التموين: مخزون السلع الاستراتيجية يتعدي ال 5 اشهر 

سلع تموينية
سلع تموينية

 

 

 

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مخزون السلع الإستراتيجية تعدى في أغلبها الخمسة أشهر، وان هناك جهود مستمرة تبذل  للحفاظ على مخزون استراتيجي أمن من السلع الأساسية، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث أن ملف الأمن الغذائي من الملفات التي ‏توليها القيادة السياسية أهمية خاصة .

وذكرت وزارة التموين في تقرير لها عن موقف الاحتياطي من السلع الاستراتيجية ومدي الكفاية منها، أن سلعة القمح  تكفي لاكثر من خمسة أشهر، والأرز تحقق الاكتفاء الذاتي منه بنسبة100%.

بينما يصل المخزون الاستراتيجي من السكر  3.5شهر علاوة على انطلاق موسم إنتاج السكر المحلي ، بينما تكفي سلعة الزيت التمويني ل 5.4 أشهر ، والمكرونة 6.5 أشهر ، والدواجن المجمدة  3 أشهر ، والفول 3.5 أشهر، وهناك تعاقدات ممتدة لعامين مع الجانب السوداني بتوريد اللحوم الحية السوداني.

وتلقي الدكتور علي ‏المصيلحي- وزير التموين والتجارة الداخلية  تقريراً من شركتي ‏الجملة (العامة والمصرية) يفيد بضخ 4000 طن سكر يوميا لمنافذ صرف المقررات التموينية ‏و3000 طن زيت يوميا مناصفاً ما بين العبوة زنه 800م والعبوة زنة 1 ‏لتر،و1000 طن أرز و1000 طن مكرونة إضافة الى السلع الأخرى التي ‏تدخل منظومة الدعم والتي تصل إلى 28 ‏سلعة .

جديد بالذكر أن جميع  مديريات التموين والتجارة الداخلية، تتابع من خلال غرف العمليات الموجودة بداخلها، توافر المخزون الاستراتيجي من جميع السلع ،خاصة الأساسية، بالمخازن التابعة لها، للتأكد من عدم وجود نقص في أي من هذه السلع، خلال فترات التقلبات الجوية.

 كما تتابع توافر احتياطي الدقيق المخصص لإنتاج الخبز المدعم لمدة ثلاثة أيام قادمة داخل كل مخبز على مستوى المحافظات.

وأكد تقرير صادر عن الشركة العامة لتجارة الجملة، التابعة للقابضة الغذائية، ‏يفيد بوجود استراتيجي من السلع بمخازن الشركة يتعدى الثلاثة أشهر، و أن الشركة تقوم يوميا بضخ كميات كبيرة من السلع .

وأشار تقرير العامة للجملة إلى تمكن  الشركة من متابعة الوارد والمنصرف ‏والتدخل في أي لحظة، بفضل ميكنة مخازن الجملة.

كما أكد  مديري مديريات ‏التموين بالمحافظات الساحلية،في تقاريرهم  بشان  الموقف من توافر الدقيق المخصص لإنتاج الخبز المدعم داخل هذه المحافظات ، أنه  يتوافر رصد من الدقيق بكل مخبز يصل إلى ثلاثة أيام، وذلك  تحسبا ‏لسقوط الإمطار بتلك المحافظات.

ويقوم قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، بالمتابعة اليومية لتلك المحافظات، واستقبال   تقارير من مديري المديريات حول ‏الموقف السلعي وكذلك عمل المخابز، وجميع  التقارير اكدت وفقا لمتابعة  مديري ‏المديريات داخل المحافظات الساحلية، أن الأوضاع مستقرة و المخابز تعمل بكامل طاقتها ‏دون توقف أو عقبات ،وكذلك منافذ صرف المقررات التموينية.

 


 

 


 

 

 



 

ترشيحاتنا