هيئة جودة التعليم تكرم 23 رئيس رئيس جامعة مصرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

صرحت الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئيس مجلس الوزراء  انه منذ تولى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الجمهورية ، عابرا بمصرنا الحبيبة نحو آفاق جديده من الاستقرار والتطور والتنمية الشاملة  واستوعبنا في الهيئة بدقة وأمانة رؤية القيادة السياسية الطامحة إلى استنهاض مافي البشر من ثروات لتعظيم رأس المال الاجتماعي من خلال التعليم المتسم بالجودة والتطور، والذي سيظل ركيزة محورية لتنامي رأس المال الاجتماعي والاقتصادي والثقافي . 

 

واضافت ، انه من واقع فهمنا لهذا الدور كان لابد من إعادة هيكلة عمل الهيئة ، ووضع الخطط الاستباقية التي تجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع العصر وأدواته وضروراته ..    وكان لزاما علينا  بناء صورة جديده  للهيئة محليا واقليميا .. بزيادة الشراكات مع الوزارات المعنية والكليات والجامعات وعضوية الشبكة العربية ANQAHE ، والاستفادة من الخبرات الأوروبية (من خلال شراكات وزيارات تعليمية  إلى ألمانيا وفنلندا والمملكة المتحدة) .

 

وقالت يوهانسن ، من هنا تحدد لدينا بشكل واضح كيف نقوم على النهوض بمحاور ومفاهيم جودة التعليم ، وفق أحدث المعايير الدولية المعمول بها .. من خلال تهيئة وتأهيل المؤسسات التعليمية للتقدم للاعتماد ،  وهو ماتحقق بقدر كبير منذ عام 2014 ، وفق ماترونه حضراتكم من أرقام وإحصائيات ، تخص عمليات الاعتماد لمختلف مؤسسات التعليم في مصر .

 

وأضافت يوهانسن عيد ، لكى يكون المؤهل الدراسي معبرا عن مستوى محدد سلفا من المهارات و الجدارات التي يستطيع الحاصل عليها القيام بها في الحياة المهنية و العملية، بدأت الهيئة فى الاعداد للإطار الوطنى للمؤهلات.

كما قامت الهيئة باعداد المعايير المبنية علي الجدارات لتحقيق القدرة  التنافسية للخريجين  

وكذلك  قامت الهيئة أيضا باعداد معايير المؤسسات التعليمية الدامجة  ليتم التكامل بين معايير الاعتماد ، والمعايير المحددة  لذوى الاحتياجات الخاصة (ذوى الهمم)، ومن أجل تحقيق التنافسية في أبلغ صورها عملت الهيئة  على تقوية علاقاتها الخارجية بمختلف المؤسسات والهيئات المماثلة ، وتمثلت ثمرة هذا التوجه في استقبال الهيئة لوفود جهات متعدده منها  : المبادرة الافريقية HAQAA 1 فى 2018 والتى أشادت بأداء الهيئة  ووضعتها على قدم المساواة  بهيئات الجودة العالمية .

كما تم مؤخرا مطلع 2022 مراجعة الهيئة من قبل وكالة ضمان الجودة البريطانية  QAA ، والتى أشادت بأداء الهيئة ، وبحرصنا على أهمية التقييم الخارجى ، مما يعكس بالأساس الاهتمام بالتطوير الدائم لعمل الهيئة والاعتراف الذي حصلت عليه هيئة جودة التعليم في مصر عام 2019 من الاتحاد الدولي للتعليم الطبي  WFME ولمدة 10 سنوات كأول هيئة تحصل هلي هذا الاعتراف في الشرق الاوسط

واستمرت هيئة الجودة في تدعيم وجودها الدولي بتوسيع مجالات نشر وإتاحة الجودة  عن طريق الاشتراك فى المنظمات والهيئات والشبكات الجودة العالمية مثل ال CHEA-CIQG، IQA، AUF ....

كما يشهد محيطنا العربي والإفريقي حراكاً كبيراً فى النهوض بمؤسساته التعليمية بوسائل متعددة منها وضع معايير الجودة لكافة القطاعات التعليمية بشتى تخصصاتها وتطبيقها فى المؤسسات  التعليمية.

واوضحت ، قد كان لمصرنا الحبيبه  فضل  السبق عربياً وإفريقياً فى الاهتمام بجودة التعليم، حيث أنها من أولي الدول فى المنطقة التى أنشأت كياناً متخصصاً بجودة التعليم والاعتماد، بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عام 2007

وأكدت يوهانسن عيد،  انه تمشيا مع سياسة الدولة توجهت الهيئة الى القارة الافريقية وتبنب عدة مشروعات بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي منها مشروع توحيد معايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي بالقارة الافريقية ومشروع تأهيل واعتماد جامعة بنى غازى

وقالت ، لقد أبرزت  التجارب التعليمية الدولية الرائدة، أهمية توظيف التكنولوجيا الحديثة في تجويد العملية التعليمية.  وفى ضوء التوجه نحو التعليم الرقمي، بات لزاما على الهيئات المعنية بضمان جودة التعليم والاعتماد ، وضع معايير نوعية وكمية محددة لقياس وتقييم مخرجات برامج التعلم عن بعد ومتابعة الإشراف والرقابة على جودة برامجها للحصول على الاعتماد الأكاديمي ، بما يتوافق مع المعايير العالمية ..  وقد كان حتميا الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطور تكنولوجيا "الذكاء الصناعي" و"إنترنت الأشياء" في إدارة عمليات التعليم والتعلم ، فيما يعرف اليوم  بالتعلم الإلكتروني (E-Learning . .

 واشارت الي انه لم تواكب الهيئة فقط  إيقاع التغير السريع في منظومات الاعتماد  ، وإنما استبقنا بخطوة على الأقل ، وبدأنا طريق الرقمنة الكاملة ، من قبل أن تداهمنا وتداهم العالم جائحة مثل " كورونا "  

وقالت يوهانسن عيد بانه لقد امتد عمل الهيئة إلى مؤسسات التعليم العسكري ، ومما يدعوني للفخر أن ماتم حتى الآن من تعاون بناء بين الهيئة وهذه المؤسسات العسكرية المصرية يعتبر نموذجا خلاقا لمستويات التعاون التي كان من أبرز ركائزها هو التنسيق مع  المؤسسات التعليمية المعنية  للوصول الى منظومة متكاملة من معايير الجودة واليات قياس الأداء، عقد الندوات و الدورات التدريبية لنشر الوعي بثقافة الجودة، دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية العسكرية  للقيام بالتقويم الذاتي، القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية العسكرية وبرامجها طبقا للمعايير الموضوعة.

جاء ذلك خلال الملتقي الذي اقامته الهيئة والذي أقيم تحت عنوان:ضمان الجودة والرقمنة: الطريق إلى إصلاح وإدارة التعليم والذي تم إقامته بحضور قيادات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورؤساء الجامعات بجمهورية مصر العربية وعمداء الكليات، وبحضور الملحقين الثقافيين لدول الامارات والسعودية والكويت بمصر وشهد الملتقي مراسم تسليم شهادة الاعتماد لمعهد التخطيط القومي وذلك لحصول معهد التخطيط القومي على الاعتماد من قبل الهيئة وشهادات الاعتماد لمجموعة من الكليات التابعة للجامعات الحكومية والخاصة والأزهر الشريف، كما تم تكريم روساء الجامعات المصرية والتي حصل منها عدد كبير من الكليات والبرامج علي الاعتماد من الهيئة والتي وحصل عدد من الكليات علي الاعتماد خلال العام الدراسي 2021-2022 علي الاعتماد من الهيئة وهم

أ.د/ محمد عثمان الخشت

رئيس جامعة القاهرة

أ.د/ عبد العزيز قنصوة

رئيس جامعة الإسكندرية

أ.د/ محمود المتيني

رئيس جامعة عين شمس

أ.د/ أشرف عبد الباسط

رئيس جامعة المنصورة

أ.د/ طارق عبدالله الجمال

رئيس جامعة أسيوط

أ.د/ محمود أحمد ذكي

رئيس جامعة طنطا

أ.د/ ناصر سعيد مندور

رئيس جامعة قناة السويس

أ.د/ عثمان السيد شعلان

رئيس جامعة الزقازيق

أ.د/ ممدوح محمد مهدي

رئيس جامعة حلوان

أ.د/ عادل السيد مبارك

رئيس جامعة المنوفية

أ.د/ جمال سوسة

رئيس جامعة بنها

أ.د/ مصطفى عبد النبي

رئيس جامعة المنيا

أ.د/ منصور حسن أحمد

رئيس جامعة بني سويف

ياسر مجدي حتاته

رئيس جامعة الفيوم

أ.د/ محمد المحرصاوي

رئيس جامعة الأزهر

أ.د/ جمال سامي

رئيس جامعة 6 أكتوبر

أ.د/ محمد لطفي

رئيس الجامعة البريطانية بالقاهرة

أ.د ياسر حجازي

رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة

 

أ.د/ عبادة سرحان

رئيس جامعة المستقبل

أ.د حسام الملاح

رئيس جامعة النهضة

أ.د/ محمود محمد محي الدين

رئيس جامعة فاروس

أ.د/ يحيى المشد

رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا

أ. د. محمد يسري هاشم

رئيس الجامعة جامعة هليوبوليس

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا