جهازاً يترجم صرخات الأطفال إلى معانٍ مفهومة

صرخات الأطفال
صرخات الأطفال

كيف تفسرين صرخات طفلك المختلفة؟ هذا سؤال تهم إجابته كل أم.. يوضح الخبراء والمختصون، كيف تستطيعين من خلال شدة صرخة طفلك ودرجة نغمتها والوقت الذي تستغرقه، أن تحددي المشكلة التي يعانيها الطفل والتي قد تكون الألم وهى صرخة مفاجئة طويلة بنغمة عالية، تتلوها لحظات قصيرة من التوقف ثم صرخة وهكذا. وعادة ما تكون صرخة الألم هي أول الأنواع التي تستطيع الأم تمييزهاأو بسبب الجوع أوالملل وممكن ان يكون بسبب التوتر أو المغص  وهى أشد الصرخات التي لا تطاق، وتبدأ فجأة وتستمر دون توقف لوقت طويل، وقد يقبض الطفل خلالها على يديه بشدة أو يشد رجليه وقد يحمر وجهه ولذلك طورت شركة زاوندريم الإسبانية، جهازاً يعمل بالذكاء الاصطناعي قادراً على ترجمة صرخات الأطفال إلى معانٍ مفهومة، لمعرفة سبب بكائهم.

ووضع الباحثون الإسبان، أمام أعينهم تحدي تفسير سبب صراخ حديثي الولادة، إن كان بسبب الجوع أو الرطوبة أو المزاج أو الألم، وهو ما قد يحسن من جودة حياة الطفل والأهل على حد سواء.

وفي البداية، استعان المطورون بآباء وأمهات سجلوا صرخات أبنائهم، ثم طوّر الخبراء في الشركة برنامجاً للتعلم الآلي تم تغذيته بآلاف الساعات من صرخات الأطفال من حول العالم.

وصنفت تلك الصرخات والأصوات إلى أربع فئات، هي الألم وألم الغازات والجوع والرغبة في العناق.

وأكدت الشركة، أن الآباء الذين استخدموا هذا الجهاز أبدوا سعادتهم بهذه التكنولوجيا، حيث استخدموها للاحتياجات المختلفة، وأتاحت لهم معرفة ما يريده الطفل في جميع الأوقات.

ووفقاً للشركة، لم يتم تطوير الجهاز بهدف استبدال الحدس الأبوي، لكنه يعمل كمساعدة إضافية لتحسين قدرات الوالدين الخاصة، ومنحهم الثقة وجذب المزيد من الانتباه لكيفية بكاء الطفل وما يحتاجون إليه.

ترشيحاتنا