أخر الأخبار

القوى العاملة: قريبا.. قاعدة بيانات الفلاحين وضمهم لمظلة التأمين التكافلي | حوار

اثناء الحوار
اثناء الحوار


يحل عيد العمل هذا العام وسط أيام مباركة إن إذ يواكب آخر أيام شهر رمضان الفضيل، ما يتيح للعمال إجازة طويلة للاستراحة والاحتفال.. وفي هذه الأثناء أجرت بوابة الأخبار المسائي حوارا خاصة مع وزير القوى العاملة محمد سعفان في هذه المناسبة.
تحدث وزير القوى العاملة في الجزء الأول من الحوار عن إنجازات الوزارة التي تمت لعمال مصر في الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة الماضية سواء في التشريعات الممثلة في قانون العمل الجديد أو الحد الأدنى للأجور وكذلك حماية العمال وأسرهم عبر التأمين التكافلي للعمالة غير المنتظمة والمساواة بين الجنسين في مجال العمل وكذلك الربط الإلكتروني بين مصر والدول الغربية والتوسع في المرحلة المقبلة ليسهل علي عمال مصر التنقل والعمل في بيئة أكثر أمنا في الخارج وغيرها من المكتسبات التي حصل عليها عمال مصر والملفات الأخرى كملف الانتخابات التنظيمات النقابية وإلى نص الحوار.

◄ في عيد العمال حدثنا عن دورهم في مساندة الدولة المصرية ؟
أن عمال مصر  كان لهم دورا كبير للغاية فى دفع عجلة الإنتاج والإنتاجية خلال الفترة الماضية وكان لهم دور فى مساندة الدولة المصرية فى الأوقات الصعبة التى مرت بها، وقد حقق عمال الكثير من الإنجازات، ومنها المشروعات القومية العملاقة التى استوعبت أعداد كبير من الشباب بدون عمل، وكان لهذه المشروعات دورا كبيرا فى تحجيم البطالة وتراجعها حتي مشددا أن هناك مكتسبات كبيرة حازت عليها في الفترة الماضية تمثلت في وثئق التامينات التكافلية للعمالة غير المنتظمة وكذلك المساوة في العمل بين الجنسين في ظل الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
◄ هل ترى ان  التامين التكافلي.من مكتسبات العمالة غير المنتظمة في الجمهورية الجديدة؟
إن كل ما تم الفترة الماضية من انجازات وانشاءات ومجهودات كبيرة لاجهزة الدولة ووزارتها الدولة بما فيها ما قامت به وزارة القوى العاملة وما تم تقديمه لعمال مصر من تشريعات جديدة وربط الكتروني مع الدول العربية وتدريب وتاهيل الشباب لسوق العمل خلال الفترة الماضية هي من انجازات الجمهورية الجديدة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وفق الاستراتيجية التي تسير بها الجمهورية الجديدة مع الاليات التي تتم من خلال العمل مع كل الجهات سواء الوزارات وكل الادارات المنوط بها للوصول الى مستوى معين للأداء والكفاءة والقدرة والانجازات.

كما أن هناك خطة أعدتها لعمل الوزارة مع مطلع هذا العام 2022 كان من بينها التأهيل والتدريب للعمال في مصر وخفض مستويات البطالة التي تعكف كل أجهزة وادارات الوزارة لتطبيقها منوها أن هناك. أشياء طارئة لم تكن في حسبان الخطة وتم العمل عليها لخدمة عمال مصر كان من بينها التأمين على فئات معينة كالعمالة غير المنتظمة وأوكد لك أن في المرحلة القادمة ووفقا للخطط التي تتبع داخل الوزارة وفق خطة تم إعدادها وتم تنفيذها مع بدايه العام 2022، وهناك خطوات أخرى أدخلت على هذه الخطة بسبب ظهور عوامل طارئة أكدت احتياج العمالة غير المنتظمة للتامين عليها لما بحدث لها أثناء العمل وهو ما جعلنا نفكر في عمل بوليصة التأمين التكافلية للعمالة غير المنتظمة التي ظهرت فكرتها عام 2021، ونجحت الوزارة واجهزتها المختلفة في زيادة التغطية هذه الوثائق لتكون قيمتها الضعف فبعدما كانت فيمتها مائة الف جنيه صارت مائتين الف جنيه  في هذا العام الحالي لافتا إلى أن بوليصة التامين جاءت لحماية العمالة غير المنتظمة  لتشمل قطاعات كبيرة جدا تحتاج للتأمين عليها وحماية أسرها.

◄ كيف جاءت فكرة بوليصة التامين التكافلي للعمالة غير المنتظمة؟
جاءت هذه الفكرة حين التقيت ذات يوم مع الصيادين بالاسكندرية وتحدثت معهم عن مشكلاتهم والصعاب التي توجههم في الحياة فوجدت انه كان لابد من التامين عليهم علي اعتبار انهم عمالة وغيرزمنتظمة وعدتهم بذلك وكان الوفاء لعمال مصر كلهم وتحديدا العمالة وغير المنتظمة.

◄ وما الجديد في خططكم فبما يخص التامين التكافلي للعمالة لغير منتظمة؟
هناك خطة جديدة اعكف عليها في الوزارة سيتم من خلالها ضم الفلاحين في مصر تحت مظلة التأمينات عبر منحهم بوليصة للتأمين التكافلي التي تمنح للعمالة غير المنتظمة حيث ان الفلاحين يينتمون لفئة من فئات العمالة غير المنتظمة وهم من الفئات الاولي بالرعاية ودوما تزيد الحاجة لذلك وأؤكد لك اننا نخطط على مستوى الجمهورية كلها لضم الفلاحين لهذا النظام للتأمين عليهم، كما أن وثيقه التأمين هي السبيل لايجاد قاعده بيانات للفلاحين او العمالة غير المنتظمة.
الفلاحون هم من العمالة غير المنتظمة وهي فئة غير قابلة للتسجيل الا اذا كان هناك فائدة تعود عليهم حيث ان الفلاح لن يسجل بياناته الا اذا عرف ان هذه الوثيقة التأمينية تغطي مائتين الف جنيه وهنا تظهر الفائدة في عمل قاعدة بيانات من خلال معرفة عدد وحجم الفلاحين في مصر واماكنهم للتامين عليهم وذلك لان ذلك  يقوم بإقناع الفلاح بوجود وثيقة التامين يكون لديها منفعة منها 200,000 جنيه بالتغطية يتم التسجيل ومن ثم يتم بناء قاعده البيانات ليتم الانطلاقة لها  بعمل قاعده بيانات لكل الفلاحين على مستوى الجمهورية وعددهم وحجمهم وأماكنهم وهنا تنشط كل ادوات الدولة كامله في مجموعه من الاجراءات التي تتم عبر وزارات التضامن والمالية والصحة والتأمينات وكل جهة تساعد على توفير الرعاية لهذه الفئه من العمالة غير المنتظمة.
◄  وماذا عن مسالة المساواة في مصر بين الجنسين في العمل؟
المساواة والعدالة بصفة عامة أمر مطلوب وفي مجال العمل ايضا ومع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإيجاد العدالة والمساواة ستجد هذ الامر موجود في كل مكان وبالأخص مجال العمل وكان هناك توجيهات بتمكين المرأة في العديد من مناح الحياة ومجالات العمل.

◄ وهل ترى أن ذلك هو دعم للرئيس السيسي للمرأة وتحديدا العاملة؟

بالتأكيد الرئيس السيسي يواصل دعمه للمرأة المصرية ويؤكد على حقوقها في المجتمع المصري فهي تمثل الاسانيد الأساسية للأسرة المصرية والمجتمع والدولة.

◄  وماذا عن عمالة الاطفال ؟
الاطفال ايضا الدولة مهتمة به وفي الفترة الأخيرة لاحطنا اختفاء عمالة الأطفال والمثال على ذلك أننا كنا نجد ظاهرة الأطفال في موسم جني القطن  كنت ترى الاطفال في المدارس هم من يكون بالعمل في جني القطن والان غير موجود هذا الكلام وانتهى تماما.

◄  وماذا عن تدريب الاطفال  امنحهم مهنا بعينها؟
نعم هناك نظام لتدريب الاطفال في سن امعين وتدريب الاطفال وفق اليات محدده تصل بهم الى تدريب المهني والتدرج المهني وهو الذي نقوم من خلاله للمساهمة في بناء العامل الذي يصل الى سن 18 من العمر ليكون متدرب وقادر على العمل والإنتاج بقدرة وكفاءة عالية في المرحلة المقبلة من حياته فيما بعد.

◄  هل بمكنكم تقييم عمل تتحاد نقابات عمال مصر في الدورة الماضية؟
نحن في وزارة القوى العاملة لا نقيم اتحاد العمال والمنظمات النقابية العامل المصري هو الوحيد الذي يقوم بهذا الدور فهو اساس التنظيمات النقابية العمالية اما دوري فهو دور تنظيمي فحسب  تقوم من خلاله دور في وزارة القوى لمسالة عملية تنظيمية في مصر وذلك وغق القانون وضابطه الخاصة بذلك وكذلك فإنني لا اقدم رأيي في عمل تنظيمات النقابية.

◄ ولكن كيف يتم تقديم حلولا جذرية للجامعة العمالية التابعة لاتحاد عمال مصر؟
بالتأكيد سيتم تقديم حلولا جذرية لازمة الجامعة العمالية ولكن ستكون حلولا مشتركه مع اتحاد عمال مصر بعد الانتخابات النقابية وذلك لتقديم رؤية جديدة للوزارة مع مجلس ادارة المؤسسة الثقافية وذلك للوصول الى حلول جذرية للنهوض مرة أخرى للجامعة العمالية لتعود كدورها كمؤسسة تعليمية عريقة.

◄  كان لكم مشروع اعلنتم عنه  لتشغيل  عبر المطاعم المتنقله والكافتيريات المتنقلة ما الذي تمت هذا المشروع؟
بالتأكيد هذه المشروعات ستساهم في تشغيل الشباب ونحن بصدد إنتاج هذه المشروعات الذي عو موجود بالفعل في الشارع المصري وقمنا بإعداد برنامج ليتم من خلاله عمل دورات لتدربب الشباب ليكون لديهم دراية كافية في إدارة هذه المشروعات ومع تشغيلهم داخل الفنادق الاخري وبالطبع فهذه المشروعات ستخلق العديد من فرص العمل للشباب حيث بستوعب كل عربة متنقلة ثلاث شباب لتكون مطعم او كافتيريا متنقلة في الجامعات أو الأماكن المصيفية وغيرها.
وهناك افكار جديدة لتشغيل هذه المشروعات يتتم بالاشتراك مع وزارة التنمية المحليه والمرافق والتعليم العالي والجامعات ووزارة السياحة وذلك لإعداد هذه المشروعات بشكل جيد لجذب السوق لهذه المنتجات ليتم تسويقها بسهولة ويسر.
◄ كيف تعاملتم مع خطة المساواة بين الجنسين في مجال العمل؟
بالطبع تعاملنا مع هذه الملف من منظور المساواة والعدل في مسألة العمل فهذا هو جهد مبذول لا يمكن ان يتم فيه التمييز لأي اعتبارات اخري سوى ما يقدمه العامل او العاملة ونحن من هذا المنطلق كنا حريصون امام الدول والمنظمات العالمية ليعرفوا ان مصر هي الاكثر التزاما في تحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين في العمل وهذا ليس بالكلام ولكنه بالتجربة.

◄ إذن وما هي التجربة ؟
التجربه ماثلة امامنا في اي وقت فلو قمنا بزيارة  الى اي مصنع او شركة وجدنا فيها رجل او امراة عامل او عاملة هما الاثنان يتم التعامل معهم معاملة واحدة وهنا يطرأ لدينا السؤال لو انت صاحب مصنع وهذا المصنع به امرأة تعمل اكثر من الرجل هل ستعطي الرجل اكثر ام ستجزي الذي يبذل جهدا أكثر وعلى نفس النمط في كل مكان وبالعكس أيضا المرأة والرجل

◄ وهل يتم هذا النظام في ديوان وزاره القوى العاملة ومديرياتها العديدة؟
بالطبع يتم ذلك ونحن داخل ديوان الوزارة اريد ان اكشف لك ان لدي طاقما من العمل يقوم بالعمل ليل نهار في وزارة القوى العاملة واسافر هنا وهناك يعني احتاج دوما ان يكون لدي مستشار اعلامي مستشار قانوني ليتم العمل 24 ساعة فانا منذ تسلمت عملي في وزارة القوى العاملة وأعمل كما يقوم رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي بواجبه ونحن حقا نتعلم منه الكثير خلال  فهو يعني يعمل ليل نهار ونحن معه في الوزارة لبناء الجمهورية الجديدة بالعمل الدؤوب بالصورة  دائما وهناك لا بد ان نقوم بواجبنا كما نتعلم من الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الجهد المبذول الذي يقدمه وبالتالي تجد ان لدينا هنا في وزارة القوى العاملة من يعمل ليل نهار معي وهذه الحقيقة وانا هنا لابد ان اكون منصفا معهم في التعامل فالذي يقدم جهدا فإنني سوف اكون له متساويا في العدالة في التعامل مع العمال الآخرين.

◄  هل هناك كلمة للوزير يوجهها إلى عمال مصر  بناة الدولة المصرية الحديثة في مناسبه عيد العمال؟
أن العمال كان لهم دورا كبير للغاية فى  دفع عجلة الإنتاج والإنتاجية خلال الفترة الماضية وكان لهم دور فى مساندة الدولة المصرية فى الأوقات الصعبة التى مرت بها، وقد حقق عمال الكثير من الإنجازات، ومنها المشروعات القومية العملاقة التى استوعبت أعداد كبير من الشباب بدون عمل، وكان لهذه المشروعات دورا كبيرا فى تحجيم البطالة وتراجعها حتي وصلت إلي 7.4% من قوة العمل.

كما أنه لا أحد يستطيع أن ينكر أن وضع العمال فى عهد الرئيس السيسى أفضل كثيرا، فهناك تراجعا كبيرا في الاحتجاجات والإضرابات العمالية، قبل ثماني سنوات .

ونحن علي أبواب احتفالات عيد العمال أول مايو ، أوجه تهنئة لعمال مصر وأطلب منهم دائما أن يكونوا داعمين للعملية الإنتاجية خلال المرحلة المقبلة، فمصر تحتاج منا جميعا أن نزيد الإنتاج لنصل بها للمرتبة التى نتمناها ونرضى عنها وهذا لن يأتى بدون زيادة الإنتاج

ترشيحاتنا