«مبادىء الإسعافات الأولية» في دورة توعوية بجامعة السادات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئيه بالتعاون مع الإدارة الطبية بجامعة مدينة السادات ، اليوم  دورة إسعافات أوليه لمصنع دهانات ) بالمنطقة الصناعية الرابعه  بمدينة السادات، وكان في استقبال الزيارة مدير المصنع . 

 تحت رعاية  الدكتور خالد جعفر - القائم بعمل رئيس الجامعة ،  وإشراف الدكتور محمد منير سليمه -  مدير عام المشروعات البيئية بالجامعة .

أوضح جعفر على أهمية الدور المهم الذى تقوم به الجامعة ، من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لتقديم دورات تدريبية للعاملين بالمصانع ، وأن مدينة السادات منطقة صناعية، ومن أهداف قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مشاركة المجتمع الخارجي، والتأثير الإيجابي للمجتمع ، وعمال المصانع يواجهون مخاطر أثناء عملهم  تحتاج إلى توعية بالمبادىء الأولية بالإسعافات الأولية لإنقاذ المصاب ، وسرعة الإستجابة . حاضر بالدورة الدكتور محمود مهدي الناظلي طبيب بالإدارة الطبية بالجامعة. 

حيث تناول :-

 توعية  العاملين بأهمية الإسعافات الأولية ، وكيفية التعامل مع أي حادث مرضي مفاجئ سواء حروق  في دراجاتها المختلفة، سواء كان حرق من الدرجة الأولى ، الثانية، الثالثة من خلال تبريد الجرح ، وأكد علي أهمية تفادي التعامل الخاطئ مع الحروق بالطرق الشائعة ، وتناول أيضاً الكسور وكيفية التعامل مع الكسور بالطريقة الصحيحة لعدم الإضرار بالمصاب ، سواء كانت سطحية ، أو عميقة، من بدايه الجرح ، وكيفية كتم النزيف ، و التعامل مع البتر الكامل مع أي عضو بالجسم، وكيفية الحفاظ عليه بالطريقه الصحيحة، حتي وصول سيارة الإسعاف.  

 كيفية التعامل مع السكتة الدماغية بالطريقة الصحيحة ،  وإنخفاض وإرتفاع السكر وعمل الإسعاف الأولي بوضع ملعقة عسل نحل تحت لسان المريض ،  وأهمية وجود جهاز قياس السكر في كل بيت ، كما ألقي الضوء علي الأنسولين وكيف أنه يعتبر بوابة أي خلية بالجسم، وكيفية التعامل مع الجلطات ، والنزيف بالمخ، والأزمات القلبية ، والإختناق والإفاقة والإنعاش، ونوبة الصرع ، وضربات الشمس، وحالات التسمم ، ولدغات الحشرات السامه والحيوانات المفترسة ، 

والتعامل بالشكل الصحيح ، وخاصة في مرحلة ما قبل وصول سيارة الإسعاف .

 شارك العمال من خلال التفاعل والتجاوب بالدورة، وعرض الأسئلة الخاصة بالمشاكل التي تواجههم أثناء عملهم بالمصنع ، أو خارجه .

 وفى السياق ذاته أكد منير بأهمية دور الجامعة فى المشاركة المجتمعية،  وبالأخص قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة - الإدارة العامة للمشروعات البيئية في خدمة قطاع عريض من العاملين بمصانع مدينة السادات ، والهدف هو توعية العاملين من خلال الدورات التدريبية ليكونوا على دراية بالإسعافات الأولية ، وإيجاد الحلول السريعة وكيفية التعامل مع المصاب قبيل إحضار الإسعاف .

 

ترشيحاتنا