طلاب الإمام الشافعي يقدمون حلولا تكنولوجية للتغيرات المناخية

.
.

تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أقيم اليوم الأحد مؤتمر "أطفال مصر من أجل العمل المناخى: الذكاء الإصطناعى ومواجهة التغيرات المناخية"، نظمته كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى – جامعة القاهرة.

وأدار المؤتمر وقدم ابحاثه مجموعه من الطلاب النابغين وعلى رأسهم طلاب مدارس الإمام الشافعي، الذين قاموا بمناقشة قضية التغير المناخى والحلول التى تعتمد على التكنولوجيات الحديثة وعلى راسها الذكاء الاصطناعى والواقع المعزز وتقديم حلول تكنولوجية مستدامة خضراء ذكية.

كما تقدم الطالب يوسف توفيق عكاشة بمبادرة (شارك معنا) موجهة للمواطن العادي لكي يسهم في تنفيذ حلول التغير المناخي.

وتبنى المؤتمر هذه المبادرة في توصياته وأوصي أيضًا بضرورة توجيه الحملات الاعلامية للمواطن المصري العادي من اجل تغيير فكر المواطن بما يتوائم مع حلول التغير المناخي لانه هو البطل الدائم والمستمر في هذه القضية. 
ناقش المؤتمر عددا من المحاور كما اعلن الدكتور ابوالعلا عطيفى حسنين المشرف على المؤتمر منها محور الذكاء الاصطناعى لمواجهة التغيرات المناخية.

وناقش الاطفال اكثر من عشرين فكرة فى هذا الاتجاة والمحور الثانى وهو الواقع الافتراضى والمعزز فى مواجهة التغيرات المناخية والمحور الثالث مناقشة جهود الدولة المصرية فى ملف المناخ والاستعداد لمؤتمر المناخ COP27  والمحور الثالث عرض مشاريع حقيقية ابتكارية للاطفال منها مدينة ذكية تدار بالطاقة الشمية وروبوت ذكى للرى وسيارات كهربية تدار بالطاقة الشمسية وروبوت لتجميع القمامة وتصنيفها وروبوت لاكتشاف حرائق الغابات.

وعلى جانب جلسات المؤتمر، نفذت جلسة حوارية بين الاطفال لمناقشة مشاكل التغيرات المناخية والاثار السلبية على الكوكب ومناقشة طرق التكيف مع التغيرات المناخية.
ومن المفترض أن تسهم  هذه الحلول الابتكارية بشكل كبير في تحقيق اتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة ودعم الجهود المصرية فى مواجهة المناخية حيث تُظهر مصر التزامها بأجندة المناخ حيث إنها تضع اللمسات الأخيرة على الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ لدعم أجندة التنمية المستدامة لعام 2030. كما أنها تستعد لاستضافة COP27 - الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ التابع للأمم المتحدة.

ترشيحاتنا