د. خالد سليم : مبادرة حياة كريمة تتويج لمجهودات االرئيس عبدالفتاح السيسى

نقيب البيطريين: الدولة وضعت تنمية الثروة الحيوانية في المقدمة| حوار 

سليم
سليم

أكد الدكتور خالد سليم نقيب الأطباء البيطريين، رئيس الاتحاد العام للأطباء البيطريين العرب، أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان؛ تمثل استمرارا لسياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في التوسع في الحقوق الاجتماعية والسياسية والمدنية، فضلا عن أن الدولة المصرية وضعت تنمية الثروة الحيوانية على رأس أولوياتها، بالإضافة إلى الأهتمام.
وكان لــ"الأخبار المسائي" حوار الدكتور خالد سليم نقيب الأطباء البيطريين لمعرفة أخر مستجدات النقابة .. إلى نص الحوار..

◄فى البداية حدثنا عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان؟؟
*الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021/2026، تمثل استمرار لسياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في التوسع في الحقوق الاجتماعية والسياسية والمدنية، ومن بينها التشكيلات النقابية والتأكيد على حق الانضمام لها واستقلالها.

◄ كيف يمكن تطوير الثروة الحيوانية؟؟
* الدولة المصرية وضعت تنمية الثروة الحيوانية على رأس أولوياته، فضلاً عن وجود مشاريع عديدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية تم افتتاحها فى الفترة الاخيرة، بالاضافة إلى العديد من المشروعات يتم انشاؤها حاليا، منها مشروع البتلو وإعادة احياءة، ومشروع القروض التى تجاوزت 4 مليون مليار وأكثر، ومشروع مزارع تجميع الالبان ومشروعات اخرى الرئيس تبناها.

◄ نؤد معرفة دور النقابة فى المجتمع ؟؟
* النقابة دورها مهم واساسى، لانها الراعى الرئيسى فى المهنة فى مصر، وبالتالى نعمل على تطوير نظم التدريب ورفع كفاءة الزملاء الأطباء البيطريين لكى يكونوا متناسبين على الاحتياجات الفعلية لسوق العمل ومؤهلين بشكل كامل لأداء دورهم فى حماية المواطن المصرى الذى هو عبارة عن بروتين من أصل حيوانى والذى يمثل أكثر من 45 % من اجمالى الغذاء الذى يتناوله الانسان، وذلك يؤكد أن النقابة لها دور كبير جدا فى الدولة، بالاضافة إلى الوقاية من الأمراض حيث يوجد عدد كبير من الامراض المعدية تتنقل من الانسان الى الحيوان فيوجد قسم كامل فى كلية الطب تحت اسم" امراض مشتركة".
كما أن وجود الأطباء البيطريين فى المنظومات الرقابة او التفتيشية سواء فى سلامة الغذاء او الطب البيطري فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرية الطب البيطرى يقوموا بدور اساسى فى حماية الوطن وحماية المواطن المصرى من اى اخطار للأمراض التى تنتقل من البروتين من اصل حيوانى.

◄ هل تم الاستعانة بالأطباء البيطريين فى جائحة كورونا؟؟
*بالطبع.. الطب البيطرى دائما حائط الدفاع والسد المنيع الأول فى كل الازمات، فالطيب البيطري لا يكلو جهداً وذلك دون أن يطلبوا أى مطالب فئوية، كما أن البيطريين سد منيع فى المحاجر والمنافذ الحدودية، حيث تم الغاء الاجازات لمتابعة شحنات الأغذية ويتم التفتيش عليهم ومراقبتها، فضلاً عن البيطريين فى المديريات كان لهم دور كبير فى الكشف والتحصين فى نفس الوقت لا يقل اهمية عن حماية الانسان، فالبيطرى يمنع دخول الامراض الى جسد المواطنين لضمان سلامة الأمور واتخاذ الاجراءات الوقائية.

◄ما هى التحديات التى تواجه القطاع البيطرى؟؟
*عديدة .. منها توقف التعيين الحكومى للأطباء البيطريين، منذ عام 1995 حتى الان، حيث تم تعيين دفعة عام 2015 عدد 2156 طبيب ومن المفترض وجود دفعتين مماثلة فى نفس العدد ولكن لم يتم تعيينهم.
وعندما تم توقف التعينات كان عدد الأطباء البيطريين يفوق 18 ألف طبيب، والأن اصبحوا 7 ألف طبيب بيطري فى المديريات، والمعاهد البحثية كانوا 11 ألف، فضلاً عن أن عدد الأطباء الييطريين فى الهيئة القومية سلامة الغذاء ضئيل جداً لا يتناسب مع المهام المطلوبة فى هيئة ادائها كبيرة ومن خلال حماية الدولة فى سلامة الغذاء المواطن من كفاءة الغذاء ونحن دورنا كبير قد يكون فى الصدارة، ولا يوجد العدد الكافى لمواجة كافة التحديات.
كما أن الاحتياج متزايد بشكل مستمر للطبيب البيطرى، وذلك أدى الى  إعادة تجريف فى الحمل ثقيل على الاأباء، وذلك يحتاج الى تعيين أطباء بيطريين لكى يقوم كل طبيب بدورة بكفاءة عالية.


◄بعد تكرار حالات التسمم فى المدارس.. هل يتم الاستعانة بكم؟؟
*مؤخراً وزير التربية والتعليم اصدر قراراً بتعميم وجود الأطباء البيطريين المتخصصين فى المدارس التى تقدم وجبات مطهيه، وذلك يؤكد أن سلامة المواطن المصرى هامة، لافتاً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى تحدث عن أمراض سوء التغذية وصحة المواطن ووضعها أولوية أولى وهذا يؤكد اهتمامة بالثروة الحيوانية.


◄ما هو تقييمك لأسعار اللحوم والدواجن والاسماك؟؟
*أسعار اللحوم والدواجن والاسماك مرتفعة بشكل كبير وخاصة اللحوم الحمراء، مؤكداً أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي أخذت الاجراءات المناسبة فى الفترة الماضية ما يجعل رجوع الأمر إلى مساره الطبيعى، مشيراً إلى أن انتاجنا من الفراخ يكفى الاستهلاك المحلى.

◄منتحلى الصفة .. كيف يتم التعامل معهم؟
*النقابة تقاوم منتحلى صفة الطبيب البيطرى بشكل مستمر، حيث يتم ارسال مخاطبات لمجلس النواب لتغليظ العقوبة علي منتحلى الصفة، لانها تتعلق بصحة الحيوان والانسان، موضحاً أن عقوبة فتح عيادة بيطرية دون ترخيص غرامة مالية بسيطة جدا لا ترقى بمستوى الجرم الذى قام به.
كما أن الأطباء البيطريين يقومون بعمل حملات تفتيشية بشكل مستمر للحد من منتحلى الصفة، ولا يوجد قاعدة بيانات بمنتحلى الصفة ولكننا نعتمدعلى قاعدة بيانات تأتى إلينا ومن خلالها يتم التحرك، ويتم التفتيش عليهم من قبل النقابة والمديريات والهيئة.

◄كيف يحصل الطبيب على الترخيص؟؟
*بعد تخرج الطبيب البيطري يقوم بتقديم اوراقة الى النقابة العامة ويتم ارسالها الى وزارة الصحة لاستخراج ترخيص مزاولة المهنة كطبيب بيطرى وعضو عام بالنقابة العامة.

◄ما هى الخدمات التى تقدمها النقابة للأعضاء؟؟
*خدمات عديدة منها اجتماعى ودعم طبى واسكان وترفيهى، حيث أن الدعم الاجتماعى متمثل فى مساعدة المحتاجيين من الزملاء، والدعم الطبى فكانت اللائحة من قبل تدعم 17 نوع من الأمراض وتم تعديلها مؤخراً حتى وصلت الى 80 نوع ويتم صرف دعم طبى اجتماعى يزيد عن 4 مليون جنيه بالإضافة إلى الدعم الطبى التى يقدمة اتحاد المهن الطبية لاعضاءه، فضلآ عن الخدمات الترفيهية المتمثلة فى الندوات والرحلات والمسابقات، وتم شراء وحدات اسكان فى احدى المناطق الساحلية، وتم افتتاح النادى النهرى للبيطريين بالعجوزة بعد سنوات عديدة من الغلق بعد إعادة تطويرة.
كما يتم صرف معاش من اتحاد المهن الطبية، وأن 60 الف من قيمة الاشتراك يدخل لاتحاد المهن مباشرة مخصص لمشروع العلاج وصندوق المعاشات والدعم الطبى والاجتماعى لجميع اعضاء اتحاد المهن.

◄ حدثنا عن دورك فى اتحاد المهن الطبية؟؟
* تبنى القضايا المهنية مثل التعينات وكادر المهن الطبية، حيث أن جزء من العاملين بوزارة الصحة والتعليم العالى والجامعات طبق عليهم كادر المهن الطبية ولكن لم يطبق على العدد الأكبر من العاملون فى وزارة الزراعة ونحن نحاول حل تلك الأزمة وسبق وتقدمنا بطلب لمجلس النواب بشأن تعديل مواد القانون ليضم العاملين فى بوزارة الزراعة من الاطباء البيطريين اسوءً بزملائهم فى مختلف الوزارات، كما أن مشروع قانون الطب البيطري وقانون مزاولة المهنة وقانون الزراعة نتمنى اقرارهم.
كما يوجد بعض من الزملاء يتعرضوا لبعض من المشاكل النقابة لا تألوا جهداً فى الوقوف بجانبهم، ومن خلال المجلس تم تفعيل القرار الوزارى القديم الحديث الا وهو من عام 1983 هذا القرار يتم طرحة وتم تطبيق القرار الاشراف الطبى البيطرى على المزارع وما له من أهداف تهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية والتاكدمن الوقابة من الامراض ومكافحتها والامان الحيوي فى المزراع.

◄ كيف يتم التفتيش في المزارع ؟؟
*التفتيش ليها يتم من خلال وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية لانها تتعلق بالأمن الجيد.

◄ حدثنا عن الضطيقة البيطرية ؟
*متيسرة لعدد كبير من الأطباء البيطريين ونحتاج إلى تفعيلها وزيادة اعداد الاطباء البيطريين بها ليستطعيوا القيام بعملهم بشكل جيد.

◄الوحدات البيطرية  .. هل تحتاج الى تطوير؟؟
*اخر احصائية تؤكد وجود 1793 وحدة بيطرية فى مختلف محافظات الجمهورية تم تطوير عدد الكبير منها ضم المباردة الرئاسية "حياة كريمة"، ونأمل تطوير باقى الوحدات بسبب أن الكثير من الوحدات البيطرية عانت لسنوات كثيرة من الإهمال واستبشرنا خيراً بوجود مبادرة حياة كريمة حيث أن الوحدات منارات لتقديم خدمة بيطرية ودعم طبى بيطرى فى اماكنها ومجتمعها بشكل جيد.
 

◄ ما هو هدف ودور هيئة سلامة الغذاء؟؟
*هدف قومى ونبيل والجميع يدعمه ويثنى عليه، ولكن في الواقع الهيئة أنشأت عام ٢٠١٧ بقانون يكفل لها نقل التخصصات الواقعة في نطاق الجور المحدد لها قانونا وهو ما لم يحدث، ولا يوجد درجات وظيفية بها وعدد أطباءها يكاد يكون معدوم والهيئة مختصة بكافة مصادر الغذاء من مزارع وأطعمة مستوردة وغيرها.
 

◄المبادرات الرئاسية لها دور كبير فى تنمية المجتمع.. تعليقك ؟؟
*المبادرات الرئاسية لها كل التقدير والاحترام، حيث أن الرئيس عبدالفتاح السيسى لا يألوا جهداً فى سبيل تطوير مصر ودفعها الى الامان لتكون منارة مشعة على العالم أجمع ودولة قائدة فى المحيط العربى والافريقى.
المبادرات الرئاسية طفرة تنموية حقيقية غير مسبوقة، حيث أنها شملت جميع القطاعات منها مبادرة العلاج الكبدى والسرطان وتنمية الريف المصرى ومبادرة حياة كريمة وغيرها وذلك للنهوض بالمواطن المصرى لتوفير حياة كريمة، حياة يستطع الانسان من خلالها ان ينتج ويكون فاعلآ منتمى لبلده، كما أن مباردة حياة كريمة تعد تتويج لمجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى وانها لم ترتقى فقد بالمنشات والامان ولكنها ترتقى بوعى المواطن وتغير تفكيره وثقافته ونظرته لبلده ورفع كبير من انتمائه لبلده، كما أنها نقلة تاريخية غير المسبوقة على مستوى العالم بين كل دول العالم فلا يوجد مبادرة بهذه الضخامة وبهذه الروعة.


 

ترشيحاتنا