سلطان عمان والرئيس السيسى يبحثان بمسقط العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية

مصر وسلطنة عمان
مصر وسلطنة عمان

حث سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، والرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم (الثلاثاء) في مسقط سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وتطورات القضايا الإقليمية والدولية.

وذكر ديوان البلاط السلطاني العماني في بيان أن السلطان هيثم بن طارق، والرئيس السيسي عقدا جلسة مباحثات في قصر العلم بمسقط ناقشت سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية المشتركة.

وتابع البيان أنه تم تبادل وجهات النظر حول عدد من الملفات الدولية ذات الاهتمام المتبادل، لاسيما الأزمة الروسية - الأوكرانية وتبعاتها على المنطقة، وكيفية التعامل العربي مع تداعيات هذه الأزمة.

وتبادل الزعيمان الرؤى بشأن القمة المرتقبة بين الدول الخليجية ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية، والمقرر عقدها في المملكة العربية السعودية.

وأعلنت السعودية قبل أسبوعين عن قمة مشتركة "خلال اليوم الثاني من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة في 15 يوليو المقبل، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وذكر البيان أن الزعيمين ناقشا أيضا تطورات القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً الأزمة اليمنية.

وأضاف أنه تم التوافق بشأن أهمية تعزيز التنسيق بين سلطنة عمان ومصر لدعم وحدة وسيادة دولة اليمن وسلامة مؤسساتها الوطنية، وصولا إلى تسوية سياسية مستدامة تنهى معاناة الشعب اليمني وتلبي طموحاته، مع التشديد على أن أمن واستقرار اليمن يمثلان أهمية قصوى في إطار أمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

وثمن سلطان عمان الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة، معتبرا إياه نموذجا يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي.

من جانبه، أشاد الرئيس السيسى بمستوى التنسيق القائم والتشاور ووحدة الرؤى وتطابق وجهات النظر بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب التوافق العماني- المصري إزاء دعم الجهود للحفاظ على أمن الملاحة سواء بالخليج العربي أو البحر الأحمر، فضلا عن مكافحة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، وكذا حرص البلدين على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة، وفق البيان.

وكان الرئيس السيسى قد وصل مساء أمس (الاثنين) على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان تستغرق يومين لبحث العلاقات بين البلدين وعدد من الملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك قبيل زيارة إلى البحرين. 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا