المدارس اليابانية: نحلم بتدريب كل معلمي مصر على "التوكاتسو" 

مقر وزارة التعليم
مقر وزارة التعليم

 

قالت نيفين حمودة، المشرف على المدارس المصرية اليابانية، إن نجاح مشروع المدارس المصرية الدولية أدى إلى التوسع فى المدارس المصرية، ولدينا أحلام للتوسع فى تدريب كل معلمى مصر على أنشطة التوكاتسو خاصة فى نظام التعليم الجديد، ٢.٠، كما نسعى إلى دعم المدارس الراغبة فى تطبيق أنشطة التوكاتسو، قائلا: نسعى أيضاً إلى تحقيق احلام الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مشروع المدارس المصرية الدولية.

وبدأ قبل قليل، احتفال وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالتنسيق مع هيئة الجايكا، لتكريم أول فريق مصرى لأنشطة التوكاتسو، بحضور الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين والدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم لتكنولوجيا المعلومات والتعلم الرقمى، والدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى الأسبق.

وبدأت الجايكا بالتعاون مع الوزارة في مرحلة تجريبية لمشروع تدريب واعتماد مسئولي توكاتسو بمصر لإعداد المنهجية المعرفية والتعرف على المهارات المكتسبة من قبل مسئولي التوكاتسو من خلال برامج التدريب التي تلقوها على ايدي الخبراء اليابانيين.

وتم التقييم على مدى عام تحت إشراف خبراء ومتخصصين مصريين ويابانيين، وجاء الاحتفال بعد إجتياز المعايير الصارمة لإعتماد الدفعة الأولى من مسئولي التوكاتسوا الذين دعموا تطبيق التوكاتسو في مصر ليصبحوا قادة التوكاتسو في المستقبل.

وكانت قد أوضحت وحدة المدارس المصرية اليابانية، شخصية وسلوك الطلاب المستهدفة والمتوقعة من خلال تعاليم و تربية التوكاتسو، والتي تتمثل في التالي:

1- يصبح الطلاب قادرين علي تبادل مشاعرهم وتفهم وتقبل أحاسيس الآخرين.

2- يستطيعوا تعلم التعايش مع بعضهم البعض وتفهم وتقبل اختلاف الافكار والدين ولون الجسد والجنس والعرق وأيضا المستوى المادي والاجتماعي.

3- المشاركة المجتمعية من خلال تنفيذ الواجبات والأعمال اللازمة والتفكير في المسؤليات كونهم من مؤسسين المجتمع والبيئة التي يعيشوا فيها.

4- يسعون للبحث عن التحديات واكتشاف المشاكل والعمل على إيجاد الحلول وتحديد طرق التغلب عليها من أجل بناء مجتمع وبيئة أفضل.

5- أن يدركوا فكرة التعلم وتحديد الاهداف من أجل تحسين وإدارة الذات.

6- تحديد الطرق والخطوات ووضع الخطط من أجل حل المشكلات الحالية أو المستقبلية والعمل على تنفيذها.

ويؤدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، والبالغ عددهم 2.6 مليون طالب وطالبة، غدا الأثنين، امتحان مادة العلوم، فى أول امتحان شهري يعقد لهم هذا العام في المناهج الجديدة المطورة وفقًا لنظام التعليم الجديد 0.2.

وانتهى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي اليوم الأحد، من الامتحان في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا