"تسعير الاختراق" و الهيمنه علي الأسواق

ارشيفية
ارشيفية

يشير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في احدث تقاريره الي مضمون "تسعير الاختراق" (Penetration Pricing) و هو استراتيجية تسويق تستخدمها الشركات؛ لجذب العملاء، واكتساب حصة في السوق؛ عن طريق تحديد سعر منخفض مبدئيًا لإغراء العملاء بالشراء، ويتم استخدام هذه الاستراتيجية بشكل عام من قِبل الداخلين الجدد إلى السوق.

يتمثل الهدف الشامل لاستراتيجية "تسعير الاختراق" في الاستحواذ على حصة كبرى في السوق، وخلق الولاء للعلامة التجارية، وتحويل العملاء عن المنافسين، وتوليد طلب كبير، مع التطلع إلى الاستفادة من وفورات الحجم، وإخراج المنافسين من السوق، ويُسمى الشكل المتطرف لـ "تسعير الاختراق" بـ "التسعير المفترس" (Predatory Pricing).

يعمل "تسعير الاختراق" بفعالية عندما يكون هناك القليل من التمايز بين المنتجات، ومرونة سعرية للطلب، وعندما يكون المنتج مناسبًا لسوق شاملة، وبالتالي، لاستخدام وفورات الحجم.


مزايا استراتيجية "تسعير الاختراق"


الاعتماد والتبني السريعان: يتيح "تسعير الاختراق" للشركة الحصول على منتجها أو خدمتها بسرعة، وتبنيها من قِبل العملاء.

هيمنة السوق: فعادة ما يفاجأ المنافسون باستراتيجية "تسعير الاختراق"، ولا يُمنحون سوى القليل من الوقت لاتخاذ رد الفعل، مما يتيح للشركة الفرصة لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

وفورات الحجم: تولد استراتيجية التسعير كمية مبيعات عالية تمكن الشركة من تحقيق وفورات الحجم، وخفض تكلفتها الهامشية.

معدل دوران مرتفع للمخزون: يؤدي "تسعير الاختراق" إلى زيادة معدل دوران المخزون، مما يجعل شركاء سلسلة التوريد الرأسية، مثل تجار التجزئة والموزعين، سعداء.


عيوب استراتيجية "تسعير الاختراق"


توقعات التسعير: عندما تستخدم الشركة استراتيجية تسعير الاختراق، غالبًا ما يتوقع العملاء أسعارًا منخفضة بشكل دائم، وإذا ارتفعت الأسعار تدريجيًا، فقد يصبح العملاء غير راضين، وقد يتوقفون عن شراء المنتج أو الخدمة.

انخفاض ولاء العملاء، والتأثير على العلامة التجارية: فمن المرجح أن يتحول العملاء إلى المنافسين إذا وجدوا صفقة أفضل، فنادرًا ما يولد خفض الأسعار ولاء العملاء، رغم فعاليته في إجراء بعض المبيعات الفورية، كما تؤثر الأسعار المنخفضة على صورة العلامة التجارية، مما يجعل العملاء ينظرون إلى العلامة التجارية الرخيصة على أنها ذات جودة رديئة.

حرب الأسعار: فقد تؤدي تلك الاستراتيجية إلى نشوب حرب أسعار؛ مما يقلل من الربحية الإجمالية في السوق، وتكون الشركات الوحيدة القادرة على النجاة من حرب أسعار طويلة الأمدمنه

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا