زيادة جديدة في أسعار السجائر في مصر

0
0

 

 

شهدت أسعار السجائر في مصر، زيادة جديدة بدءً من اليوم الاثنين 23 مايو 2022، وذلك بعد إعلان الشركة الأجنبية المنتجة لبعض لأصناف السجائر تطبيق الزيادة الجديدة بقيمة جنيه واحد، فيما استقرت أسعار السجائر المحلية.

وأخطرت مصلحة الضرائب المصرية بأسعار السجائر الجديدة، وسيتم اتخاذها لحساب ضريبة القيمة المضافة على السجائر.

وأعلنت شركة فيليب موريس، ارتفاع أسعار 10 أصناف شملت «سجائر مارلبورو  رد  46 جنيها، مارلبورو جولد 46 جنيها،  مارلبورو مكس 46 جنيها ، مارلبورو كرفتد 36 جنيها، ميريت 49 جنيها، أل أم موشن 28 جنيها، ال ام رد  34 جنيها، ال ام سيلفر 34 جنيها، ال ام بلو 34 جنيها، ال ام فورورد 34 جنيها».

وكانت الشركة قد أعلنت عن زيادة سعر بعض منتجاتها، في مارس الماضي، إذ ارتفع  سعر صنفين فقط هما ميريت ومارلبورو بقيمة جنيه للأولى، وجنيهين للثانية.

يشار إلى أن الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" قد قررت في مارس الماضي، زيادة أسعار 10 أصناف سجائر، وفقا لأحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته، كذلك تخضع أسعار السجائر في مصر إلى قانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018.

وقال هاني أمان الرئيس التنفيذي للشركة، في تصريحات سابقة، إن أسعار السجائر في مصر شهدت زيادة جديدة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج و زيادة أسعار الخامات، مشيرًا إلى أن سعر  بوسطن زاد من 18.5 جنيه إلى 19.5 جنيه، وبلمونت من  18.5 جنيه إلى 19.5 جنيه ، كما ارتفع سعر كليوباترا – كينج سوبر إلى 18.5 جنيه، كليوباترا – سوفت كوين 19 جنيهًا، كليوباترا بوكس 20 جنيهًا، ، كليوباترا سوبر 21 جنيهًا بزيادة جنيه، بوكس 11.5 جنيه، بزيادة 50 قرشًا.

واستقرت أسعار سجائر مونديال (أحمر-أزرق -سيلفر) 21 جنيهًا.

كان مجلس النواب أقر في يناير 2018، أن زيادة أسعار السجائر تخصص لتمويل التأمين الصحي الشامل بقيمة 75 قرشا على كل علبة سجائر عبوة 20 سيجارة، وزيادة 25 قرشا كل 3 سنوات حتى تصل 1.5 جنيه في نهاية المدة.

من جهته، قال إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن زيادة أسعار السجائر في مصر، ترجع إلى  زيادة قيمة الضريبة، إذ تستهدف الحكومة تحصيل 7 مليارات جنيه قيمة ضريبية زيادة مقارنة بالعام المنقضي.

وفيما يتعلق بالمعسل أوضح الإمبابي، إنه سعره مازال ثابتا رغم الزيادات الأخيرة، ولا توجد أي زيادة مرتقبة.

وكشف رئيس شعبة الدخان، عن أنه سيتم كتابة أسعار السجائر والمعسل على العبوات بداية من شهر يوليو المقبل، على أن تنتهى الشركات من كتابة الأسعار بنسبة 100٪ خلال شهر أكتوبر 2022، وفقا لقرار جهاز حماية المستهلك، مشيرا إلى أنه بداية من أول يوليو، سيتم عمل باركود بـ السعر والتاريخ الإنتاج على 70% من السجائر.

ونوه الإمبابى بأنه بجانب الأسعار ستتم طباعة رمز الاستجابة السريع على عبوات السجائر والمعسل، بحيث يتم اتصال المستهلك بالموقع الإلكتروني لكل شركة، لمعرفة الأسعار الرسمية، وعدم الخضوع لأي ابتزاز أو جشع من جانب التجار.

وكشف رئيس شعبة الدخان، عن أنه يتم استيراد تبغ بـ حوالى 500 مليون دولار سنويا.

 

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا