افتتاح احتفالية "عودة الكاريكاتير ست المجهول مصطفى محرم مختار" بمكتبة مصر العامة

افتتاح احتفالية عودة الكاريكاتيرست المجهول مصطفى محرم مختار بمكتبة مصر العامة
افتتاح احتفالية عودة الكاريكاتيرست المجهول مصطفى محرم مختار بمكتبة مصر العامة

تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، افتتح الدكتور عصام شرف رئيس مجلس وزراء مصر الأسبق، والدكتورة إيمان نجم رئيس الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة، احتفالية ومعرض عودة الكاريكاتيرست المجهول مصطفى محرم بك مختار، أمس بمكتبة مصر العامة بالدقى.

بحضور الأستاذ رياض رضوان مدير مكتبة مصر العامة، والقبطان مأمون مصطفى محرم مختار نجل مصطفى محرم مختار، والسفير رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة، وتستمر فعاليات الاحتفالية فى الفترة من 13 حتى 20 مارس الجارى، وينظمها مشروع ذاكرة الكاريكاتير، بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات التابعة للمجلس الأعلى للثقافة، وأسرة مصطفى محرم مختار، وموقع الكارتون السوري الدولي، احتفالاً بالذكرى الثامنة والثلاثين بعد المئة على ميلاد المستشار والفنان الراحل مصطفى محرم بك مختار (1883– 1954).

ضم المعرض أكثر من 150 رسم كاريكاتيري نادر لمصطفى محرم إلى جانب العديد من الصور الفوتوغرافية والوثائق، ومجموعة رسوم ملونة أصلية تعرض جميعها في معرض عام لأول مرة، كما تضمن المعرض العديد من الأعمال المجسمة والمنحوتة لمصطفى محرم والتي تم تنفيذها خصيصًا لهذا الحدث، ونفذها الفنان عماد عبدالمقصود والفنانة رغداء جواد حجازي، والفنان إسلام زكي، كما تضمن أعمال 155 رساما كاريكاتيريا، من 54 دولة.

 وصاحب حفل الافتتاح مجموعة معزوفات موسيقية شرقية وغربية قدمها عازف الكمان الواعد كيرلس ريمون، وعقب الجولة في المعرض أقيمت ندوة افتتاحية تحدث خلالها الدكتور عصام شرف، مشيدا بالجهود التى بذلت فى الاحتفالية مثنيا على مشروع ذاكرة الكاريكاتير، معبرا عن سعادته بالمعرض وماتضمنه من أعمال نادرة ومهمة، متمنيا له دوام التوفيق والنجاح.

كما تحدثت الدكتورة ايمان نجم مؤكدة أن الباحث عبد الله الصاوي يستحق منحة التفرغ من وزارة الثقافة، لما يقدمه من جهود في الكشف عن صفحات مجهولة من تاريخ الكاريكاتير المصري، مشيدة بالتنظيم والأعمال النادرة المعروضة،  معبرة عن سعادتها بتواجدها في الحفل.

وتحدث القبطان مأمون مصطفى محرم مختار نجل مصطفى محرم مختار، نيابة عن أسرته مؤكدا أنه سعيد جدا بهذه الاحتفالية التى تعيد إلى والده مكانته فى فن الكاريكاتير المصري،  موجها جزيل شكره الى الباحث عبد الله الصاوي، الذى واصل البحث على مدى عدة سنوات ليجمع شتات المعلومات لتخرج فى النهاية الاحتفالية التى جمعت شمل الأسرة والتى ربما لم تجتمع منذ سنوات.

وكشف الأستاذ رياض رضوان مدير مكتبة مصر العامة في كلمته عن امكانية تنظيم الاحتفالية سنويا في شهر ديسمبر مع ذكرى ميلاد الراحل مصطفى مختار، لتصبح احتفاء دائم بتاريخ هذا الرجل لما قدمه من تراث كاريكاتيري ظل مجهولا لسنوات طويلة.

وفي كلمته قال مؤسس مشروع ذاكرة الكاريكاتير عبد الله الصاوي، إن الاحتفالية تأتي ضمن الجهود الحثيثة التي يبذلها مشروع ذاكرة الكاريكاتير لإعادة كتابة الصفحات المجهولة في تاريخ الكاريكاتير المصري ورواده الأوائل، موجها الشكر لكل الجهات المعاونة له في تنظيم هذه الاحتفالية، مشيرا إلى أن الاحتفالية تتضمن العديد من الفعاليات على مدار ثمانية أيام منها: ورشتين لتعليم مبادئ فن البورتريه الكاريكاتيري (مصطفى محرم بك مختار نموذجًا)، لطلبة مدرسة سما الدولية للغات ورواد مكتبة مصر العامة بالجيزة مع الفنان عماد عبدالمقصود رئيس قسم الكاريكاتير بمؤسسة روزاليوسف، أيام الخميس والجمعة 17 و18 مارس، وكذلك ورشة حكي عن سيرة ومسيرة مصطفى محرم تقدمها الحكواتية: رحمة محجوب يوم الجمعة 18 مارس.

ويتضمن حفل الختام الذي يقام في الخامسة من مساء الأحد 20 مارس حفل توقيع الطبعة الثانية من كتابيّ كاريكاتيراتي للفنان الراحل: مصطفى محرم بك مختار، وفقرة موسيقية يقدمها كورال روح، تشمل أغنية تم اعدادها خصيصًا عن مصطفى محرم بك مختار.

وفي ختام الحفل أمس، تم تكريم رسامي الكاريكاتير المصريين المشاركين في المعرض، وكذلك الجهات والأفراد المشاركين في تنظيم الاحتفالية.