأرز فى ضبطيات الحملات الرقابية؟

وكيل «تموين القليوبية»: الحملات الرقابية مستمرة، دون انقطاع، والأرز شأنه شأن جميع السلع الإستراتيجية التى يحتاج إليها المواطن بصورة ضرورية، كما أن الأرز هى السلعة التى تم تسعيرها من قبل وزير التموين الدكتور على المصيلحى، لمدة 3 أشهر، حيث يباع الأرز بـ15 جنيه للمعبأ، و12 للسائب، ونجح مفتشونا خلال الحملات الرقابية على الأسواق فى ضبط 50 طن من الأرز، قبل تهريبها للسوق السوداء، بالإضافة إلى الضبطيات والتى تمت بكميات كثيرة من منتجات حلاوة المولد غير الصالحة للاستهلاك الآدمى، وأخرى مصنعة تحت بير السلم، أو بها مواد ملونة، كما أن الحملات.

الأخبار المسائى: العشوائيات كانت سببا فى انتشار الكثير من مصانع بير السلم التى تعمل دون رقابة .. كيف نكتشف هذه المصانع، وكيف يتم التعامل معها؟

وكيل «تموين القليوبية»: يجب أن نتفق على أن المصانع غير المرخصة، مسئوليتنا، وإن كانت المسئولية تقع بصورة كبيرة على المحليات، لكننا شركاء فى المسئولية، وأما عن طرق اكتشاف مصانع بير السلم، غير المرخصة، فتأتى بطريقتين الأولى من خلال الصدفة أثناء الحملات الرقابية، أو بطريقة تلقى البلاغات، ويتم التحقق من وجود مصانع دون ترخيص، بالتنسيق مع مباحث التموين، ومباحث المسطحات، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

الأخبار المسائى: وهل توجد لدينا إحصائيات بحجم الأنشطة الصناعية والتجارية غير الشرعية؟

وكيل «تموين القليوبية»: للأسف الشديد .. لا توجد لدينا إحصائيات، خاصة أن هذه الأنشطة غير مسجلة ويعمل فيها أصحابها فى الخفاء، أما بالحديث عن عدد المصانع والمخابز والبقالين، وغيرها من الأنشطة الشرعية، فهى أنشطة مسلجة لدى قطاعات الدولة واستخرج أصحابها بطاقات ضريبية وسجلات تجارية، وغيرها من أوراق التراخيص اللازمة.

الأخبار المسائى: قرية باسوس، تضرب الصناعة الوطنية فى مقتل، وتزداد فيها وقائع الغش التجارى .. هل توجد القرية فى خريطة الرقابة لديكم؟

وكيل «تموين القليوبية»: بالفعل .. نحن نغطى جميع مدن وقرى القليوبية فى الحملات الرقابية والتفتيشية، وباسوس شأنها شأن أى مكان تنتشر فيه الصناعات العشوائية، وإن كان الشغل الشاغل للدولة حاليا ضبط الأسواق فيما يتعلق بلقمة العيش، والمقصود بها السلع الإستراتيجية كـ«الأرز، والسكر، والزيت.. وغيرها»، وأتذكر أنه خلال إحدى الحملات الماضية قمنا بضبط 12 طن من زيت الطعام، فى باسوس غير صالح للاستهلاك الآدمى.

الأخبار المسائى: تنتشر بصورة كبيرة مصانع الملابس العشوائية .. كيف تواجه مديرية التموين ذلك؟

وكيل «تموين القليوبية»: بالنسبة لتصنيع الملابس، فيكون التعامل فى حالة المخالفات كالآتى : إذا كان النشاط عبارة عن تفصيل ملابس فقط، فتكون المخالفة العمل بدون ترخيص أو سجل تجارى، ويتم إبلاغ المحليات لاتخاذ شئونها هى الأخرى، أما إذا تعلق الأمر بتقلييد العلامات التجارية، فتتم مخاطبة العلامات التجارية للاستعلام عن الواقعة، وفى حالة ثبوت المخالفة فتكون العقوبة 10 آلاف جنيها والحبس لمدة عام، وتتضاعف هذه العقوبة.

الأخبار المسائى: وماذا عن مخالفات بناكر القمح؟

وكيل «تموين القليوبية»: نجحنا من خلال الحملات الرقابية، فى ضبط مخالفات داخل أحد البناكر، حيث توجد كمية 124 طن من القمح فى المستندات الدفترية، وفى الواقع لا تزيد الكميات على 28 طن، وهو ما يكشف أنه تم التصرف فى 95 طن قمح، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وإخطار النيابة العامة التى تولت التحقيق.

الأخبار المسائى: تغيب أحيانا إدارات حماية المستهلك عن دورها .. كيف ترين ذلك؟

وكيل «تموين القليوبية»: لا أتفق معك فى ذلك، فإن لدينا إدارة لحماية المستهلك، لا تصمت عن المخالفات، وتسعى بما تؤتى من أدوات لإعادة الحقوق لأصحابها فى إطار تفعيل القوانين، وإن كنت هنا أعاتب المواطن الذى يتراجع كثيرا عن شكواه ضد بعض أصحاب الأنشطة المختلفة، والأمر يتلخص فى ضرورة توعية وتثقيف المواطن بحقوقه التى تكفلها له الدولة.

الأخبار المسائى: بالعودة إلى الأنشطة الصناعية أو التجارية التى تدار بشكل عشوائى، كيف يمكن ضمها للاقتصاد الرسمى؟

وكيل «تموين القليوبية»: هذا الأمر ليس بأيدينا، فهو يحتاج لتوجه سياسى ذو معايير، حيث يتم إقرار حوافز متنوعة لتقديمها لصاحب النشاط غير الرسمى لترغيبه فى الانضمام إلى مظلة الاقتصاد الرسمى، ونحن لا نملك ذلك فى مديرية التموين.

الأخبار المسائى: تظهر العديد من الشكاوى عن وجود بعض وقائع فساد فى توصيل البضائع التموينية لبقالى التموين .. هل هذه حقيقة؟

وكيل «تموين القليوبية»: لا أنكر أن الفساد له أذرع كثيرة، وفى مثل هذه الوقائع نقوم بمتابعة الحملات التموينية بأرقام السيارات المعنية بالنقل لضبط الشحنات، ولهذا نؤكد على المسئولية الوطنية لمسئولى التموين، وأن الأمانة ستكون هى الضامن الرئيسى فى وصول الحق لأصحابه.

الأخبار المسائى: فى النهاية ماذا تتمنى وكيل مديرية التموين بالقليوبية أن تقدم للمواطن؟

وكيل «تموين القليوبية»: دون مجاملة أتمنى توصيل الحق للمواطن، وياليته يساعدنى لتحقيق هذا الهدف الأسمى.

 

ترشيحاتنا