ارتفاع أسعار الذهب والبترول مع تدهور المعنويات العالمية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

كشف البنك المركزي عن تطور اسعار الذهب و البترول و الغاز الطبيعي علي مستوي التعاملات الدوليه مشيرا الي ان  أسعار الذهب ارتفعت بنسبة 1%، لتسجل أول مكاسب أسبوعية لها في ثلاثة أسابيع متتالية، لكنها ظلت قريبة من المستويات التي لم تشهدها الأسواق منذ أبريل 2020. وانخفضت الأسعار في بداية الأسبوع لكنها ارتفعت لاحقًا مع تدهور المعنويات العالمية بعد أن ضمت روسيا أربع مناطق في أوكرانيا في الاستفتاءات التي أجريت بالأسبوع الماضي. استمرت المكاسب مع ارتفاع توقعات التضخم خلال منتصف الأسبوع. والجدير بالذكر أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الذهب خلال الأسبوع، إلا أنها سجلت تراجعاً بقياس شهري وذلك للشهر السادس على التوالي.

كما ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2.10%، مسجلة أول ارتفاع أسبوعي لها في أربعة أسابيع. ففي مطلع الأسبوع، انخفضت الأسعار حيث استمرت المخاوف العالمية من الركود المحتمل في التفاقم على خلفية دورة تشديد السياسة النقدية التي قامت بها البنوك المركزية العالمية، والتي بدورها أثرت على توقعات معدل الطلب. ومع ذلك، قفزت الأسعار لاحقًا خلال تداولات جلستي الثلاثاء والأربعاء حيث تتوقع الأسواق أن تتدخل منظمة أوبك + لخفض معدلات الإنتاج في اجتماعها المقرر عقده الأسبوع المقبل، كما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة تراجعًا غير متوقع في مخزونات النفط الخام والوقود الأمريكية.

 أما عن الأنباء المتعلقة بالغاز، ذكرت الدنمارك والسويد أن هناك تسريباً في خط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق، مما يعرض حركة الملاحة البحرية للخطر. وقال زعماء دول غربية إن التسريبات في خطي أنابيب غاز روسيين "نورد ستريم 1 و2" من المحتمل أن يكون ناجم عن أعمال تخريب، وتعهدوا برد قوي مع استمرار التحقيقات. كما قال رئيس الوزراء السويدي يوم الثلاثاء الماضي إن تسريبات نورد ستريم تُعد متعمدة.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا