تراجع أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات الجمعة

 أسعار الذهب
أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب العالمية بنسبة 0.21%، خلال تعاملات اليوم الجمعة، الموافق 5 من أغسطس الجاري، وسجل سعر الأوقية 1787 دولار، بعد أن بدأت التداول عند سعر 1791 دولار،في حين سجل سعر الأوقية بذهب  comex نحو 1805 دولار، بعد أن استهلت التداول عند مستوي 1807 دولار، بعد إغلاق سابق عند 1806 دولار.

يأتي ذلك بعد أن قفزت أسعار الذهب العالمية بالأمس، نحو 30 دولارًا، وصعد سعر الأوقية ببورصة الذهب إلى مستوى 1793 دولارًا، بعد عدد من التقلبات السعرية على مدار التداول، حيث استهلت بورصة الذهب التداول، بالأمس عند مستوي 1765دولار، في حين سجل ذهب comex ارتفاعًا لمستوي 1810 دولارات للأوقية.

وتشهد أسواق الذهب حالة من الارتباك وعدم الاستقرار في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، والتضخم، وارتفاع أسعار الفائدة، إلا أنه يظل الملاذ الآمن وأهم مخازن القيمة.

وارتفعت أسعار الذهـب بالقرب من أعلى مستوى لها في شهر واحـد، حيث تراجعت عوائـد سـندات الخزانة الأمريكية عن أعلى مستوياتها هذا الأسبوع وانخفـض الـدولار قبيـل تقريـر الوظائـف الأمريكية لشهر يوليو

كما تأثرت أسعار الذهب عالميا، بقرار بنك إنجلترا بشأن رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهي أكبر زيادة فردية منذ عام 1995، إلى أعلى مستوى في 13 عاما عند 1.75%.

 كما أظهرت البيانات الأسبوعية التي نشرتها وزارة العمل الأمريكية أن عدد طلبات إعانة البطالة لأول مرة بلغت 260 ألف طلب وذلك خلال الأسبوع المنتهي في 30 يونيو، وهي بذلك أقل من قراءة الأسبوع الماضي عند 254 ألف طلب، كما جاءت أقل قليلاً من التوقعات التي قد أشارت إلى 259 ألف طلب، والتي كان لها تأثير  على أسعار المعدن الأصفر أيضا.

كما تأثرت أسعار الذهب عالميا بارتفاع مؤشر مديري المشتريات ISM لقطاع الخدمات في الولايات المتحدة إلى 56,7 في يوليو من 55,3 فـي يـونيـو، وهـو أعلـى بكثيـر مـن توقعات المحللين عند53,5.

وكذلك كانت تصريحات رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد،في مقابلة مع CNBC، بإنه لا يزال يرغب في الوصول إلى 3,75 إلى 4% هذا العام لأسعار الفائدة. وأضاف "سنقوم بإعادة معدل التضخم إلى مستوی 2% بمرور الوقت" محلل اهتمام المستثمرين.

كما أن التوقعات تزداد برفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر المقبل، حيث يظل احتمال رفع الفائدة 75 نقطة أساس خيارا مطروحًا، وذلك للحد من التباطؤ الاقتصادي ومعدلات التضخم ، وهو ما سيؤثر بشكل حتمي على أسعار الذهب.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب قد  شهدت ارتفاعا منذ قرار الفيدرالي الأمريكي الأخير برفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس، لكبح جماح التضخم، وسجل السعر العالمي للذهب ارتفاعات جيدة، وغير متوقعة.

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا