أول مسلمة تترشح لمنصب قضائي في أمريكا

تعبيرية
تعبيرية

جاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن أمس مرشحيه لبعض المناصب القضائية، مرشحاً ضمنهم أول امرأة مسلمة لمنصب القضاء الفيدرالي.

حيث رشح بايدن نصرت جاهان تشودري، من أصل بنغلاديشي ، كقاضي محكمة المقاطعة الشرقية في نيويورك.

درست شودري العلاقات العامة والدولية في جامعتي كولومبيا وبرينستون وتخرجت من كلية الحقوق بجامعة ييل في عام 2006 وهي ناشطة في مجالات العنصرية والقضاء، وكانت المدير القانوني لاتحاد الحريات المدنية الأمريكي (ACLU) منذ عام 2020.

وهذه لست المرة الأولى التى تتولى فيها أمرأة مسلمة منصب فقد تسلمت حليمة يعقوب، المسلمة من أقلية الملايو، مقاليد الرئاسة في سنغافورة. وهي أول امرأة مسلمة تتولى هذا المنصب الفخري في البلاد. وأثار تعيين يعقوب بالتزكية دون انتخاب، بعد إزاحة منافسيها اللذين لم يستوفيا الشروط المطلوبة، انتقادات من قبل بعض المعارضين. وحليمة يعقوب البالغة من العمر 63 عاما، هي أم لخمسة أبناء، وتولت عام 2013 رئاسة البرلمان

ووصلت حليمة يعقوب رئيسة البرلمان السابقة التي كانت أول امرأة تتولى المنصب كذلك، بالتزكية إلى سدة الرئاسة بعد إزاحة منافسين لم يستوفيا الشروط المطلوبة، وفق السلطات.

وكذلك عمرة بابيتش هي أول مسلمة محجبة تنتخب رئيسة لبلدية إحدى المدن في البوسنة وأيضا في أوروبا

بابيتش انتخبت في فيسوكو قرب ساراييفو، وهي مدينة تعد 40 ألف نسمة معظمهم من المسلمين.

اعتبرت عمرة بابيتش اول مسلمة محجبة تنتخب رئيسة لبلدية احدى المدن في البوسنة وايضا في اوروبا، ان خيار ناخبيها يمثل "قدوة" للغرب ولبلدان العالم الاسلامي على حد سواء.

وقالت بابيتش لوكالة فرانس برس "انه نصر كبير للديمقراطية. لقد تبنى مواطني موقفا منفتحا لانهم انتخبوني كامرأة، وايضا كامرأة محجبة".

وتابعت بابيتش التي تم لقاؤها في فيسوكو قرب ساراييفو بعيد اعلان نتائج الانتخابات البلدية البوسنية الاحد وفوزها في هذه المدينة التي تعد 40 الف نسمة ومعظم سكانها من المسلمين، "انه نموذج لاوروبا وايضا ابعد من ذلك، للشرق والغرب اللذين يلتقيان هنا في البوسنة".

وقالت هذه الخبيرة الاقتصادية التي تبلغ 43 عاما "ان الاسلام واضح تماما تجاه المرأة يخصص لها مكانة في الحياة العامة، وجميع اولئك الذين يفسرونه بشكل صحيح يعلمون ان الامر كذلك".

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا