أخر الأخبار

احذر من أضرارمعجون تبييض الأسنان

أضرارمعجون تبييض الأسنان
أضرارمعجون تبييض الأسنان

 

حذر أطباء من أضرار استخدام بعض أنواع معاجين الأسنان، التي يقدمها المنتجون على أنها مخصصة لتبييض الأسنان.

وتشير الدكتورة آنا شاراندا طبيبة وجراح الأسنان إلى أن بعض أنواع معاجين الأسنان التي يعرضها المنتجون، على أنها تفيد في تبييض الأسنان، في الواقع ليس لها هذا المفعول، علاوة على أنها تلحق الضرر بمينا الأسنان. ويقدم الطبيبان بعض التوصيات بشأن الاستخدام الصحيح لهذه المعاجين وأكدت ان الصبغة المسؤولة عن لون الأسنان لا تقع على سطحها بل في داخل الشبكة البلورية للأسنان.

وتقول، "أكثر ما يمكن أن تقدمه هذه المعاجين هي تبييض المينا بصورة طفيفة، بتأثير الأكسجين النشط وإزالة الترسبات الجيرية المتراكمة على الأسنان. أي أنها لا تعطي نتيجة ساطعة".

ويتفق الدكتور كوبيلوف معها في هذه المسألة، ولكنه يعتقد أن هذا التأثير الطفيف، سببه التركيبة العدوانية لهذه المعاجين، ما يساعد على إزالة الترسبات والصبغات.

ويقول، "يمكن أن يعاني الأشخاص الذين يفرطون في استخدام هذه المعاجين، من زيادة حساسية الأسنان، وآلام وتآكل المينا". لذلك ينصح باستخدامها بين فترة وأخرى.

وفي حين أن هناك معلومات تؤكد بأن تبييض الأسنان الاحترافي بعوامل التبييض يحدث فرقا، فإن العديد من الأشخاص يتطلعون إلى العلاجات الطبيعية لتحقيق ابتسامة أكثر إشراقا ويتفق الخبراء على أن الحفاظ على نظافة الفم أمر بالغ الأهمية لصحة الأسنان ونظافتها.

وإذا كنت تتطلع إلى تبييض الأسنان بشكل طبيعي، فسترغب في فهم سبب تغير لون الأسنان. وهناك عوامل داخلية وخارجية تؤثر على مظهر الأسنان، وفقا لجمعية طب الأسنان الأمريكية.

وتشمل العوامل الداخلية عمرك وظروفك الصحية، والتي تغير لون الأسنان. وفي هذا السيناريو، سيحتاج طبيب الأسنان إلى وصف تبييض الأسنان بعامل تبييض لتغيير اللون. ومع ذلك، إذا كانت هناك عوامل خارجية أو بقع على السطح، فإن تغيير نمط الحياة يمكن أن يحسن مظهر أسنانك وتجنب أي شيء يحتوي على ألوان قوية، مثل الشاي والقهوة والنبيذ الأحمر والكركم والتوابل المختلفة وصلصات الطماطم.

ويتسبب التدخين في تغير اللون لسببين. يتسبب النيكوتين في تلطيخ أصفر عندما يتلامس مع الأكسجين. وبالإضافة إلى ذلك، القطران مادة داكنة بشكل طبيعي يمكن أن تؤدي إلى تغير اللون.

وهناك خطر أكبر من الفائدة من استخدام المنتجات الطبيعية، مثل الفراولة والليمون والفحم وصودا الخبز. وكل هذه الأشياء تعمل عن طريق إزالة البقع السطحية على الأسنان، ما يجعلها تبدو أكثر بياضا في البداية. ومع الاستخدام المستمر، ستزيل المينا. ويوجد تحت المينا العاج وهو أكثر اصفرارا وحساسية.

وتوصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بتنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين مرتين يوميا للحفاظ على ابتسامة صحية. ويمكن أن يؤدي تراكم البلاك إلى ظهور بقع على السطح. ويمكن أن يؤدي تفريش أسنانك بانتظام إلى إزالة هذه البلاك وتحسين مظهر ابتسامتك.

ترشيحاتنا