بايدن يهنئ كازاخستان بالذكرى الثلاثين لإستقلالها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

 أرسل رئيس الولايات المتحدة جو بايدن تهنئته إلى رئيس كازاخستان قاسم جومارت توقاييف بمناسبة الذكرى الثلاثين لاستقلال الدولة

وجاء في رسالة الرئيس الأمريكي: "أنضم إليكم في الاحتفال بثلاثة عقود لكازاخستان كقائدة للسلام والاستقرار والازدهار في آسيا الوسطى والعالم". وقال إن المزيد من التعاون سيكون مفيدا لشعبي البلدين في مواجهة التحديات العالمية الجديدة. ورحب في هذا الصدد بـ «جهود كازاخستان الهائلة» في سبيل الربط الإقليمي والازدهار الاقتصادي والنمو في وسط وجنوب آسيا. وأضاف الرئيس الأمريكي أن "الولايات المتحدة تتطلع إلى تعزيز شراكتها الاستراتيجية المعززة مع كازاخستان والتعاون لتعزيز الاستقرار الإقليمي ، ومعالجة أزمة المناخ ، وزيادة فعالية المؤسسات الديمقراطية ، وتعزيز احترام حقوق الإنسان".

وعلى صعيد اخر

قرر نور سلطان نزارباييف رئيس كازاخستان الأول، تسليم رئيس الدولة الحالي، قاسم جومارت توقاييف، صلاحياته كرئيس حزب "نور الوطن" الحاكم.

وجاء ذلك في بيان أصدره أيدوس أوكيباي، المتحدث باسم مؤسس الدولة الكازاخية ، في أعقاب الاجتماع الموسع للمجلس السياسي للحزب.

ووفقا للبيان فقد أشار نزارباييف لدى إعلانه عن قراره هذا، إلى وجوب أن يكون رئيس رئيس الدولة هو الذي يتولى رئاسة الحزب.

وأكد المتحدث عبر صفحته في "تويتر" أن إجراءات تسليم الصلاحيات ستتم وفقا لنظام الحزب الداخلي.

يذكر أنه بناء على نظام الحزب يعود اختيار رئيس الحزب وإعفاؤه من هذا المنصب إلى صلاحيات المؤتمر الحزبي.

ويعد "نور الوطن" أكبر حزب سياسي في كازاخستان يضم صفوفه أكثر من 835 ألف شخص. وخلال انتخابات المجلس (الغرفة السفلى للبرلمان الكازاخستاني) التي شهدتها البلاد في مطلع العام الجاري، حصل الحزب على أكثر من 71% من أصوات الناخبين.