الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية تُضاف لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.. سبتمبر المقبل

وزير التعليم
وزير التعليم

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن التخصصات الجديدة بالمدارس الستة للتكنولوجيا التطبيقية، والتي تم توقيع بروتوكول بها الخميس الماضي، وسيتم فتحها في سبتمبر 2022م، ستتضمن الذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا رقمية وتسويق الخدمات المالية، وتخصصات التجارة الحديثة، موضحا ان لدينا مدارس تكنولوجيا تطبيقية متخصصة في البرمجيات وصناعة الاثاث، وصناعة المجوهرات، والاتصالات.
وأوضح شوقي، أن خريجي طلاب الإعدادية لديهم غرصة عظيمة للالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، لافتا إلى أن الطلاب يقدمون وفقا لشروط ومعايير التقدم وتنسيق هذة المدارس، علي ان يجري اختبارات شخصية لهم، مشيرا إلى أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية يتقدم لها سنويا أكثر من 10 آلاف طالبًا، في حين أنها تقبل فقط 200 طالبا، حيث يلتحق بهذه المدارس أوائل طلاب الإعدادية.

وكان قد اكد وزير التربية والتعليم ، ان الدولة نضع التعليم الفني نصب أعيينها ، مشيرا الي ان الجهد المبذول في التعليم الفني منذ ال4 سنوات الماضية بستحق الوقوف عنده ، وان الصورة النمطية للتعليم الفني بدأت تتغير فعلا .
واضاف وزير التعليم أن هناك استراتيجية وطنية لتطوير التعليم الفني ترتكز علي 5 محاور، أولها جودة التعليم الفني، وتم إنشاء هيئة مستقلة لجودة التعليم الفني، صدر بها قانون واعتمد من البرلمان، لإنشاء الهيئة باسم اتقان، وذلك لان اعتماد الجودة من مؤسسات دولية لتصبح شهادة التعليم الفني المصري صالحة للعمل داخل وخارج مصر.
وتابع وزير التعليم: المحور الثاني من الاستراتيجية هو تطوير المناهج، فقد تم تحويل 80% من مناهج التعليم الفني لمنهجة الجدارات، مشيرا إلى أن التعليم الفني يختلف كليا عن التعليم العام، حيث يتضمن التعليم الفني من أكثر من 200 تخصص، وهذا الأمر احتاج لسنوات للتغيير والتطوير.
المحور الثالث هو تحسين مهارات المعلمين، حيث تم إنشاء اكاديمية لتدريب معلمي التعليم الفني، أما المحور الرابع، وهو التأكد من أن أصحاب قطاع الاعمال والصناعة مشاركين بشدة في تطوير التعليم الفني، مع تغيير الصورة النمطية للتعليم الفني في أذهان المجتمع، لذلك فإن مدارس التكنولوجية التطبيقية التي بدأت منذ عام 2018 ، بثلاث مدارس، صارت حاليًا 34 مدرسة.

ترشيحاتنا