الضوي: زيادة صادرات الصناعات الغذائية إلى 4 مليارات دولار

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

 

كشف  تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن زيادة صادرات قطاع الصناعات الغذائية للأسواق الخارجية إلى 4 مليارات دولار بنهاية العام الجاري، مقابل 2.6 مليار دولار نهاية العام الماضي 2020.
ووصلت إجمالي صادرات مصر للصناعات الغذائية خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي إلى 3.1 مليار دولار، محققة بذلك زيادة تتخطى 18% عن إجمالي صادرتها لعام 2020 والتي كانت قد بلغت 2.6 مليار دولار".
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، اليوم للاعلان عن انطلاق  معرض فوود آفريكا الدولي في دورته السادسة في الفترة من 12 – 14 ديسمبر في مركز مصر للمعارض الدولية، ويضم أكثر من 400 شركة عارضة من 22 دولة أجنبية، وذلك برعاية مجلس الوزراء ودعم كل من وزارتي التجارة والصناعة ووزارة التموين والتجارة الداخلية و بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وغرفة الصناعات الغذائية و جهاز التمثيل التجارى.
وأشار تميم الضوي، إلى أن المجلس خاطب وزارة التجارة والصناعة لتعزيز مكاتب التمثيل التجاري وزيادتها خاصة في الدول الإفريقية لإتاحة المعلومات والبيانات الخاصة بأسواق بعض الدول التي لا يتوافر  معلومات كافية عنها، مشيداً بالتعاون المثمر بين جهاز التمثيل التجاري و المجلس التصديري للصناعات الغذائية إذ يساعد على فتح أسواق تصديرية جديدة.

وأشادت داليا قابيل نائب رئيس  "كونسبت" المنظمة لمعرض فوود آفريكا، بنجاح مصر في تنظيم وإقامة معرض بحجم وتأثير فوود آفريكا وقدرته على توفير فرص مميزة للشركات المحلية والدولية الراغبة في دخول سوق الأغذية الزراعية المحلي وفي القارة السمراء والذي يتميز أيضا بزيادة الطلب عليه.

وأشارت إلى أن مصر  قادرة على توفير حجم غذائي غير مسبوق للقارة الأفريقية مساهمة بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي لأفريقيا، الأمر الذي يؤكد علي ريادة مصر للقارة السمراء وقدرتها علي تخطى الأزمات خاصة في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا علي الصعيد العالمي مشيرة إلى أن الأسواق الأفريقية متعطشة لمزيد من الحاصلات الزراعية والمنتجات الغذائية المصرية، وأكدت علي أن معرض فوود افريكا يمثل بوابة لتعزيز صادرات الشركات المصرية نحو السوق الأفريقي وأيضا العربي والأروبي. 
وتأتي السودان والصين والمغرب وسوريا وأمريكا وألمانيا على رأس قائمة أهم الدول التي ارتفعت صادرات الأغذية المصرية إليها خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر2021 مقارنة بنفس الفترة من 2020، حيث زادت نسبة واردات السودان لتصل لإجمالي مبلغ 137 مليون دولار بنسبة زيادة 142% عن العام الماضي، بالإضافة للصين التي وصلت إجمالي وارداتها لمبلغ 102 مليون دولار بنسبة زيادة 203% عن العام الماضي وذلك بحسب التقرير الصادر من المجلس التصديري للصناعات الغذائية.
والجدير بالذكر أن معرض فوود آفريكا 2021 سيضم أربعة فعاليات كبرى على هامشه متمثلة في "باك بروسيس" للتعبئة والتغليف و "سي فوود آفريكا" و "فريش آفريكا" و "دايتس آفريكا" بالإضافة إلى المؤتمر و الذى يضم ندوات مختلفة وورش عمل عن سلامة الغذاء، والتصدير إلى أفريقيا، والتكنولوجيا فى قطاع الصناعات الغذائية و التغليف و غيرها

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا