تعرف على مميزات قانون العمل في نسخته الجديدة ؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


◄ محمد البنا : مشروع قانون العمل الجديد يستهدف مصلحة العامل وصاحب العمل مما يحقق من إنجازات وتطور لتحقيق النجاح المصلحة العامة.
◄ محمد الرشيدي:قانون العمل الجديد  يحقق  العدالة وحفظ حقوق العامل بمنظمة العمل وتحسين العلاقة  بين العمال وأصحاب العمل.
 

أزمات كثيرة تصدى لها قانون العمل في نسخته الجديدة والتي وافق عليها البرلمان مطلع الشهر الجاري، إذ يستهدف مشروع القانون الجديد تحقيق التوازن والعدالة بين طرفي علاقة العمل، بالإضافة إلى إرساء مبدأ ربط الأجر بالإنتاج لطمأنة المستثمر الوطنى والأجنبى وتحفيز العامل على بذل الجهد لتعظيم إنتاجيته، ويعالج السلبيات التى أسفر عنهـا التطبيق العملى لقانون العمل الحالى رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣ وتعديلاته، والتى وصلت حد الاختلال فى التوازن بين مصالح طرفى العملية الإنتاجية، كما يسعى القانون لتحقيق التوازن والعدالة بين طرفى علاقة العمل.

"بوابة الأخبار المسائي" تناقش  قانون العمل الجديد وتعديلاته  في أحد السطور التالية ..

في البداية قال النائب "محمد البنا"عضو مجلس النواب ، ان قانون العمل الجديد يسعى لتحفيز الشباب على الإقبال بالعمل في القطاع الخاص دون قلق وتخوف من الفصل المفاجأة، ومن خلال القانون الجديد يعطي للعامل حقوقه كاملا ويوفر له الضمانات التي تحميه و يتضمن إلغاء الفصل التعسفي بالقطاع الخاص مملا يواكب التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي مرت على مصر بالآونه الأخيرة.

وإضافة "البنا" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الاخبار المسائي" أن مشروع قانون العمل الجديد يستهدف مصلحة العامل وصاحب العمل مما يحقق من انجازات وتطور لتحقيق النجاح المصلحة العامة.

 وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن قضية العقود المؤقتة والتي جعلت تجديد العقد المؤقت لمدة 6 سنوات يحوله عقد دائم، وتم الغاء قرار الفصل من جهة العمل إلا بقرار محكمة لافتا وعند إيقاف العامل شهرين عن العمل مدفوعين الأجر بقرار من محكمة .

استمارة 6 
تم إلغاء الاستقالات المسبقة التي يمضي عليها الموظف مجبرا من صاحب العمل قبل توقيع العقود وهي "استمارة 6".

إجازة الوضع 
القانون اتنصر للمرأة العاملة وحقها وحق طفلها في إجازة الوضع ولكن حصولها على ترقيتها وهي في بيتها بينما نظيرتها في العمل أمر مخالف للعدالة، ويمكنها بعد عودتها للعمل تعويض ما فاتها وحصولها على ترقيتها التي تستحقها.

عدد ساعات العمل
ساعات العمل بالمادتين «90 و92» وأن عدد ساعات العمل الأساسية 8 ساعات والمادة الثانية تخص العمل 10 ساعات، وعند عدد ساعات العمل الاضافية تكون مدفوعة الأجر .


«ذوي الاحتياجات الخاصة»
وبعد توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتاهيل ذو المهم للعمل ،وفقنا لمادة القانون 19 علي إنشاء صندوق تمويل وحماية كاملا لذوي الهمم.

«تشغيل الأطفال»
وفقنا المادة 58 لقانون العمالة الأطفال وهو ما يوفر الحقوق الكاملة للاطفال، وأن لا يجوز تشغيل الأطفال أقل من 15 سنة.

«فصل العامل»
تم إلغاْء فصل العمل من جهة العمل إلا بقرار من المحكمة لحماية العامل بعد الاطلاع على قائمة اللائحة التنفيذية مادة القانون 112 ولا يسمح لصاحب العمل أن يفصل العامل إلا بقرار لجنة لإثبات الخطأ مثل تعاطي المخدرات في حاله اثبات ذلك يتم فصل العامل بقرار وفقنا للمادة (201) إلى (203) من هذا القانون يعتبر القرار لم يكون والا يمكن ان يسمح لصاحب العمل فصله وفقا للقانون .

«العمل بالسخرة»
مشروع القانون الجديد يناقش مادة "6"  بتشديد العقوبة على من يقوم بتشغيل العامل بالسخرة  أو ارتكاب تمييز بسبب الدين أو العقيدة أو الجنس، وذلك بغرامة لا تقل عن 2000 جنيه، ولا تزيد على 20 ألف جنيه، وتضاعف الغرامة فى حالة العودة على هذا الفعل.

وخاتما حديثة "محمد البنا"  أن القانون العمل الجديد  يمنع ويحظر كل عمل أو سلوك أو إجراء او تفرقة  بين العاملين في العمل وحقوق عقد العمل، بسبب  الإعاقة أو المستوى الاجتماعى أو الانتماء السياسي او  أى سبب آخر يترتب عليه الإخلال بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.
ومن جانبه قال  النائب "محمد الرشيدي "عضو مجلس الشيوخ ،في بيان خاص له ان تم الموافقه بشكل نهائي علي المشروع القانون العمل  الجديد بمجلس النواب ،مما يحقق التنمية الشاملة الصحيحة والسير على الطريق الصحيح لتحقيق التوازن وزيادة الإنتاج .

وأكد أن قانون العمل الجديد  يحقق  العدالة وحفظ حقوق العامل بمنظمة العمل وتحسين العلاقة  بين العمال وأصحاب العمل ،وفقا بمعايير العمل الدولية والاتفاقيات التي صدقت مصر عليها، وتم تنفيذها بمادة القانون 12 لسنة 2003 وتطبيقها بالمحكمة الدستورية .

وذكر عضو مجلس الشيوخ، أن هذا القانون الجديد حقق الموازنة لحقوق العامل في ظل الجمهورية الجديدة التي يؤسس لها الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيرا إلى أن المجلس  بذل جهد كبير  لحقوق العامل المصري لتوفيره لها حياه مستقرة وأجر عادل ورعاية وضمانة صحية ونظام تأمينى يحقق له تأمين مستقبل الأسرة من جهة، وأيضا دعم صاحب العمل وتحديد نظام يؤمن له استثماراته.
ولفت النائب إلى أن المجلس  وحرص كل الحرص على أن العامل يحصل بكل حقوقه المرأة العاملة باتخاذ  إجازة وضع لمدة 4 أشهر، بدلا من 3 أشهر أما اجازة بعد الموضع 45 يوما بتقديم شهادة طبية بالتاريخ الاجازة.
ومن جانبه قال "أحمد سمير"حاصل علي دبلوم صنايع ويعمل مع احد المقاولين في تركيب الانترلوك ،أن في ظل جائحة كورونا ولن نتوقف عن العمل في المشاريع الجديدة التي تقوم بعملها كبار المواقع في مصر مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية  تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي .
وأضاف أن مع قانون العمل الجديد يتم الحفاظ علي حقوق العمال ويقضي على التخوف من الشغل في احد الشركات الخاصة أما إلغاء  استمارة 6 هي كانت السبب الأساسي في تخوف العمال من العمل الخاص ،لافتا اتمنى انا اعمل في احد الشركات عملا مستمر لكي تحصل علي راتب ثابت كل شهر ويكون لي معاش لتأمين حياتي واولادي في الطعام والمراحل التعليم واقدر على علاجهم .
أما أحمد صلاح، يعمل في المحارة، وهي عمل موسمي وليس ثابت، فهناك أفواه مفتوحة وأعول أطفال وزوجة وتعليم وعلاج الأطفال، أما عندما أرفض العمل في احد الشركات الخاص في الماضي إننا لا أرفض العمل بالشركة لكن من الشروط الأساسية عن الإمضاء  العقد يقوم العامل بالامضاء علي استمارة 6 وعندما يحدث أي شيء في العمل لا يحق يتم طردي على الفور .

وأضاف "صلاح" أن بعض اصحاب العمل يقومو بمعاملة العمال بالسخرة وزيادة ساعات العمل بالإكراه وتهديد العمال بأطراد، في ظل أن مصاريف البيت كثيرة والحياة صعبة والاسعار نار والراتب لا يزيد عن 2000 أو 2200 جنية شامل المواصلات، لافتا إلى أنه ليس لدي الوقت الكافي للبحث عن عمل اضافي لسبب عدد ساعات العمل الطويلة، ولكن بعد مجهودات الدولة وأعضاء مجلس الشعب تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بعد تعديل قانون العمل الجديد لا داعي للخوف من العمل في قطاع الخاص وانا علي استعداد ان اعمل في احد الشركات الخاصة بعد تعديل القانون العمل.
 

أقرأ أيضاً: التوك توك يصل محطته الاخيرة..مركبات ذات اربع عجلات ومرخصة بدلاً منه لاعادة الامان

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا