الأمين العام يدعو المجتمع الدولي إلى التضامن مع ضحايا زلزال أفغانستان

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

 هرعت  الوكالات الأممية  لمساعدة أفغانستان فور علمها بالزلزال المميت ،حيث سبب  زلزال مدمر ضرب شرق أفغانستان في وقت مبكر من صباح يوم 22 يونيو ،أضراربالغة في سبيرا بإقليم خوست.

وأعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن حزن كبير لسماع الخسائر المأساوية في الأرواح التي سببها زلزال ضرب أفغانستان في وقت سابق اليوم بالتوقيت المحلي بالقرب من مدينة خوست. 

حيث جاء ذلك في بيان صادر  أشار إلى مقتل وإصابة مئات الأشخاص، لافتا الانتباه إلى أن "هذه الحصيلة المأساوية قد تستمر فى الإرتفاع".

وقال الأمين العام:  "قلبي مع شعب أفغانستان الذي يعاني بالفعل من آثار سنوات من الصراع والصعوبات الاقتصادية والجوع. وأتقدم بأحر التعازي لأسر الضحايا وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين."

وأكد الأمين العام في بيانه أن "الأمم المتحدة في أفغانستان معبأة بالكامل. فرقنا موجودة بالفعل على الأرض لتقييم الاحتياجات وتقديم الدعم الأولي."

وفي هذا الصدد، قال إنه يعول على المجتمع الدولي للمساعدة في دعم مئات العائلات التي تضررت من هذه الكارثة الأخيرة. "فقد آن الأوان لإظهار التضامن."

ومن ناحية أخرى سارعت الأمم المتحدة وشركاؤها إلى دعم أفغانستان في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب إقليمين في شرقي البلاد، في وقت مبكر من صباح الأربعاء.

وقُتل ما لا يقل عن 1000 شخص، وفقا لتقارير إعلامية، ومن المتوقع أن ترتفع الأعداد.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن الزلزال الذي بلغت قوته 5.9 درجة ضرب المنطقة الوسطى في أفغانستان حوالي الساعة 1.30 صباحا بالتوقيت المحلي.

وقد تضررت أربع ولايات في إقليم بكتيكا - غايان وبرمالا وناكا وزيروك - وكذلك ولاية سبرا في إقليم خوست.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن الزلزال سجل على عمق 10 كيلومترات وشعر به السكان في الأقاليم المجاورة بما في ذلك كابول، عاصمة البلاد، وكذلك في إسلام أباد بباكستان والهند.


وفى هذا الصدد هناك إحتيا جات ضرورية  تشمل الاحتياجات الفورية ،مثل تقديم الرعاية للإصابات الطارئة والمأوى في حالات الطوارئ والمواد غير الغذائية والمساعدة الغذائية والمياه والصرف الصحي.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن وزارة الدفاع الأفغانية تقود جهود الاستجابة، وأرسلت خمس طائرات هليكوبتر إلى إقليم بكتيكا لتسهيل عمليات الإجلاء الطبي. كما تم إرسال فريق طبي إلى منطقة غايان.

وفى ذات السياق يقوم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بتنسيق الاستجابة الطارئة نيابة عن وكالات الأمم المتحدة والشركاء والفرق الإنسانية التي تم نشرها في المنطقتين.

وأرسلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) العديد من فرق الصحة والتغذية المتنقلة لتقديم الإسعافات الأولية للجرحى.

وذكر الدكتور محمد أيويا، ممثل اليونيسف في أفغانستان، أن الموظفين يقومون أيضا بتوزيع المساعدات الضرورية بما في ذلك معدات المطبخ ومستلزمات النظافة مثل الصابون والمنظفات والمناشف والفوط الصحية، وكذلك الملابس الدافئة والأحذية والبطانيات والخيام والقماش المشمع. 

وقال: "لقد طلبت سلطات الأمر الواقع دعم اليونيسف وفرق وكالات الأمم المتحدة الأخرى التي تنضم إلى الجهود لتقييم الوضع والاستجابة لاحتياجات المجتمعات المتضررة"."نحن نتضامن مع الأطفال والأسر المتضررة خلال هذا الوقت العصيب."

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا