أويل برايس : الطاقة المتجددة لاتزال الأرخص رغم اضطرابات سلسلة التوريد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت " أويل برايس " انه مع انتقال العالم نحو الطاقة المتجددة، تُقدر مجموعة أبحاث الطاقة النظيفة "BloombergNEF"، أن التحول العالمي سيتطلب نحو 173 تريليون دولار لإمدادات الطاقة واستثمارات البنية التحتية على مدى العقود الثلاثة المقبلة، مع توقُّع أن توفر الطاقة المتجددة 85% من الاحتياجات العالمية من الطاقة بحلول عام 2050.

 

وفي ضوء ذلك تتوقع المجموعة أنه بحلول عام 2030، سيكون استهلاك الليثيوم والنيكل من قِبل قطاع البطاريات 5 أضعاف المستويات الحالية على الأقل. وفي الوقت نفسه، فإن الطلب على الكوبالت، المستخدم في العديد من أنواع البطاريات، من المُرجح أن يقفز بنحو 70%. 

 

وتظل تكاليف توليد الطاقة الكهروضوئية والرياح أقل من بدائل الوقود الأحفوري، خاصةً مع ارتفاع أسعار الغاز والفحم في الوقت الراهن، ففي ظل مشكلات سلسلة التوريد التي تزعج قطاعي الطاقة التقليدية والمتجددة، فإن التقنيات المتجددة لا تزال الأرخص.

 

 وفي الوقت نفسه، أدّى الانخفاض السريع في أسعار بطاريات السيارات الكهربائية دورًا كبيرًا في مساعدة الأخيرة على الزيادة والانتشار. فوفقًا لـ "BloombergNEF"، انخفضت أسعار بطاريات السيارات الكهربائية على مدار العقد المنقضي من 1200 دولار تقريبًا لكل كيلووات ساعة، إلى 137 دولارًا أمريكيًا لكل كيلووات ساعة، وذلك في عام 2020.

ترشيحاتنا