تعرف عليه .. سرالمادة الصفراء المنبعثة بعد إنفجار ميناء العقبة

صورة أثناء الإنفجار
صورة أثناء الإنفجار

 

أعلنت السلطات الأردنية أنه نتج عن انفجار صهريج بميناء العقبة في الأردن انبعاث غاز سام هو الكلورفين وأنه لا يساعد على الاشتعال إلا إذا تم اختلاطه مع المواد الكيماوية الأخرى… ولكن كيف يؤثر هذا الغاز على البشر؟
الكلور الغازي سام ويصنف على أنه مهيج رئوي. لديه قابلية متوسطة للذوبان في الماء مع القدرة على إحداث أضرار حادة في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي. تحدث معظم حوادث التعرض للكلور من خلال التعرضات الصناعية أو المنزلية العرضية وتعتمد السمية لغاز الكلور على جرعة ومدة التعرض كما يمكن اكتشاف غاز الكلور بسهولة بسبب رائحته القوية و التعرض لغاز الكلوريسبب حرق الملتحمة والحلق والشعب الهوائية.

كما يمكن أن تؤدي التركيزات الأعلى إلى حدوث تشنج قصبي وإصابة رئوية منخفضة وتأخر الوذمة الرئوية وغاز الكلور له العديد من الاستخدامات الصناعية ولكنه استخدم مرة واحدة أيضًا كسلاح كيميائي في الحرب العالمية الأولى. 
وفي المنزل يعتبر مزيج الكلور المبيض مع المنتجات المنزلية الأخرى التي تحتوي على الأحماض أو الأمونيا مصدرًا شائعًا للتعرض لغاز الكلور.
وأكدت الأجهزة الأمنية أنه يتم في الوقت الجاري تمشيط المنطقة من أجل عمليات الإنقاذ والتأكد من الإخلاء بمنطقة الحادثة ومنطقة الشاطئ الجنوبي وتم تعزيز المنطقة بالقوات الجوية ضمن عمليات الإخلاء وطالبت وزارة الصحة المواطنين بعدم الخروج من المنازل أو النظر من الشبابيك والتأكد من إغلاقها لعدم تسرب غاز إليهم وكان الحادث قد تسبب فى 10 وفيات و251 إصابة حتى الآن 
وكانت قد أظهرت الفيديوهات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي بثتها وسائل إعلام حكومية لاحقاً، رافعة ترفع صهريجا كبيرا من شاحنة ثم تسقطه على سطح السفينة مما تسبب في انفجار دخان أصفر ودفع عمال الرصيف إلى الهروب.

ترشيحاتنا