كل ما تريد معرفته عن تصفيات بطولة إفريقيا للمدارس.. البداية من مصر

بطولة إفريقيا للمدارس
بطولة إفريقيا للمدارس

تنطلق التصفيات المؤهلة لبطولة المدارس الإفريقية لكرة القدم في القاهرة يوم الجمعة الموافق 7 أكتوبر 2022 حيث تستضيف مصر تصفيات منطقة اتحاد شمال إفريقيا  في ستاد 30 يونيو بالقاهرة  .

وستشهد الدورة في صنف الذكور مشاركة خمس مدارس من بلدان الاتحادات الوطنية الاعضاء وهي مدرسة سوادة (مصر) ومدرسة بلحواش بومرداس (الجزائر) ومدرسة محمد المغراوي تاونات (المغرب) ومدرسة الهادي العيادي صفاقس (تونس) ومدرسة اكاليل طرابلس (ليبيا). 

اما في صنف الاناث يشارك خمس مدارس ايضًا من بلدان الاتحادات الوطنية الاعضاء، وهي مدرسة ماجدة الصيرفي (مصر) ومدرسة ابن بطوطة عين دفلة (الجزائر)، ومدرسة عمر بن الخطاب الرباط (المغرب) ومدرسة العروي سوسة (تونس)، ومدرسة الكرامة طرابلس (ليبيا). 

ستجمع تصفيات المنطقة بين المدارس الفائزة من كل دولة مشاركة.

يأتي هذا في أعقاب الإعلان التاريخي للجنة التنفيذية لـكاف في نهاية الأسبوع الماضي والذي سيشهد استثمار إجمالي 4 ملايين دولار أمريكي في جوائز مالية للمسابقة من قبل كاف .

ستقام بطولة منطقة اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم في الفترة من 7 إلى 9 أكتوبر 2022 في مجمع 30 يونيو ، القاهرة ، مصر بدءًا من الساعة 10:00 مع حفل الافتتاح تليها المباراة الأولى في الساعة 10:30.

200 طفل سيشاركون في المسابقة والفرق المشاركة في منطقة اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم هي مصر (البلد المضيف) والمغرب وتونس والجزائر وليبيا.

جذبت بطولة المدارس الأفريقية لكرة القدم الافتتاحية أكثر من 20000 مدرسة من 41 دولة في إفريقيا للتنافس على الجائزة النهائية: سيحصل الفائزون على 300000 دولار أمريكي لكل منهم - وهي جائزة متساوية لكل من فرق الفتيان والفتيات. ستُمنح الجائزة إلى المدارس لتمويل مشاريعها التنموية.

بطولة المدارس الأفريقية لكرة القدم هي أكثر من مجرد حدث كرة قدم. يتم تشغيله في إطار برنامج المدارس الأفريقية الذي يركز على تعظيم التأثير الاجتماعي لكرة القدم من خلال بناء القدرات في جميع جوانب إدارة كرة القدم.

شهد الموسم الافتتاحي برامج تجريبية للحكام الشباب والمدرب الشاب والمراسل الشاب لتقديم الفرص الوظيفية المتنوعة داخل كرة القدم الأفريقية. تستهدف هذه البرامج الأطفال الملتحقين بالمدارس والبيئة الداعمة لهم والتي تشمل معلميهم الذين يحدون من الفرص للشباب الأفارقة الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا.

مبادرة برنامج المدارس الأفريقية هي استمرار لالتزام كاف بموجب رؤية الرئيس موتسيبي لتحسين كرة القدم للشباب وتعزيز قدرات الاتحادات الأعضاء في كاف .

مرحلة المنطقة:

سيتبع هذه التصفيات "تصفيات كوسافا"  في الحدث الذي سيقام في الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر 2022 في ملاوي. سيشهد هذا الخطاب 160 فتاة و 160 فتى.

في نوفمبر ، ستستضيف كوت ديفوار بطولة وافو ب من 11 إلى 13 ، بينما ستلتقي يونيفاك  في الكونغو من 25 إلى 27 ومن المقرر إقامة بطولات سيكافا ووافو أ في ديسمبر 2022.

البرنامج الكامل لمرحلة المنطقة:

اتحاد المناطق    تاريخ    البلد المضيف

شمال إفريقيا 07-09 أكتوبر 2022    مصر (30 يونيو)
كوسافا    29-31 أكتوبر 2022    ملاوي
وافو ب    11-13 نوفمبر 2022    كوت ديفوار
يونيفاك    25-27 نوفمبر 2022    الكونغو
سيكافا    09-11 ديسمبر 2022    أوغندا
وافو أ    16-18 ديسمبر 2022    TBC

ستقام البطولة القارية التي تعد بمثابة البطولة النهائية لبطولة المدارس الأفريقية في الفترة من 7 إلى 9 أبريل 2023.

معلومات مهمة عن المسابقة:

442،094 طفلاً للمشاركة في المسابقة
41 دولة مشاركة
أكثر من 20000 مدرسة حتى الآن

المرحلة الوطنية:

بدأ رئيس كاف باتريس موتسيبي المرحلة الوطنية من البطولة في مابوتو ، موزمبيق في أبريل في وقت سابق من هذا العام في حدث حضره وزراء الرياضة ووزراء التعليم والاتحادات الأعضاء.

بطولة المدارس الأفريقية لكرة القدم هي مبادرة يقودها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وجلب التعاون بين الحكومات والاتحادات الأعضاء والمدارس.

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا