مخترع مصرى يبتكر أقنعة وكمامات واقية من الفيروسات

 محمد صلاح حسنين
محمد صلاح حسنين

 
ابتكر محمد صلاح حسنين مخترع مصرى أقنعة واقية من الفيروسات  خاصة بالمرضى المصابين بالفيروس و الأطباء والتمريض والمخالطين بالمريض  الأقنعة لها  عدة تصميمات ومستدامة وبأساليب جديدة وذلك لقتل الفيروسات الخارجة من هواء الزفير للمريض المصاب بحيث تم تزويد القناع بانبوب به محلول معقم وقاتل للفيروسات
 
حيث يمر هواء الزفير قبل خروجه للجو المحيط بالمريض على وعاء به هذا المحلول لقتل  للفيروسات . كذلك تعقيم هواء الشهيق قبل دخولة للرئتين وذلك  عن  انبوب آخر به محلول ليمر الهواء الملوث علي وعاء  المحلول المعقم قبل الدخول للرئتين لضمان تنقية هواء الشهيق  كذلك تنقية هواء الزفير  وذلك لعدم  نقل العدوي  وسرعة الشفاء  للمرضى والأطباء والتمريض وكل المحيطين بهم  وتقليل مدة العلاج  وتقليل تكلفة العلاج أيضا . القناع مزود بمضخات للهواء أو مراوح لسحب وطرد الهواء بعد تعقيمة ولسهولة عملية التنفس . والقناع الجديد يمكن تعقيمه وغسله , 
 
وقال صلاح حسنين ان القناع مستدام ويمكن تعقيمة وغسله ومتوافر به عومل الأمن والسلامة وسهولة استخدامه , القناع يغطي الوجه والرأس ومزود بنظارة للعينين ومزود بصمامين لخروج الزفير الملوث وعدم عودته داخل القناع  وذلك بمرورهواء الزفير علي محلول معقم  قبل خروجه للهواء والجو المحيط بالمريض  وذلك لضمان قتل الفايروس . القناع مزود بفتحة مستقلة لدخول هواء الشهيق بعد فلترته ومروره أيضا علي محلول معقم قبل الاستنشاق  . 
 
محلول التعقيم  لهواء الشهيق يمكن أن يكون من الماء والملح بتركيز من 30 40% ويمكن الماء بالملح والليمون أو %  أو بمحلول ملح انجليزي  وممكن أن يكون من الماء المذاب به (الشبة) الخاصة بتنقية المياه ويمكن استخدام ماء الأكسوجين  بحيث أن هذه المواد طبيعية  وليس لها أي تأثر ضار على رئتين المستخدم .
 
أما بالنسبة لمحلول الزفير  المحاليل التي تحتوي على "الإيثانول" (تركيز 6-71٪) أو "بيروكسيد الهيدروجين" (تركيز 0.5 ٪) أو "هيبوكلوريت الصوديوم" (تركيز 0.1 ٪) وهي  فعالة ضد الفيروسات أو سائل البيتادين  المطهر ....أو سائل سافلون المطهر  حيث يقتل الفيروسات والجراثيم في ثوانٍي ....أو بيروكسيد الهيدروجين حيث يقتل الفيروسات والبكتيريا بشكل فعال.. أو الخل على أنه مطهر طبيعي حيث  يحتوي على بعض الخصائص المطهرة، أو الماء مذاب به الملح والليمون .
 
أو الماء بالملح والخل  , وممكن أن يكون من الماء المذاب به (الشبة) الخاصة بتنقية المياه أو الكلور حيث يتم سحب هواء الزفير إلى الخارج بعد قتل الفيروسات وعدم انتشار العدوي .
 
ويضيف حسنين ان القناع مزود بمضختين  واحدة لسحب هواء الشهيق رقم 9  ومروره على المحلول  قبل الاستنشاق  والمضخة الأخرى لسحب هواء الزفير  رقم 12بعد  مروره على محلول التعقيم وطرده للخارج لضمان عدم انتشار العدوى .. يمكن  استخدام مروحتين صغيرتين يعملان  ببطارية  من 6 ــ 12 فولت وذلك  لسحب الهواء على انبوب المحلول ودخول الشهيق ولسهولة عملية  التنفس . والمروحة  الأخري  لسهولة خروج وطرد هواء الزفير وأخري.
القناع مزود بحزام بحملات مثبت به علي الجانبين جراب لوعاء التعقيم وبطارية المرواح.

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا