أخر الأخبار

«ملف المحليات».. الأهم فى انتظار الحسم

ارشيفية
ارشيفية

المحليات هى عصب الدولة على أرض المحافظات، إنها المحرك الرئيسى فى تقديم الخدمات الأساسية للمصريين فى مختلف القطاعات الحيوية، نظرًا لإرتباطها بحياة المواطن اليومية، ولا يخفى على أحد دور الإدارة المحلية المهم والمحورى فى تنفيذ برامج وخطط التنمية التى تضعها القيادة السياسية والحكومة، بما يحقق فى النهاية رضا المواطن عن أداء الدولة، كما أن إصلاح منظومة المحليات والارتقاء بها ستنعكس آثاره على الشعب..

 

 المحليات يمكن اعتبارها دولة مُصغرة تٌقدم بداخلها كافة الخدمات التى يحصل عليها المواطن، كالتعليم والصحة والتموين والنظافة وغيرها من خدمات يومية، يطلبها من الوحدات المحلية وباقى القطاعات الخدمية الأخرى.


وتعانى الحياة السياسية فى مصر منذ أعوام من عدم وجود مجالس محلية منتخبة، تمارس دورها فى الرقابة الشعبية ومواجهة أى مظاهر للفساد بالمحافظات وأجهزتها التنفيذية، بجانب دور مجلس النواب، بالإضافة إلى عدم خروج قانون الإدارة المحلية الجديد إلى النور منذ سنوات، بالإضافة إلى وجود بعض المستجدات التى لابد من الأخذ بها قبل إقرار القانون فى الدورة البرلمانية المقبلة، خاصة بعد إقرار المجلس لقانون التخطيط الموحد لوجود ترابط واتساق بينهما.

 

وكذا ضرورة الإسراع فى اجراء الانتخابات المحلية العام المقبل.. لذا حرص  مجلس أمناء الحوار الوطنى خلال جلساته على تخصيص لجنة للمحليات ضمن المحور السياسى للحوار الوطنى فى إطار حرص القائمين على إدارة الحوار على المشاركة الوطنية الفعالة.

 

وتمهيدًا لبدء الجلسات الفعلية للحوار والوصول إلى مخرجات تعود بالنفع على الوطن والمواطن المصرى.. وتستطلع «الأخبار» عبر هذا الملف بعض الآراء والمقترحات للمواطنين وأعضاء مجلس النواب والمتخصصين والخبراء فيما يخص رؤيتهم لأولويات عمل لجنة المحليات فى الحوار الوطنى.

 

وما هى أهم المحاور العاجلة والتوصيات العاجلة المطلوب رفعها الى رئيس الجمهورية فيما يخص هذا المحور المهم فى إطار حرص مجلس الأمناء على مشاركة جميع فئات المجتمع المصرى من أحزاب سياسية، مجتمع مدني، شخصيات العامة، خبراء، باحثين، وحتى المواطنين فى تقديم المقترحات والرؤى الخاصة بالموضوعات المطروحة للنقاش ضمانًا لتوسيع قاعدة المشاركة وتمثيل جميع فئات الوطن فى الحوار المجتمعي.

 

اقرأ أيضا: رئيس حماة وطن: نرفض كافة التوجيهات التى تجهض جهود مجلس أمناء الحوار الوطنى


 

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا