أخر الأخبار

التطبيقات الخبيثة: تخترق خصوصية المستخدمين تحت ستار الخدمات الإلكترونية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ريم الزاهد

لاتزال أزمة التطبيقات الخببثة والتى تسعى الشركات العالمية لحذفها من متاجرها كونها «سيئة السمعة» تطفو إلى السطح مرة أخري، حيث ظهر مؤخرا عدد من «الهجمات السيبرانية لإستهداف العديد من حسابات السوشيال ميديا والتليفونات المحمولة فى موجة جديدة لجأ فيها المخترقون إلى برامج خفية ضارة تقف وراء ستار الخدمات الإلكترونية وتسهيل المعلومات، لتجد فى لحظة أن تليفونك المحمول اشترى شيئا ما عن طريق الأونلاين مرحبا، أو سرقة أموال من حسابك البنكي، أو الاستيلاء على حساباتك الشخصية على السوشيال ميديا، وتغيير الرقم السرى الخاص بك..


تجديد الوعي
 لذا دائما ما نجدد الوعى وننوه بعد كل موجة جديدة من انتشار هذا النوع من التطبيقات، وذلك بعدم تنزيل أى تطبيقات من خارج متجر «جوجل بلاي»، مع التأكد من تطبيق الحماية الخاصة من جوجل، وضرورة وجود برنامج موثوق للحماية من الفيروسات، مع مراقبة التصاريح التى يطلبها أى تطبيق بتحميله على الموبايل.

 

 فبمجرد إصابة جهازك بالفيروس، فإنه يمكنه من استخدام ميزة «الرد المباشر» فى «أندرويد» للرد على الفور على الإشعارات، وقد يسمح ذلك بإرسال رسائل إلى جهات الاتصال مما قد يخدع مستخدمى «أندرويد» الآخرين لتنزيل البرنامج الملغم بالفيروس علاوة على قدرته للوصول للرسائل الخاصة بالبنوك وغيرها من المخاطر التى تعرضك للاختراق، ورصدت عدد من مجموعات الحماية المراجعات المزيفة على متجر «بلاي»، ما يجعلها تبدو كما لو كان التطبيق موثوقا به وآمنا للتنزيل.

 

ومن ناحية اخرى هناك تحرك من شركة جوجل والتى بدأت فى حذف هذه البرامج الضارة، ومع التحديثات الأمنية التى اتخذتها «جوجل» لحماية متجرها ومستخدميها، فقد أصبح من الصعب على لصوص الإنترنت تسريب البرامج الضارة إلى هذه السوق التى تتمتع بشعبية كبيرة، لذلك، عمل المخترقون على إنشاء تطبيقات مزيفة خارج وداخل  المتجر الرسمي، لإغراء المستخدمين من خلال الوعد ببرامج مكافحة الفيروسات، والوصول إلى خدمات مدفوعة بشكل مجاني.. ومن أمثلة هذه التطبيقات التى يجب أن لا تكون موجودة على هاتفك - Funny Camera اتحمل أكتر من 500,000 مرة.. و- Razer Keyboard & Theme اتحمل أكتر من 50,000 مرة.. - Vlog Star Video Editor اتحمل أكتر من 1000,000 مرة.. - Creative 3D Launcher اتحمل أكتر من 1000,000 مرة وغيرهم من التطبيقات التى حذفتها المتاجر.

 

موجة جديدة
وحذر  الدكتور محمد الجندى الخبير الدولى فى أمن المعلومات والذكاء الاصطناعى من  أن هناك ارتفاعا فى البرامج الضارة لنظام أندرويد خلال الفترة الماضية، وشرح الجندى خلال بوست نشره عبر صفحته الرسمية بفيس بوك، من برامج ضارة خطرة تنتشر على جوجل بلاى واستهدف أجهزة الأندرويد وتم تحميله مش أقل من 3 ملايين مرة، هذا التطبيق يسمى أوتوليكوس (Autolycos)، والذى يقوم بالتخفى داخل برامج متاحة على منصة جوجل بلاى، قائلا: "وبمجرد ما تنزل برنامج منهم وتشغله وتديله الصلاحيات المطلوبة هيبتدى البرنامج الضار اللى جواه ينشر تأثيره زى أنه يسجل المستخدمين فى خدمات بمقابل مادى من غير ما يحسوا وممكن كمان يطلع على رسايلك فى حالة انك اديتله الصلاحية دي".

 

وأضاف الجندى:«أوتوليكوس موجود داخل حوالى 8 برامج كانوا بالفعل على جوجل بلاى لكن تم ازالتهم من فترة قريبة جدا بس لازم تبقى عارفهم لأنك ممكن تكون بالفعل نزلت واحد منهم وجهازك متصاب بالبرنامج الضار وأنت مش عارف، ركز فى البرامج وشوف عدد التحميلات بتاعتها وصلت لكام وده يقدر يوصلك قد ايه انتشاره كان واسع وملايين من الأجهزة اتصابت بيه ولو طلعت محمل أى واحد منهم لازم تمسحه فورًا وتفحص جهازك ببرنامج حماية من الفيروسات أكتر من مره لحد ما تتأكد إنك فى أمان».

 

وأختتم خبير أمن المعلومات:« وعشان تفضل فى أمان حتى لو منزلتش واحد منهم راقب استهلاك الانترنت واستهلاك البطارية فى حالة عدم استخدام الجهاز ولو لقيت الاستهلاك عالى ممكن تكون مصاب بفيروس ودايمًا فعل خاصية Play Protect وده هيحميك من تحميل برامج ممكن تكون غير موثوقة أو مصابة بفيروس وحاول تقلل من عدد التطبيقات على جهازك وسيب بس اللى تحتاجه منهم».

 

اقرأ أيضا: تطوير الخدمات و التطبيقات الذكيه التي تقدمها الدوله للمواطنين

 

ترشيحاتنا