«الضرائب»: بدائل كثيرة لاحتساب ضريبة الدخل للعاملين بقطاع الذهب

أرشيفية
أرشيفية

قال رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب، يوجد أمام العاملين بقطاع الذهب وسائل عدة لاحتساب ضريبة الدخل، ويتم احتساب صافي الربح من خلال أسس محاسبة مبسطة للشركات الصغيرة.

أوضح «محروس» خلال ملتقى جواهرجية مصر الذي انطلقت فعالياته اليوم الخميس في دورته الثالثة ، انه يمكن احتساب ضريبة الدخل بالنظام القطعي، أو ضريبة نسبية، والحالات الدفترية الناتجة عن احتساب إجمالي الإيرادات، والتي يتم انتقاص إجمالي المصروفات وتحديد صافي الربح منها.

 

وتابع محروس أن الشركات التي يصل حجم أعمالها حتى 10 مليون لا يتطلب تقديم أي ما يفيد المصروفات، كما أصبح الممول بداية من العام المالي 2021 احتساب ضريبة قطعية.

 

وقال إن العاملين بقطاع الذهب يمكن أن يستفيدوا من المعاملة الضريبية المبسطة الواردة بقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم 152 لسنة 2020 وسداد ضريبة قطعية أو نسبية.

 

وأشار إلى إمكانية تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا من خلال شبكة الإنترنت، وهو الأمر الذي يسهل على الممول تقديم إقراره الضريبي ويوفر بذلك الوقت والجهد.

 

من جانبه قال سعيد إمبابي، أحد منظمي الملتقي والخبير في شؤون الذهب والمجوهرات،  تقديم الإقرار الضريبي يحتاج إلى إثبات المصروفات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي، والتي يتحدد على أساسها صافي الربح، خاصة أنها أصبحت عنصرًا مهمًا في مصروفات الشركات وتواجه صعوبة في احتسابه.

 

ورد رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة تعمل اتساقًا مع التحول الرقمي وتعتمد حاليًا «المستند البديل والايصالات الإلكترونية» لإثبات المصروفات وجديتها، ويتم التأكد أن المصروفات مرتبطة بالنشاط، في الحملات الإعلانية.

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا