القاهرة 2036 .. كل ما تريد معرفته عن استضافة مصر للأولمبياد

مدينة مصر الأولمبية
مدينة مصر الأولمبية

تستعد مصر لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية 2036 ، كأول دولة عربية وأفريقية تستضيف الحدث العالمي الضخم ، وذلك بعد موافقه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، على استعداد مصر للتقدم بطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036.

« موافقة فخامة الرئيس»
أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن زيارة توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية لمصر زيارة مثمرة للغاية.
وقال الدكتور أشرف صبحي، أن فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي أبدى موافقته على استعداد مصر للتقدم بطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036 وذلك خلال الاجتماع الذي عقد مع فخامة الرئيس خلال زيارة رئيس اللجنة الأولمبية لمصر.
وأضاف الدكتور أشرف صبحي، الزيارة شهدت العديد من الجوانب ومناقشة العديد من الملفات المهمة خلال الفترة الحالية ولدينا إمكانيات كبيرة وطموحات أكبر بفضل دعم الدولة المصرية.
وصرح الدكتور اشوف صبحي وزير الشباب والرياضة أن الدولة المصرية والقيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقي الرياضة المصرية دعمًا ومساندة غير مسبوقة.

«باخ يشيد بإمكانيات مصر»
أكد توماس باخ رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية، أن البنية التحتية الرياضية المصرية تتيح لها استضافة دورة الألعاب الأولمبية2036.
اكد توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولة أنه سعيد بزيارة مصر ومشاهدة الاماكن الأثرية والمنشآت الرياضية الكبيرة.
وقال توماس باخ مقابلة الرئيس عبدالفتاح السيسي كانت مثمرة للغاية وتناولنا العديد من الملفات أهمها الحصول على موافقة الحكومة المصرية على تقديم طلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036 والتي ستكون حدث تاريخي.
أضاف رئيس اللجنة الأولمبية الدولية في كلمته، خلال مقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تناول الحديث استعراض انجازات الرياضة المصرية الأخيرة في كل البطولات والذي يؤكد وجود تطور كبير في الرياضة المصرية.
وأشار توماس باخ، سعيد بزيارة مصر والحفاوة الكبيرة التي وجدتها في الاستقبال والدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة المصرية ومجهود اللجنة الأولمبية المصرية.

«تفقد مدينة مصر الأولمبية»
تفقد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية منشآت مدينة مصر الأولمبية ثم شرح لمنشآت مدينة مصر الأولمبية بالعاصمة الإدارية وأيضا عرض لأهم البطولات التي نظمتها مصر خلال الأعوام الأخيرة ثم عرض للمنشآت الرياضية المصرية والملاعب في جميع المحافظات والفنادق واستعراض لإمكانيات مصر الكبيرة من خلال شرح بقاعة المؤتمرات وفيديو كامل لمراحل بناء مدينة مصر الأولمبية في كل الملاعب والصالات المتعدده التي توجد بها والتي تم تشييدها في وقت قياسي.

«المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية»

تعد المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية جزءًا مهمًّا من العاصمة الإدارية الجديدة، وقد تم تنفيذها بهدف دعم المجال الرياضي في مصر، واستقبال البطولات الدولية والفعاليات المهمة على الأراضي المصرية.

وقد حرصت الدولة على إنشاء مدينة رياضية ليس لها مثيل من قبل، فهي تُعد واحدة من المشروعات المهمة التي تم تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة. تصل مساحة المدينة إلى 93 فدانًا.

وتضم المدينة الرياضية ، مجموعة من الأندية الرياضية والاجتماعية ، فضلاً عن استاد العاصمة الذي يتسع الي أكثر من 90 ألف متفرج ، بجانب مُجمع ملاعب كرة قدم حوالي 4 ملاعب ذات أبعاد قانونية، وملاعب خماسية، وملاعب تنس، وملاعب إسكواش، وملاعب كرة طائرة، وملاعب كرة سلة، وملاعب كرة شاطئية، وملعب هوكي، وملاعب أخرى متعددة الأغراض ، فضلاً عن مُجمع حمامات سباحة (حمام سباحة أوليمبي مُغَطًّی وآخر مكشوف) ، وصالة للألعاب القتالية، و صالة خاصة بذوي الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة)، صالة جمباز، غرف تغيير ملابس ، كما تضم المدينة الرياضية منطقة مُخصصة للألعاب الجماعية ، و مبنى اجتماعي و مبنى للثقافة والتكنولوجيا، لحث وتشجيع الشباب والناشئين على تنفيذ مشروعاتهم والعمل على تنمية مهاراتهم وقدراتهم ، فضلاً عن صالة مُغطاه كبيرة تمتد على مساحة 10,000 متر مربع، تَسع حوالي 7 آلاف فرد، وهي من إحدى الصالات التي استضافت أحد مجموعات بطولة كأس العالم لكرة اليد التي أقيمت في مصر العام الماضي.
كما تضم المدينة الرياضية مجموعة من المنشآت الرياضية المُقامة وفقًا لأحدث المعايير العالمية التي تحتاج إليها الاتحادات الدولية لإقامة البطولات الكبرى ، و منطقة متكاملة للأطفال (ثقافية، ترفيهية، مسرح) ومبنى إداري ، كما تضم المدينة الرياضية باقة من المقومات المهمة واللازمة لاستضافة البطولات العالمية، مثل: (شبكات طرق وفنادق على أعلى مستوى وخدمات أخرى لمثل هذه الأحداث).
 

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا