ثلاثة اسباب تمنع تحليق الطائرات فوق جبال الهيمالايا

جبال الهيمالايا
جبال الهيمالايا

تعد جبال الهيمالايا واحدة من أشهر سلاسل الجبال في العالم، فهي تقع في قارة آسيا، وتفصل شبه القارة الهندية عن هضبة التبت، وتضم مجموعة كبيرة من القمم التي تعد الأعلى على سطح كوكب الأرض، كما أنها أحد الأماكن المحظور على الطائرات التحليق فوقها، فما سبب هذا؟

هناك العديد من المحاذير الدولية حول الطيران فوق العديد من المناطق في العالم، تدخل من ضمن تلك المحاذير منطقة جبال الهيمالايا، كما أنّ تلك الجبال قد أخذت حيّزاً كبيراً من المحاذير خلال السنوات الأخيرة عكس مثلث برمودا.

سنتعرّف أكثر عن السبب في هذا التقرير وما هي هذه الأسرار التي تمنع الطائرات خاصّة المدنية منها من التحليق فوق جبال الهيمالايا.

الأول: أعلى نقطة على سطح الأرض

تقع جال الهيمالايا في شمال الهند ما بين الحدود الهندية الصينية، والتي هي النقطة الأكثر ارتفاعاً على كوكب الأرض، ولقد حذرت شركات الملاحة العالمية بخصوص الطيران فوق تلك النقطة من أجل سلامة الطائرات التي قد تصطدم فوقها، أو أن يؤدي طيرانها إلى وقوع أعطال جدية فوقها.

الثاني: صعوبة التنفّس

من المعروف أنّ الطائرات تطير على متوسط 10 كم، في حين يصل ارتفاع الجبال نحو 6 كم، فإذا حدث أيّ طارئ في الطائرة خاصة في مسألة التنفّس، تضطرّ الطائرة أن تهبط لمستوى 3 كم فقط فوق سطح البحر لمدة 20 دقيقة، وبالتالي فإنّ الطائرة ستواجه احتمال الاصطدام الحتمي بالجبال.

الثالث: وجود تيّارات هوائية قوية

التيارات الهوائية القوية التي تحدث فوق هذه الجبال قد تؤذي هيكل الطائرة، أمر قد يساهم في حدوث العديد من الاهتزازات القوية والمزعجة لركاب الطائرة.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا