شواهد

محمود الخولي يكتب:  "انتم كل ما لدينا" !!

محمود الخولي
محمود الخولي

تصر روسيا علي اعتبارما يحدث في اقليم "دونباس" من قبل السلطات الأوكرانية ، ابادة جماعية، متهمة في صوت واحد  ونفس واحد، الناتو والاتحاد الأوروبي بالتستراعلي العاصمة الأوكرانية كييف، بنفي هذه الوقائع. فيما اعتزمت الاخيرة وبشكل نهائي الاستيلاء على جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين بالقوة.
بالطبع وامام هذا الوضع لم يكن  بإمكان روسيا غض الطرف  عما يحدث خاصة مع طلب رئيسي الدولتين المعلن استقلالهما حديثا الحصول على مساعدة عسكرية في مواجهة "المعتدي"، فقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إجراء عملية عسكرية لتجريد أوكرانيا من السلاح، بدعوي تمكين الأوكرانيين  من تحرير أنفسهم من الاضطهاد، وتقرير مستقبلهم بحرية حسب تعبيره، متجاهلا التهديد بفرض عقوبات على بلاده ، حيث يري ان الغرب سيفرضها .. سيفرضها حسب تعبيره، بغض النظر عن الأحداث، ما أربك - وكما نقول - حسابات الرئيس الاوكراني فلا ديمير زيلينسكي، الذي لم يجد بدا من استعطاف بوتين سياسيا فدعاه  للحوار لعل وعسي:"يجب ان نجلس معا"،  ثم خاطب جيش بلاده - خاصة  مع اقتراب القوات الروسية من العاصمة كييف-  بلسان  قلة الحيل السياسية والدبلوماسية والعسكرية وكل من ليس لديه جيش قوي يحميه ومقدراته وترابه: "أنتم كل ما لدينا"، داعيا وفي المقابل الأوروبيين المتمرسين بالقتال للمشاركة في المعركة إلى جانب الأوكرانيين لصد هجمات الجيش الروسي "إذا كانت لديكم خبرة في القتال.. يمكنكم المجيء إلى بلادنا للدفاع عن أوروبا".
من الواضح ان  الرسالة الاخيرة التي خاطب فيها الرئيس الأوكراني الأوروبيين، تطعن في ما تقدمه اوروبا لأوكرانيا من دعم علي كافة المستويات، فلا ترد مثلا وبما يكفي  علي الهجوم الروسي، بل وتجزم بان اوروبا بطيئة في تقديم المساعدة لـ كييف، رغم ان اوكرانيا تراها- اذا شاءات- قادرة علي وقف الهجوم الروسي شريطة التحرك بسرعة اكبر وبقوة لفرض عقوبات على موسكو، متهمة  الحلفاء الغربيين باللجوء إلى المناورات السياسية مع تقدم القوات الروسية نحو كييف، رغم مالدي هؤلاء" الحلفاء"من قوة كافية لوقف هذا العدوان. 
المهم ووفقا للمحللين المعنيين، ان يطرح كل شئ على الطاولة، بدءا من منع الروس من دخول دول الاتحاد الأوروبي، مرورا بعزل موسكو عن نظام "سويفت" للمدفوعات بين البنوك، وانتهاء بـ الحظر النفطي..فلنر!!
[email protected]

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا