وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بإغلاق كيان وهمي بدمياط

أحد الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص
أحد الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص

تلقى د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

وأشار التقرير إلى مُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة أكاديمية الرائد المعتمدة للاستشارات وتنمية الموارد البشرية، والكائن مقرها في (24 شارع كورنيش النيل- فارسكو- دمياط)، وتزعُم منح دبلوم مهني مُعتمد في التخصصات التالية ( تمريض، التدليك والعلاج الطبيعي، التحاليل الطبية، صيانة الأجهزة الطبية)، وتُزاول نشاط تعليمي مُتمثل في تقديم كورسات في مجالات (الاسعافات الأولية، ومكافحة العدوى، وظائف الأعضاء، والمصطلحات الطبية)، وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات المُختصة.

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية، كما قام بمخاطبة محافظ دمياط لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وأشاد د.عبدالغفار بجهود لجنة الصبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة لمُداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

وأوضح د.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي، وتم نشرها على موقع وزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أى مؤسسة أكاديمية، يمكن الرجوع إلى مواقع التواصل التالية للوزارة:

 موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 

http://mohesr.gov.eg

 حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (فيسبوك) 

https://www.facebook.com/MOHESREGYPT

 حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (الانستجرام) 

https://www.instagram.com/mohesregypt/

 حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع(تويتر)  

https://twitter.com/Mohesregypt

 قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي

https://www.facebook.com/100044185308658/posts/375816030567904/?app=fbl

ومن ناحية اخرى  يشارك معهد بحوث أمراض العيون  في أكبر مؤتمر يجمع جراحي شبكية العين برعاية د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبإشراف د. مصطفى محمود صلاح الدين القائم بأعمال رئيس معهد بحوث أمراض العيون، ويُشارك معهد بحوث أمراض العيون مُمثلاً عن جمهورية مصر العربية، في مؤتمر Floretina الذي يُعقد بالعاصمة الإيطالية روما، يومي 17-18 ديسمبر 2021.

ويعُد هذا المؤتمر أحد أكبر تجمع لجراحي شبكية العين بالعالم، حيث يُقدم المؤتمر كل ما هو جديد فى جراحات الشبكية والجسم الزجاجي وطرق العلاج المختلفة والحديثة، وتم توجيه الدعوة لجمهورية مصر العربية للمشاركة في المؤتمر لأول مرة في التاريخ.

ومن المُتوقع أن يُشارك بهذا المؤتمر العلمي الهام أكثر من 3000 طبيب؛ لمُشاهدة الجراحات الحية وفاعليات المؤتمر، من جميع أنحاء العالم.

وتشمل فاعليات المؤتمر، تقديم أحدث ما توصل إليه العلم في جراحات الشبكية، حيث تم اختيار 9 جراحين على مستوى العالم، للمُشاركة ببث جراحي حي بقاعة المؤتمرات في روما؛ لتقديم التقنيات الجراحية الحديثة في علاج الانفصال الشبكي وثقوب مركز الإبصار والمُضاعفات السكرية.

واختارت لجنة تنظيم المؤتمر، د. إيهاب الريس أستاذ طب وجراحة العيون ورئيس قسم الشبكية بمعهد بحوث أمراض العيون، لتقديم بث جراحي حي من مصر؛ لتقديم الخبرات المصرية في مجال جراحة الشبكية.

وقام معهد بحوث أمراض العيون، بتجهيز كافة الإمكانيات الطبية والجراحية والتقنيات المعلوماتية، لتقديم البث المُباشر، أثناء إجراء الجراحات داخل المعهد، وذلك ضمن فاعليات اليوم الأول للمؤتمر، باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا