كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك.. تخصص جديد لتعزيز الثروة السمكية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إيمان حسين
تولي الحكومة اهتماما بالكليات التي تساهم في تأهيل الطالب لسوق العمل في الفترة الأخيرة، ولهذا السبب أنشأت كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك خاصة وأن الدولة تضع الثروة السمكية كمشروع قومي للأمن الغذائي..


 تاريخ إنشائها

 بدأت الدراسة بها في العام الجامعي من 2013،2014، وتم تخريج أول دفعة في نهاية العام الجامعي 2016،2017، وهي كلية فريدة من حيث النوع والكيف، فالكلية متخصصة في تكنولوجيا المصايد والأسماك وتهدف إلى تنمية الثروة السمكية في مصر وبالكلية عدد خمس برامج أكاديمية ويخدم هذه البرامج الأكاديمية 8 أقسام علمية  تمثل كافة المجالات التي تخدم تنمية الثروة السمكية.

 

الكلية تكنولوجيا المصايد والأسماك بجامعة أسوان هي من الكليات المرموقة والمعترف بها دوليا، وهي ومنارة علمية تعليمية بحثية خدمية في شتى مجالات الثروة المائية على المستوى المحلي والإقليمي من المنطقة العربية ودول حوض النيل  والدولي.

 

ومن أهداف الكلية أن تحقيق معايير الجودة الشاملة فى التعليم الجامعي السمكي مما يؤدي الى فاعلية الخريجين وجودة ،البحث العلمي وتميز الأداء في قطاع خدمة المجتمع،بحيث أن تخريج كوادر قادرة على تنظيم وإدارة المصايد بطرق علمية متقدمة مؤهلة لسوق العمل بكافـة التخصصات، وتحتوي العلوم المعاصرة في تكنولوجيا المصايد والأسماك ولديها مهارات علمية وانتاجية تعود على الوطن والمواطنين بالخير.

 

مما ساهم في زيادة نسبة التعليم الذاتي تشجيع روح الابتكار والإبداع والعمل بروح  الفريق لدى الطلاب، تطوير منظومة التعليم بما يتفق ومضمون الجودة، لتهيئة الطلاب لسوق العمل لجذب المزيد من خريجي الكليـة من خلال تقييم مجتمعي للبرامج  الدراسية وتطويرها بما يتفق مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع الوضع فى الاعتبار التخصصات المستحدثة، وإرساء قواعد البحث العلمي لدى الطلاب وحثهم على إجراء البحوث التطبيقية فى مجال الثروة، السمكية تحت إشراف ومشاركة أساتذتهم.

 

تحديث التكنولوجيا المستخدمة في مجالات تنمية الثروة السمكية، وإقامة المؤتمرات العلمية فتح قنوات الاتصال والتعاون مع المؤسسات العلمية والتطبيقية ذات الصلة على المستوى الإقليمي والدولي مما يدعم التطوير المستمر في سوق العمل والتدريبات لجميع فئات العاملين ،باحثين الصيادين وعمال صيد، شركات الخدمات وغيرها، في مجال تكنولوجيا المصايد والأسماك يؤدي الى تبادل الخبرات والاندماج والربط بين الأكاديميين والعاملين في مجال الثروة السمكية محلياً وأقليمياً ودوليا.

 

وإن إجراء الدراسات والأبحاث ساهمت في زيادة الطاقة الإنتاجية أسماك بحيرة ناصر وبحيرات توشكى وتحسين جودة وخفض تكلفة الإنتاج السمكي.

 

والحفاظ على بيئة المسطحات المائية الحالية المتاحة الصيد والاستزراع السمكي لتنمية الثروة السمكية،وحفظ زيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع الإنتاج السمكي وتقوية البنية التسويقية، تقديم الدعم الفني للمزارع السمكية وجمعيات مستزرعة الأسماك في استزراع الأسماك التي تتميز  بقيمة اقتصادية معدلات النمو العالية وإقبال المستهلك.

 

ومن العوامل التي ساهمت في نجاح الاستزراع السمكي البحري والتغلب على مشاكل تدبير زريعة الأسماك البحرية واستخدام بعض الشواطئ بالبحر الأحمر في انتشار المرابى السمكية والاستزراع السمكي في الأقفاص العائمة كما حدث في محافظة مطروح.

 

وإنشاء مفرخات الجمبري والأسماك ذات القيمة الاقتصادية العالية بمنطقة البحر الأحمر تابعة لكلية تكنولوجيا المصايد والأسماك بأسوان، مما تخلق تنمية مختلف المهارات الشخصية والإدارية والفنية  للطلاب لتحقيق بناء الشخصية على أساس الثقة  فى النفس والاعتماد على  الذات والتطلع إلى المستقبل.

 

أقسام الكلية

الأقسام كلية تكنولوجيا المصايد والاسماك"قسم الإستزراع المائي، قسم البيئة المائية (ENV)، قسم التنمية البشرية والاقتصادية،قسم العلوم الهندسية (ENG) قسم المصايد السمكية(FIR)، قسم الملاحة والدراسات (NAV)، قسم صحة وأمراض الأسماك (DIS) قسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك(FPT).

 

شروط  الالتحاق بالكلية

يقدم الطالب الملتحق بالكلية الوثائق التالية : أصل استمارة النجاح الثانوية العامة ،أصل شهادة الميلاد الرقم القومي + 2  صورة، 8  صور شخصية 4×6 و2 صور البطاقه الشخصيه، استمارة الكشف الطبي 50 جنيه طابع خدمات تعليمية + 20 جنيه طابع تحسين خدمات طبية، طلب إلتحاق + 50 جنيه طابع خدمات تعليمية، استمارة نشاط طلابي +2 جنيه طابع أنشطة طلابية،بالنسبة للطلاب الذكور بالإضافة لما سبق : "نموذج 2 جند، نموذج 6 جند"، أصل شهادة الميلاد رقم قومي بها الرقم الثلاثي الرقم العسكري وشهادة التفوق الرياضي للحاصلين على حوافز رياضي، ملف بلاستيك بكبسولة.

 

اقرأ أيضا: برنامج تدريبي بالثروة السمكية لطلاب كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك بـ«أسوان»


 

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا