صندوق الأمم المتحدة للسكان يرصد تأثير الحروب والكوارث على وضع  النساء (UNFPA)

صندوق الأمم المتحدة للسكان
صندوق الأمم المتحدة للسكان

 

فى تقرير لصندوق الأمم المتحدة للسكان   من خلال فيلم وثائقى لتأثير الحروب والكوارث على وضع النساء أوضح  أنه تغلب دوما صور الموت والعنف ومشاهد المنازل التي تتهدم بينما تظهر مدن كاملة من الخيم في أوقات الحروب، وقد ترتفع أصوات القذائف والعويل على غيرها من الأصوات فتصبح معاناة النساء والفتيات غير مرئية. ،حيث أستعرض صندوق  الأمم المتحدة للسكان سلسلة من  الأفلام الوثائقية القصيرة هذه تحت عنوان "لا زلت امرأة" قصصا حقيقية تستكشف الوجوه المختبئة خلف الأرقام، وتُظهِر لمحة من تجارب النساء في النزاعات والأزمات الإنسانية.  


فعلى سبيل المثال عالميًا، تقع ثلثي وفيات الأمهات في مناطق الكوارث الإنسانية وسياقات الهشاشة حيث تموت أكثر من 500 إمرأة كل يوم لأسباب تتعلق بالحمل والولادة. فحتى في ظل تلك الأزمات، يُقدَّر عدد النساء الحوامل بأربعة في المائة من عدد السكان الكلي بغض النظر عن السياق والتوقيت. وحال عدم توفر الدعم المناسب، قد تتحول تجارب الحمل والولادة لأخطار تماثل في تهديدها لحياة المرأة خطر القذائف والرصاص. 
وفي عام 2018، استطاع صندوق الأمم المتحدة للسكان تقديم الخدمات والمعدات والأدوية والمعلومات الخاصة بالصحة الإنجابية والمنقذة للحياة في ما يزيد عن 55 دولة متأثرة بالأزمات الإنسانية على المستوى العالمي، بما يتضمن منطقة الدول العربية،حيث  يركز عمل الصندوق في الكوارث الإنسانية على دعم المرافق الصحية الموجودة لتوفير رعاية التوليد الطارئة، وإرسال الفرق والعيادات الطبية المتنقلة للمناطق المحرومة، وتدريب القابلات للعمل في المناطق التي يصعب الوصول إليها، وتوفير أدوية ومعدات الصحة الإنجابية المنقذة للحياة، وإدارة المساحات الآمنة للنساء والفتيات لتوفير خدمات الحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي والدعم للناجيات، بالإضافة للعمل مع شركاء العمل الإنساني والشركاء الوطنيين و الإقليميين للدفع من أجل وضع احتياجات النساء والفتيات على قائمة أولويات العمل الإنساني.

ترشيحاتنا