«الزراعة» تكشف تأثير التغيرات المناخية علي الاستزراع السمكي

 رفعت الجمل
رفعت الجمل

 

 

 عقد المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسية التابع لمركز البحوث الزراعية ندوة عن التغيرات المناخية وتأثيرها علي الاستزراع السمكي.

 وتأتي هذه الندوة تماشياً مع اهتمام القيادة السياسية والتجهيز لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ cop27 بمدينة شرم الشيخ وفي إطار الدور الإرشادي والتدريبي الذي تقوم به الوزارة

 ومن جانبه قال الدكتور رفعت الجمل القائم بأعمال مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية ان ظاهرة التغير المناخي أصبحت احد القضايا المطروحة دائما علي المستوي العالمي وفي ظل التغيرات التي تؤثر في مستقبل الإنسان والبشرية ومع اهتمامنا باثر التغير المناخي كان لابد من التعرف علي الآثار الناتجة عن التغير المناخي .

وتابع وكذلك علي الاستزراع السمكي بالتغيرات المناخية لها تأثير مباشر علي جميع الكائنات المائية منها الاسماك بمختلف أنواعها حيث انه مع هذه التغيرات فان هذا الاسماك اما التأقلم معها واما انها تهاجر الي اماكن مناسبة لها حيث جودة المياة وتوافر الغذاء،وأما ستنفق نتيجة لعدم تحملها لهذة التغيرات المناخية  .

أضاف الدكتور حامد محمد رئيس قسم الارشاد والتدريب بالمعمل انه يجب الحد من ازالة الغابات للتوسع السكاني والصناعي لمنع تأثير التغيرات المناخية والتوسع في زراعة الغابات الصناعية والحد من انبعاثات الكربون علي مستوي الكرة الأرضية