أخر الأخبار

شمنديل قرية التحف الإسلامية بالمنوفية .. تصارع غلاء الأسعار للبقاء

تحف شمنديل
تحف شمنديل

اشتهرت قرية "شمنديل" التابعة للوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا بمحافظة المنوفية بصناعة أنواع متعددة من النجف الإسلامي والذي ينتمى في تصميماته لعصور إسلامية مختلفة ما جعل منتجات القرية تحظى بإقبال كبير من قبل راغبي اقتناء الأنتيكات والتحف ذات الطابع الإسلامي.
انتقلنا للقرية والتي تبعد بمسافة نصف كيلو متر عن مدينة قويسنا وتعرف "شمنديل" بأنها مهد صناعة أجود أنواع النجف ذو الطابع الإسلامي والأندلسي والذي يجذب الأنظار إليه فور مشاهدته.

ومن داخل إحدى الورش المتخصصة في صناعة أنواع النجف الإسلامى التقينا الشاب أحمد رشاد حاصل على دبلوم صناعى وتفرغ منذ أكثر من 20 عامًا للعمل بهذه الحرفة حيث تقع الورشة الخاصة به على أطراف قرية شمنديل بعيدا عن ضجيج وضوضاء القرية حيث يقضى "أحمد" أوقاتا طويلة منغمسا في تصنيع أجود أنواع النجف والذى يتفاوت في أنواعه وخاماته.

وقال أحمد رشاد إنه قرر تعلم مهنة صناعة النجف بعد إنهاء دراسته المتوسطة وهرب من شبح البطالة والتحق برفقة أحد أقاربه لتعلم سر الصنعة داخل إحدى الورش المنتشرة في القرية وبدأ في التقاط فنون الصنعة حتى أصبح مع مرور الزمن أحد اشهر صناع النجف الإسلامي بالقرية ويقصده كثير من المغرمين بهذه الصناعة اليدوية. 

وأضاف «رشاد» لدينا أنواع من المنتجات منها ما هو نحاس بالكامل ويصل سعر النجفة الواحدة إلى 3 آلاف جنيه فى حين يوجد أنواع أخرى فى صورة أباجورات إسلامية للمكاتب تصل إلى 270 جنيهًا ويتراوح   سعر القطعة الواحدة من "دلايات النجف" ما بين 100 و120 جنيهًا ويتم توريد المنتج لتجار متخصصين بمنطقة الحسين وخان الخليلي.

وتابع: بدأت الحرفة تقل في القرية بسبب غلاء أسعار المواد الخام المستخدمة في الصنعة كما قلت المعارض التي تروج لمنتجاتنا اليدوية حيث يقتصر الأمر طوال العام على معرض أو اثنين فقط بينما يعتمد معظمنا فى تسويق منتجاته من أنواع النجف الإسلامي على جهوده الشخصية وأصبحنا نعمل حاليا لسد رمقنا ولتوفير لقمة عيش كريمة لأسرنا ونطالب الجهات المسئولة بدعمنا وتوفير المناخ المناسب للمشاركه باستمرار فى المعارض لتسويق منتجاتنا.

ترشيحاتنا