مجلس الشيوخ يفتح ملف «سياحة البواخر».. مقترح برلماني لتطويرميناء سفاجا

ميناء سفاجا
ميناء سفاجا

اقترح عضو مجلس الشيوخ، محمد البنا، تطوير ميناء سفاجا مما يسهل على القادمين من وإلى  والخليج ورحلات الحج والعمرة، وتيسير حركة التجارة الخارجية المصرية إلى جانب تنشيط السياحة نظرا لقرب الميناء من المناطق السياحية في صعيد مصر، وبعد افتتاح طريق الكباش الجديد بمحافظة الأقصر، أصبح الامر سهلا بشكل كبير في تنشيط السياحة العربية العالمية.
دور الميناء في إطار خدمة الحجاج والسياحة من أنحاء دول العالم، يحتاج الأمر إلى تحديث وإقامة منطقة متكاملة وتكون قريبة من منطقة البواخر لتقديم كافة الخدمات للسياح، حيث المرحلة القادمة هي رغبة السياح الذهاب إلى زيارة طريق الكباش بالأقصر .
ويعتبر ميناء سفاجا من أقدم الموانئ البحر الأحمر التي يرجع تاريخ إنشائه من عام 1908 ، ويبلغ عدد الأرصفة 4 واثنين متخصصين بمنطقتين "أبو طرطور، والراس الحجرية"، ويعتبر أطول الأرصفة ويبلغ 1341 متر ومن 10 إلى 14 مترا، ويبلغ طول الممر الملاحي 9000 متر وبعمق 15 مترا، وتم زيادة الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 1.3 مليون راكب، 4’5 مليون طن صب جاف وحمل بضاعه عامة و1 مليون طن غلال، وبدأ نشاطها بتصدير الفوسفات عام 1911 ومنذ افتتاحه يمثل المينا هي نقطة ارتكاز رئيسي للقوات المسلحة البحرية المصرية .
وطالب النائب باقتراح أهمية ميناء سفاجا باعتبارها أكبر الموانئ التجارية وتقوم باستقبال عددا كبيرا من البواخر السياحية لزيارة لقصر خصيصا بعد افتتاح طريق الكباش .
كما طالب «البنا» علي احتياج المينا الي العديد من الرعاية والاهتمام لخدمة السائحين الوافدين، لافتا أن صالة الوصول الحالية هي عبارة عن مبنى صغير وله باب إلكتروني واحد، حيث يستغرق الوقت وتأخير السائحين وينتج عن ذلك التكدس السائحين وتأخير الرحلات السياحية إلى القصر والتي تكن رحلة اليوم الواحد .
في ظل تطوير ميناء سفاجا طالب البنا بعدد من الطلبات للتطوير كالتالي 
اقامة رصيف للبواخر السياحة 
إقامة صالة كبيرة لاستيعاب أعداد كبيرة من السائحين، وأن تكون بها أحدث الأجهزة لاستقبال السياح وتكون قريبة من الرصيف لسهولة حركة السياحة بالدخول والخروج .
زيادة عدد البوابات الإلكترونية بصالة الوصول 
تجديد وتجميل المنطقة حتى تعطي انطباعا جيدا عند وصول السائحين 
استكمال طريق الصحراوي الغربي من محافظة الأقصر، توفير في الوقت الوصول أكثر من ساعتين في الذهاب والعودة من المحافظات ،لتخفيف من معانا السائحين من المسافة الطريق .
 

أقرأ أيضاً: مصر تحصد 7 سنوات من الإنجازات بملف الزراعة

ترشيحاتنا