االولايات المتحدة تكثف جهودها لمكافحة جدري القردة

جدرى القردة
جدرى القردة

تكثف الحكومة الأمريكية جهودها لوضع حد لتفشي جدري القردة بإرسال مئات الالاف من جرعات اللقاح إلى الولايات في الأشهر المقبلة، مما سيعزز قدرة من هم أكثر عرضة للخطر على الحصول عليه، وستزيد الإمدادات إلى المناطق التي ترتفع فيها أعداد الحالات.   
           
وتتضمن الخطة التوسع السريع في إمكانية الحصول على لقاح (جينيوس) من تطوير شركة (بافاريان نورديك)، والذي كان محدودًا حتى الآن، لمنع انتشار المرض في المناطق التي تشهد أعلى معدلات تفش.
               
كما يمكن لإدارات الصحة المحلية وعلى مستوى الولايات طلب إمدادات من لقاح آخر طورته شركة (إيمرجنت بايوسولوشنز)، الذي يتوفر بشكل أكبر بكثير إلا أن له آثارًا جانبية أكثر ولا يمكن للجميع استخدامه، ومنهم الذين يعانون من ضعف المناعة.
               
وستخصص إدارة بايدن 296 ألف جرعة من لقاح جينيوس من مخزون وطني للولايات والأقاليم خلال الأسابيع المقبلة، حيث سيجري تخصيص 56 ألف جرعة على الفور بينما ستتاح 1.6 مليون جرعة أخرى على مدار الأشهر المقبلة.
وشهدت الولايات المتحدة 306 إصابات بالجدري، وهي عدوى فيروسية ترتبط بالجدري. 
ورغم أن الفيروس متوطن في أجزاء من أفريقيا، إلا أن موجة التفشي الحالية وصلت إلى دول لا ينتشر فيها هذا الفيروس عادة، وهو ما يثير مخاوف من أنه قد يصبح أكثر انتشارًا.
               
ويشهد الطلب على اللقاح تزايدًا، ففي الأسبوع الماضي، حيث بدأت عيادة في نيويورك في طرح اللقاح وسرعان ما نفدت الجرعات المتاحة.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا