“جيسيكا واتكينز”.. عالمة فضاء من اصل افريقى وأول امرأة تطأ القمر والمريخ

جيسيكا واتكينز أول امرأة تطأ القمر والمريخ
جيسيكا واتكينز أول امرأة تطأ القمر والمريخ

 

لم تصل أي امرأة إلى سطح القمر على الرغم من سفر 12 شخصاً إلى هناك وفق ماصرحت به وكالة ناسا وكانت المحاولات عديدة لتدريب سيدات لتلك المهمة من خلال كبائن تدريب خاصة بـ ناسا ويهدف برنامج أرتيمس Artemis التابع لناسا إلى قلب الموازين من خلال إرسال أول امرأةٍ إلى سطح القمر.

وتأمل ناسا أن يشكل هبوط أول امرأة على سطح القمر مصدر إلهام للأجيال القادمة من خلال إتاحة المجال أمام الشابّات اليافعات لتقديم أنفسهن بالشكل الأمثل. وحتى الآن، لم يتجاوز عدد النساء اللواتي سافرن إلى الفضاء 64 من أصل 566 شخصاً. 

 وفي ضوء الهدف الطموح لإطلاق هذه المهمة القمرية بحلول عام 2024، بدأ الناس يتكهنون من قد تكون أول امرأة تمشي على سطح القمر. ومن بين رواد الفضاء النشطين والبالغ عددهم 38 حالياً في طاقم رواد ناسا، هناك 12 امرأة، وسيكون هناك 5 أخريات في الطاقم الذي سيختتم تدريبه هذا العام؛ ليصبح مجموع رائدات الفضاء المحتمل سفرهن إلى سطح القمر 17 امرأة.

وجيسيكا واتكينزأمرأة في سن الرابعة والثلاثين، قضت سنوات في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وقد تكون واحدة من أولى النساء اللواتي تطأ قدماها سطح القمر في السنوات المقبلة، لكونها أحد أعضاء فريق “أرتيميس” الذي يستعد لمهمات قادمة إلى القمر.

وعند سؤالها عن الوجهة المفضلة لديها بين القمر والمريخ  قالت ضاحكة: “أذهب في الرحلة التي تأتي أولاً!” مؤكدة أنها ستكون “بغاية السعادة” سواء كانت وجهتها “القمر أم المريخ”.

وسبق لجيسيكا أن حققت إنجازاً تاريخياً في أول رحلة فضائية تشارك فيها، إذ أصبحت أول امرأة من أصل إفريقي تنجز مهمة لفترة طويلة في محطة الفضاء الدولية، وأمضت أكثر من 3 أشهر، وتعتزم البقاء 3 أشهر أخرى.

ويهدف برنامج “أرتيميس” الذي يأتي خلفاً لـ”أبولو” إلى إقامة وجود بشري دائم على القمر بشكل تدريجي، قبل اعتماده قاعدة خلفية لأي رحلة تُنجز إلى المريخ. ومن المقرر أن تنطلق أول رحلة غير مأهولة إلى القمر نهاية أغسطس.

واختيرت جيسيكا واتكينز ضمن علماء الفضاء الـ18 الذين حُددت أسماؤهم لتولي مهمات “أرتيميس” من خلال رحلات جوية أو عبر عمل ينجزوه من على كوكب الأرض.

وإذا كانت “ناسا” تفضّل اختيار رائدة فضاء تتمتع بخبرة واسعة للمشاركة في أول مهمة مأهولة، فالخلفية العلمية التي تملكها جيسيكا ستعمل لمصلحتها في المستقبل.

ويُعتبر التمتع بشخصية لطيفة وروح الفريق عاملين مهمين في عملية اختيار رواد الفضاء لأن هؤلاء يعيشون لفترات طويلة مع بعضهم البعض في مساحات محدودة.

ترشيحاتنا