حصاد دور مجموعات أمم إفريقيا.. لعنه حامل اللقب مستمرة منذ 2010

منتخب مصر
منتخب مصر

شهد دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 المقامة حاليا بالكاميرون وداع الجزائر حامل اللقب لتستمر ليتسمر ابتعاد حامل اللقب عن المنافسة عليه للمرة الثانية على التوالي . 


وكان منتخب مصر نجح في التتويج بـ 3 بطولات متتاليه أعواد 2006 و2008 و2010 ومن بعدها يستطيع أي حامل للقب أن ينافس عليه مرة أخري في البطولة التالية .


وفشل منتخب مصر حامل اللقب في التأهل نسخة 2012 كما ودع زامبيا حامل اللقب من دور المجموعات في نسخه 2013 كما فشل نيجيريا حامل اللقب يفشل في التأهل لنسخه 2015 .


كما ودع ساحل العاج حامل اللقب نسخه 2017 من دور المجموعات في حين ودع الكاميرون حامل اللقب نسخة 2019 من دور الـ 16 وأخيرا ودع الجزائر حامل اللقب نسخه 2021 من دور المجموعات .


وتأهل 16 منتخبا لثمن النهائي وهم  الكاميرون وبوركينا فاسكو والرأس الأخضر ومصر وتونس والمغرب وجزر القمر والجابون ونيجيريا والسنغال ومالي وغينيا جامبيا وكوت ديفوار ومالاوي وغينيا الاستوائية.

فيما ودعت 8 منتخبات البطولة من دور المجموعات وهم الجزائر حامل اللقب وغانا والسودان وإثيوبيا وموريتانيا وزيمبابوي وغينيا بيساو وسيراليون.
وتقام كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ33 في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير وحتي 6 فبراير القادم .

واقيمت مباريات دور المجموعات على ستة ملاعب في خمس مدن كاميرونية مختلفة، وهي "الملعب الأولمبي وملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة ياوندي، وملعب جابوما في مدينة دوالا، وملعب ليمبي في مدينة ليمبي، وملعب كويكونج في مدينة بافوسام، وملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا".


وشارك في كأس أمم إفريقيا بالكاميرون 24 منتخبأ للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد أن زاد عدد المنتخبات المشاركة لأول مرة في النسخة السابقة التي أقيمت في مصر.


وقسمت المنتخبات على 6 مجموعات وخاض كل فريق في دور المجموعات مباراة واحدة ضد منتخبات المجموعة وتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف وأفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث في مجموعاتها .


وتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب بداية من دور ثمن النهائي حتى النهائي .وستقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.


وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.


ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات .

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا