الصحة :لم نرصد اي حالة إصابة بجدرى القرود ..ورفع درجة الترصد بكل منافذ الدخول

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان انه لايزال احتمال انتشار جدرى القرود  في دول شرق المتوسط غير مرتفع ،مؤكدا انه لم يتم رصد اي حالة مؤكدة في مصر حتي الآن..وذلك بعد إعلان الصحة العالمية جدر القردة حالة طوارئ صحية عالمية .

 
 وأوضح  المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ان الوزارة رفعت مستوي الترصد والاختبار لجدرى القردة ، في جميع المنافذ البرية والبحرية واماكن الحجر الصحى، مع إصدار دليل ارشادي الأطباء في جميع المحافظات لبيان كيفية تشخيص وعلاج اي حالات يثبت اصابتها وذلك بعد اعلان منظمة الصحة العالمية جدرى القردة طارئة عالمية .
 
واضاف المتحدث ان الصحة وفرت الكواشف الخاصة بالفواتير المعملية والعلاجات وذلك منذ ظهور الحالات الاولي بدول أوروبا .
 
وأوضح عبد الغفار ان إجراءات الصحة للاكتشاف المبكر يهدف لسرعة العزل والعلاج للحالات المصابة وإيقاف ومنع الانتشار الوبائي للمرض بمصر
 
أوضح  ان ،جدري القرود ينتشر من خلال الاتصال اللصيق،وبشكل رئيس من خلال التعرض المباشر للطفح الجلدى،أو الملابس الملوثة أو البياضات،أو من خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصابين.
 
ولفت المتحدث الرسمي في منشور جديد انه حتي الان،لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بسبب الفيروس في الولايات المتحدة أو أوربا،حتي مع ارتفاع عدد الحالات.
 
ولفت عبد الغفار ، ان اعلان منظمة الصحة العالمية اليوم السبت عن تفشي فيروس جدرى القردة الذي ينتشر في دول عديدة من أنحاء العالم حالة طوارىء للصحة العامة محل اهتمام دولي pHEIc
وهو القرار الذى سيمكن الوكالة من اتخاذ تدابير إضافية لمحاولة كبح انتشار الفيروس وسيمنح هذا الإعلان منظمة الصحة العالمية القدرة علي التوصية بكيفية استجابة الدول ويسكنها أيضا من حشد التنسيق العالمي من أجل استجابة أكثر توحيدا وقد يتضمن جزء من الجهد ضمان توزيع أكثر عدالة للقاحات والعلاجات .
 
ولفت عبد الغفار ،بلغ عدد الحالات المؤكدة حتي الآن الي أكثر من 16000 حالة في أكثر من 75دولة في جميع أنحاء أوروبا وامريكا الشماليه والجنوب والشرق الأوسط ،وإجراء جديدة من أفريقيا وجنوب اسيا وأستراليا.
 
 
 
 

ترشيحاتنا