انطلاق المرحلة الثانية من الدورة التدريبية لبرنامج منظمة المرأة العربية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انطلقت صباح اليوم الدورة التدريبية الأولى من المرحلة الثانية لبرنامج منظمة المرأة العربية "بناء كوادر وطنية في مجال مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي" والتي تستمر لمدة أربعة أيام في الفترة 5-8سبتمبر/أيلول 2022 عبر تطبيق زووم.  


افتتحت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة الدورة بكلمة رحبت فيها بالحضور من هيئة التدريب، وبالمتدربات اللواتي ينتمين إلى سبع دول عربية هي العراق، والأردن، ولبنان، واليمن، والسودان، وليبيا والجزائر.  


 وفي مستهل الكلمة، لفتت سيادتها إلى حقيقة تهميش النساء في الانتخابات العامة، وهل تعود إلى عزوف النساء أنفسهن عن المشاركة أم لوجود عوائق تمنعهن من ذلك، معتبرة ان ذلك السؤال هو منطلق العمل من أجل تعزيز المشاركة السياسية للمرأة.  


وأكدت أن منظمة المرأة العربية تعمل من أجل تعزيز حضور النساء في المجال العام والمجال السياسي ومنه الانتخابات العامة، وفي هذا الإطار يأتي برنامج المنظمة الخاص بمراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي، والذي يستهدف تكوين كوادر عربية قادرة على رصد جميع أشكال التمييز التي تتعرض لها المرأة خلال الانتخابات بسائر مراحلها.  



ولفتت إلى أن المرحلة الراهنة من برنامج مراقبة الانتخابات -والمعنية ببناء كوادر وطنية في هذا المجال- هي حلقة من حلقات البرنامج الأوسع الذي استهلته المنظمة منذ أعوام حيث جرى تعاون بين المنظمة ومؤسسة ويستمنستر للديمقراطية أسفر في وقت سابق عن تكوين فريق إقليمي من المراقبين.  

 

وأضافت أن المرحلة الراهنة من البرنامج تستهدف موظفي الوزارات وعضوات الآليات الوطنية المعنية بالمرأة في الدول الأعضاء ، فضلا عن الإعلاميين  من الجنسين، وذلك لإعداد "مراقبين محليين" في مجال المراقبة على الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي.   

 

هذا ويقوم بأعمال التدريب في الدورة كل من  جويل أبو فرحات  رئيسة جمعية Fifty-Fifty بلبنان، وفاتن يونس مدير عام الشؤون السياسية واللاجئين بوزارة الداخلية والبلديات وعضوة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، ومحمد شمس الدين الخبير في شؤون الانتخابات العامة- الجمهورية اللبنانية، ود. محمد شفيق صرصار أستاذ التعليم العالي- كلية الحقوق والعلوم السياسية- الجمهورية التونسية. 



 

ترشيحاتنا