مورينيو يحقق إنجازًا غير مسبوق في البطولات الأوروبية

جوزيه مورينيو
جوزيه مورينيو

حقق النجم البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب فريق روما، إنجازًا فرديًا غير مسبوق في تاريخ مشاركاته بالبطولات الأوروبية المختلفة.

وبعد قيادته الفريق الإيطالي لنصف نهائي بطولة دوري المؤتمر الأوروبي على حساب بودو جليمت النرويجي، أمس، بات مورينيو أكثر المدربين تأهلاً لنصف نهائي البطولات القارية في أوروبا على مر التاريخ بواقع 11 مرة.

ويواصل مورينيو حصد الأرقام القياسية، إذ يتفوق على الاسكتلندي سير أليكس فيرجسون والألماني يوب هاينكس (8 مرات) والإيطالي كارلو أنشيلوتي والإسباني بيب جوارديولا (9 مرات).

كما يعد المدرب البرتغالي هو الأول الذي يتأهل لنصف نهائي البطولات الأوروبية الثلاثة: دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي والمؤتمر الأوروبي.

وبعد توديع أتالانتا لبطولة الدوري الأوروبي على يد لايبزيج، أصبح روما هو الفريق الإيطالي الوحيد الذي يمتلك حظوظًا للفوز بلقب أوروبي، وهو الشيء الذي لم يحدث منذ عام 2010 حينما توج إنتر ميلان بدوري الأبطال في ثلاثية تاريخية، كانت على يد مورينيو أيضًا.

وتأهلت فرق روما الإيطالي ومارسيليا الفرنسي وفينورد الهولندي وليستر سيتي الإنجليزي إلى نصف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.

وجاء تأهل مارسيليا الفرنسي وفينورد الهولندي إلى المربع الذهبي، عقب فوزهما على باوك اليوناني وسلافيا براغ التشيكي 1-0 و3-1 على الترتيب.

وكان ليستر سيتي الإنجليزي، أول المتأهلين للمربع الذهبي، بعد فوزه في وقت سابق، على أيندهوفن الهولندي بنتيجة 2-1.

ونجح روما في تعويض خسارته ذهابًا 1-2، ليتأهل للدور قبل  النهائي فائزًا 5-2 في مجموع المباراتين.

وأكد مارسيليا، تفوقه على باوك اليوناني، بعدما فاز عليه في أرضه1-0.

وسجل ديمتري باييه هدف المباراة الوحيد لمارسيليا في الدقيقة 34، ليؤكد تفوق فريقه الذي فاز ذهابًا على ملعبه 2-1.

كما نجح فينورد في بلوغ الدور ذاته، بعد فوزه 3-1 على مضيفه سلافيا براغ التشيكي.

وكانت مباراة الذهاب قد انتهت 3-3، ليتفوق فينورد 6-4 بمجموع المباراتين.

وبهذه النتائج، سيشهد الدور قبل النهائي، مواجهتين، تجمع الأولى بين ليستر سيتي وروما، ويلعب في الثانية فينورد مع مارسيليا.

وسيقام لقاء ليستر سيتي وروما ذهابًا على ملعب كينغ باور بتاريخ 28 أبريل، على أن تقام مباراة الإياب في ملعب الأوليمبيكو يوم 5 مايو.

ويلتقي فريق فينورد مع مارسيليا ذهابًا على ملعب فينورد بهولندا في 28 إبريل، على أن تقام مباراة الإياب بملعب  فيلودروم يوم 5 مايو.

ومن المقرر أن تقام مباراة نهائي دوري المؤتمر الأوروبي موسم 2022، بتاريخ يوم 25 مايو المقبل.

 

ترشيحاتنا