«السياحة والآثار» فى أسبوع | إحتفال المتاحف المصرية باليوم العالمى للمتاحف.. الأبرز

«السياحة والآثار» فى أسبوع | إحتفال المتاحف المصرية باليوم العالمى للمتاحف.. الأبرز
«السياحة والآثار» فى أسبوع | إحتفال المتاحف المصرية باليوم العالمى للمتاحف.. الأبرز

 

شهدت وزارة السياحة والآثار عدد من الأنشطة خلال الأسبوع الماضى بدأت بتفقد وزير السياحة والآثار لموقع أبو مينا الأثري بمنطقة برج العرب بمدينة الإسكندرية، بعد الإنتهاء من تنفيذ مشروع خفض منسوب المياه الجوفية به وأعمال الترميم والتطوير التي تتم بالموقع وذلك مع بدء إجراءات تقديم طلب رفع موقع أبو مينا الأثري من قائمة التراث المهدد بالخطر باليونسكو  بعد ٢١ عام من وضعه على هذه القائمة

كما عقد د. خالد العنانى وزير السياحة والآثار اجتماع تنسيقي موسع لوزير السياحة والآثار ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لمتابعة الموقف التنفيذي لآخر مستجدات الأعمال بمشروع المتحف المصري الكبير استعداداً لافتتاحه وذلك في ضوء تكليفات رئيس الجمهورية بشأن الاستعداد لافتتاح المتحف المصري الكبير وقد تناول الاجتماع استعراض آخر مستجدات الأعمال بمشروع المتحف والمنطقة المحيطة به، وما آلت إليه نسب الإنجاز وتطورات مراحل الأعمال الإنشائية به، وتطورات الأعمال بمتحف مراكب خوفو، ومدى تقدم العمل الأثري، خاصةً فيما يتعلق بقاعات وصالات العرض، وتجهيزات نقل وعرض القطع الأثرية في أماكن عرضها الدائم بالمتحف.

وتطرق الاجتماع إلى استعراض آخر المستجدات الخاصة بأعمال تقديم وتشغيل خدمات الزائرين بالمتحف، والموقف التنفيذي للمنطقة الخدمية.

كما ترأس الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير، وذلك بمقر الوزارة بالزمالك وأحاط أعضاء المجلس بتكليفات رئيس الجمهورية بالتأكيد على الإنتهاء من كافة الأعمال الإنشائية والهندسية الخاصة بالمتحف، في التوقيتات المحددة لها.

 

وشارك د. خالد العنانى وزير السياحة والآثار نيابة عن رئيس مجلس الوزراء في احتفال وزارة الشباب والرياضة الرسمي بأعضاء WADA في الاحتفال الرسمي التي أقامتها وزارة الشباب والرياضة، بقلعة صلاح الدين الأيوبي، لأعضاء الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (WADA)، وذلك في إطار استضافة مصر لفعاليات اجتماعات مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي لهذه الوكالة.

 

وشاركت غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة عبر  تقنية الفيديو كونفرانس في الاجتماع الذى تم عقده مع عدد من ممثلي قطاع السياحة ببلجيكا وذلك لبحث سبل زيادة الحركة السياحية الوافدة من بلجيكا إلى مصر.

وتابع أحمد يوسف، مساعد وزير السياحة والآثار للوعي والسياحة الداخلية والوكيل الدائم للوزارة، خلال هذا الأسبوع تنفيذ خطة الوزارة لرفع الوعي السياحي والأثري، وتنشيط السياحة الداخلية وذلك خلال اجتماعه مع عدد من القيادات بالقطاعات والهيئات التابعة للوزارة بالمحافظات المختلفة.

 

واستقبل الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط ، وفداً رفيع المستوى من بنك الاستثمار الأوروبي ضم أمبرويز فايولى نائب رئيس البنك، و مساعده أدريان دى باسومبيير، وكاثرين كولين مستشار البنك وكريستينا بيليكانوفا منسقة المشاركة فى مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ.

و نظم المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط مساء أمس بالتعاون مع السفارة الإسبانية بالقاهرة فنية لعرض الفلامنكو، قدمتها الراقصة العالمية الشهيرة أنابيل فيلوسو بصحبة فرقتها.

وفي يوم المتاحف العالمي احتفلت المتاحف المصرية بهذه المناسبة يوم 18 من مايو من كل عام منذ عام 1977، للتأكيد على أهمية المتاحف ودورها في حفظ الآثار والتراث ونشر الثقافة والذوق الفني، فضلا عن دورها التعليمي والتوعوي وأهميتها كأحد عوامل الجذب السياحي حيث اقامت المتاحف المصرية عددا من الفعاليات والأنشطة لزائريها لتعريفهم بالحضارة المصرية العريقة ورفع الوعي السياحي والأثري لهم ما يأتي في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية اجتماعية تعليمية توعوية واستراتيجية وزارة السياحة والآثار للتنمية المستدامة 2030.

كما أطلقت وزارة السياحة والآثار بهذه المناسبة فيلم عن المتاحف المصرية وأبرز المتاحف التي تم انشاءها وافتتاحها أو إعادة افتتاحها أيضاً بعد ترميها وتطوير العرض المتحفي بها خلال الفترة الأخيرة.

واحتفالا بمرور عام على افتتاحهما، استقبل متحفي مطار القاهرة الدولي الزائرين من مسافري الترانزيت مجانا وذلك يوم الأربعاء الماضى، بمناسبة الاحتفال بمرور عام على افتتاحهما وذلك تزامنا مع الاحتفال بيوم المتاحف العالمي والذي يحتفل به العالم هذا العام تحت شعار " قوة المتاحف".

 

وقررت وزارة السياحة والآثار خلال أسبوع الماضى مد تسجيل أسماء المواطنين الراغبين في التقدم لأداء فريضة الحج السياحي حتى يوم الإثنين 23 مايو الجاري بدلاً من اليوم الجمعة واستحدثت خدمة إلكترونية جديدة للمواطنين المتقدمين للاستعلام عن بيانات التسجيل الخاصة بهم

 

كما أعلنت الوزارة فوز ثلاثة متسابقين في الفوازير السياحية التي أطلقتها الوزارة خلال شهر رمضان المبارك ومنحت الفائزين رحلات بالمدن السياحية المصرية.

وانطلقت النسخة الأولى من رالي بورسعيد للتزلج بالعجلات نهاية مايو الجاري وذلك تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ومحافظة بورسعيد وبالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة ببورسعيد سينطلق رالي بورسعيد للتزلج بالعجلات " Free Roller Skate " في نسخته الأولى يوم الجمعة الموافق ٢٧ مايو الجاري، في أكبر مضمار مفتوح للتزلج في الشرق الأوسط بطول ٤ كم تقريبا.

 

يذكر أن هذا الأسبوع أيضا سلط موقع " Lonely Planet" الأسترالي الضوء على سبعة شواطئ في مصر كما أوصى موقع ALMA TV TRAVEL الإيطالي بزيارة عشرة أماكن بالمقصد السياحي المصري.

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا