بإضافة٣ أدوية عالمية

الصحة تعلن عن موعد تعديل بروتوكول علاج كورونا في نسخته السابعة

موعد تعديل بروتوكول علاج كورونا
موعد تعديل بروتوكول علاج كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان ،عن بدء إدراج الأدوية الجديدة التي تعاقدت عليها مصر في البروتوكول العلاجي لكورونا، وذلك بتعديل البروتوكول في  نسخته السابعة وذلك بعد ابرام التعاقد مع ثلاث شركات عالمية فايزر وميرك  واسترازنكا .

 

 

فيما كشف، الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للصحة، انه تم الموافقة علي إضافة ٣ ادوية عالمية لعلاج كورونا للبروتوكول العلاجي   بمجرد وصولها  بنهاية يناير وذلك بعد  التعاقد عليها من ٣شركات عالمية فايزر وميرك وأسترزينكا .

 

 

 وأوضح، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم، ان الأدوية ستصل مصر قبل نهايه الشهر الجاري  ، من شركة فايزر ،وقد أنهت مصر التعاقد مع الشركة  للحصول على جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية خلال الأسابيع القادمة  .

 

ولفت ان عقار باكسلوفيد paxlovid  هو عبارة عن أقراص يوخذ عن طريق الفم حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الاغذية والادوية الأمريكية وهيئة الدواء الاوروبية،  وهو دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين من الاقراص (نوع يثبط نشاط الفيروس ، نوع يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبط للفيروس بالدم ويستخدم في الأيام الـــ 5 الأولى بعد الاصابة).

 وأوضح عبد الغفار، أن العقار الثاني  الذي تعاقد عليه مصر لاضافتة للبروتوكول ،هو دواء شركة (ميرك )فسيتم التصنيع  محليا من خلال عدد من شركات الدواء بمصر وقد حصلت   علي  حق تصنيعه ومنتظر موافقة هيئة الدواء بدء تداوله  ..و هو  عقار مولنوبيرافير molnupiravir يؤخذ عن طريق الفم  وهناك 3 شركات وطنية قد إنتهت من تصنيعه ، حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الاغذية والادوية الأمريكية وهيئة الدواء الاوروبية.

واضاف المتحدث الرسمي ان العقار الثالث هو عقار إيفوشيلد الأجسام المضادة أحادية المنشأ طويل المفعول إنتاج شركة أسترازينيكا يؤخذ عن طريق الحقن وقد تعاقدت مصر على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص ومن المتوقع وصولها في آخر يناير 2022.

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا